الجمعة  
1441/04/09
هـ  
 الموافق:    2019/12/06م    
 
ركن الأسرة
   
أبناء وبنات
   
التربية بالعقاب
التربية بالعقاب

العقاب يعد أحد أركان التربية والتعليم، ولكن ليس هو الأساس في التعليم، فهو بالفعل يؤدي إلى نتائجَ، ولكن نتائجه تكون على المدى القريب، ويعود الطفل مرة أخرى لما كان عليه من قبل؛ لذا يجب أن يجعل الآباء عقاب الأطفال إذا أخطؤوا في آخر المحطات التي يلجؤون إليها.

كما أن كثيرًا من الآباء يعاقبون أطفالهم بدون توضيح العمل الصحيح الذي يجب أن يفعلوه بدل الأعمال التي عُوقبوا عليها، ونحن يمكن أن نلاحظ أن كثيرًا من الأطفال المعَرَّضين للضرب والترهيب في كل أعمالهم، وفي البيت والمدرسة، يميلون دائمًا إلى العدوانية، ويسعون إلى الانتقام أحيانًا، وإلى إخراج شحنة الغضب في زملائهم، أو إخوانهم في أحيان أخرى، وفكرة الانتقام تبدأ مع الطفل منذ بلوغه سن الثانية، فنجده يبدأ في عمل أشياء يظن أنها تؤذي الآخرين من كسر الأطباق، وما إلى ذلك.

هناك أساليب كثيرة في عقاب الأبناء إذا أخطؤوا، ولكن العقاب غالبًا ما يؤدي إلى نتائج مؤقتة فقط؛ أي: إن كثيرًا من الأبناء بعد العقاب يمتنعون عن فعل الشيء الذي عوقبوا عليه، ثم يعودون له بعد فترة قصيرة.

فيجب على الآباء أن يتَّبِعوا السبل الصحيحة لتغيير أفكار أبنائهم، أو لتصحيح سلوكياتهم، وليس كل العقاب ضربًا، فهناك طرق أخرى للعقاب؛ مثل: الحرمان من النقود، أو من الألعاب، أو الحرمان من التنزه ولعب الكرة، وما إلى ذلك.

والضرب أيضًا هو آخر محطات العقاب؛ لأنه عادة ما يسبب ذكريات سيئة لدى الأطفال عندما يدركون ما قام به آباؤهم في حقهم.

على أن للعقاب أضرارًا كبيرة، بالطبع أكثر من منافعه، خاصة إن كان عقابًا بدنيًّا، فنحن نرى بعض الآباء يقومون بضرب أبنائهم الضرب المبَرِّح الذي لا يؤدي إلى أي نتيجة إيجابية، بل بالعكس له كثير من السلبيات.

فكثير من الأطفال نجد أنهم يميلون إلى الانطواء والخوف والخجل؛ نتيجة لتعرضهم للعقاب أكثر من مرة، فضلاً عن فقدانهم للثقة في قدراتهم.

وقد أشارت كثير من الدراسات إلى أن الطفل الذي عوقب كثيرًا منذ صغره، ينمو بعد ذلك ويكون هو الآخر - عادة - أبًا أو أمًّا يلجؤون إلى معاقبة أبنائهم بشكل مستمر.

وتشير أيضًا الدراسات إلى تدهور قدرات الطلاب المعاقَبين كثيرًا من الناحية التعليمية والعقلية والفكرية، وحتى الجسدية.
 

 
1808
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر