الخميس  
1441/01/20
هـ  
 الموافق:    2019/09/19م    
 
نتاج المشرف العام
   
بحوث
   
فوائد من كتب
   
فوائد من كتاب بهجة المجالس للقرطبي
فوائد من كتاب بهجة المجالس للقرطبي

المجلد الأول:

45/ قال الأحنف: لو جلس إلي مائة رجل لأحببت أن ألتمس رضا كل واحد منهم.

53/ بعض أهل العلم استنبط من ( وسبح بحمد ربك حين تقوم ) أي: كفارة المجلس عند القيام منه، ومنهم مجاهد وعطاء.

55/ قال أعرابي: من فضل اللسان أن الله أنطقه بالتوحيد من بين سائر الجوارح.

55/ الألسن خدم القرائح.

60/ بترك الفضول تكمل العقول.

66/ وإذا طلبت من العلوم أجلها              فأجلها منها مقيم الألسن

85/ سئل عمر بن عبد العزيز عن قتلة عثمان؟ فقال: تلك دماء كف الله عنها يدي فأنا أكره أن أغمس فيها لساني.

95/ إلى أن يفهم الكلام من لم يفهمه يمل منه من فهمه.

- الأدب نور الظاهر كما أن التقوى نور الباطن.

144/ الحلال يقطر قطراً والحرام يسيل سيلاً.

147/ المرء مطبوع على حب العجل.

275/ كان يقال: تقبيل اليدين إحدى السجدتين.

- وجاء أن أبا عبيدة أراد تقبيل يد عمر فرفض، فحاول في رجله فقال عمر: ما رضيت بتلك فكيف بهذه ؟

201/ أنت للمال إذا أمسكته          فإذا أنفقته فالمال لك

212/ قيل لبعض العلماء: ما لنا نجد من يطلب المال من العلماء أكثر ممن يطلب العلم من ذوي الأموال؟ فقال: لمعرفة العلماء بمنافع المال، وجهل ذوي المال بمنافع العلم.

221/ قال علي رضي الله عنه: من سعادة المرء أن يكون رزقه في بلده الذي فيه أهله.

255/ وكل مصيبات الزمان وجدتها         سوى فرقة الأحباب هينة الخطب

291/ قال الحسن: إلى جنب كل مؤمن منافق يؤذيه.

المجلد الثاني:

526/ عقول كل قوم على قدر زمانهم.

526/ سئل بعض الحكماء عن العقل ؟ فقال: الإصابة بالظنون، ومعرفة ما لم يكن بما قد كان.

539/ إذا تم العقل نقص الكلام.

541/ وليس عتاب المرء للمرء نافعاً       إذا لم يكن للمرء عقل يعاتبه

557/ الخط لسان اليد وهو أفضل أجزاء اليد.

557/ خط القلم يقرأ بكل مكان، وفي كل زمان، ويترجم بكل لسان، ولفظ الإنسان لا يجاوز الآذان.

654/ لا تحمدن أمرءاً حتى تجربه           فربما لم يوافق خُبْرَه خَبَره

567/ قال ابن عباس: المزاح بما يحسن مباح.

568/ قال الخليل: الناس في سجن ما لم يتمازحوا.

611/ إذا شئت يوماً أن تسود قبيلة           فبالحلم سد لا بالسفاهة والشتم

619/ أرى الحلم في بعض المواطن ذلة      وفي بعضها عز يسود فاعله

656/ من لم يكن مؤاخياً إلا الذي            لا عيب فيه عاش فرداً في الورى

661/ لعمرك ما مال الفتى بذخيرة            ولكن إخوان الثقات الذخائر

726/ قيل لبعضهم: من الأديب العاقل؟ فقال: الفطن المتغافل.

734/ في الثقلاء: في ( فإذا طعمتم فانتشروا ) قالوا في الثقلاء:

وكان بعضهم إذا رأى ثقيلاً قال: ( ربنا اكشف عنا العذاب.. )  .

وقيل: النظر له يورث موت الفجأة.

794/ وإنما المرء حديث بعده                فكن حديثاً حسناً لمن وعى

810/ وآفة العقل الهوى فمن علا            على هواه عقله فقد نجا

المجلد الثالث:

59/ أما الطعام فكل لنفسك ما اشتهت           والبس لباساً يشتهيه الناس

84/ قال ابن عباس: من السنة إذا دعوت أحداً إلى منزلك أن تخرج معه حتى يخرج.

115/ قال عمر: تعلموا من النجوم ما تهتدون به في ظلمات البر والبحر ثم أمسكوا.

127/ لا تنزل في بلدة ليس فيها خمسة: سلطان قاهر، قاض عادل، سوق قائمة، طبيب عالم، نهر جار.

140/ قال الأوزاعي: خمسة كان عليها الصحابة والتابعون لهم بإحسان:

لزوم الجماعة، اتباع السنة، عمارة المسجد، تلاوة القرآن، الجهاد في سبيل الله.

145/ قال علي: لا رؤيا لخائف إلا أن يرى ما يحب.

148/ كان ابن سيرين يجيب في الرؤيا ويقول: إنما أجيب بالظن، والظن يخطئ ويصيب.

184/ قال عمر: ما أبالي إذا استخرت الله في الأمر أكان أو لم يكن.

187: من الحكم:

- من الفساد إضاعة الزاد.

- التجارب ليس لها غاية، والعاقل سيتزيد منها إلى غير نهاية.

- من اجترأ على السلطان تعرض للهوان.

202/ بعضهم:

وكانت في حياتك لي عــظات        وأنت اليوم أوعظ منك حياً

240/ إن الأمور إذا الأحداث دبرها     دون الشيوخ يُرى في بعضها الخلل

256/ لا تلتمس من مساوئ الناس ما ستروا    فيهتك الله ستراً من مساويكا

واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا              ولا تعب أحد منهم بما فيكا

269/ اللهم إني أعوذ بك من الذل إلا لك، ومن الفقر إلا إليك.

343/ قال القاسم بن محمد: أدركت الناس وما يعجبهم القول إنما يعجبهم العمل.

 
9717
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر