الأربعاء  
1440/10/23
هـ  
 الموافق:    2019/06/26م    
 
مقالات
   
التربية والسلوك
   
أخلاقيات المهنة
أخلاقيات المهنة

طبيب يجري التشخيص الأولي لحالة المريض المستعصية والعاجلة ويحدد لها موعداً بعد ثلاثة أشهر، فتراجعه الحالة فيوصيها بزيارته في عيادته الخاصة لمتابعة الحالة وبمواعيد أسبوعية.

محامي لا يحضر الجلسات في المحكمة ويطيل في القضية لمجرد الحصول على الأتعاب في حين أنه بإمكانه إنهاء القضية في أسابيع معدودة . ‏

مدرس يتهاون بعمله ويفرط في واجباته؛ غياب متكرر وأداء ضعيف ومستوى متدني ونتائج مخيبة؛ ومع ذلك يطالب تلاميذه بأخذ دروسه الخصوصية ومحاضراته الخارجية .

كاتب أو صحفي يزيف الحقائق ويزور الوقائع ويصعد الأحداث ويثير الناس ويضخم الأخطاء من أجل زيادة المبيعات لجريدته أو كسب الشهرة لقلمه.

مهندس يتساهل في شروط استلام العمل من المقاول؛ لأنه يتقاضي هدايا أو نسبة من الربح ومن ثم تكون النتيجة توقف المشروع أو تأخر تسليمه أو رداءة تنفيذه.

أصدرت منظمة الشفافية الدولية تقريرها السنوي لعام ٢٠١٣م والذي تحدث عن الأوضاع في ١٧٧ دولة، وكانت المفاجأة أنه ليس بين الدول العشر الأول الأكثر نزاهة أي دولة إسلامية أو عربية.

وأفضل دولة عربية في الشفافية تحتل المرتبة السادسة والعشرين عالمياً وهي دولة الإمارات، في حين احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة والستين.

وتأتي خمس دول عربية من بين ثمان دول هي الأكثر فساداً في العالم.

هذه الصور والمشاهد تدعونا لوقفة صادقة ونظرة متأملة نحو واقعنا العملي وأدائنا الوظيفي والذي به نهضة الأمم ورقي المجتمعات وراحة الفرد وطمأنينة الإنسان.

أدركت الدول الغربية والآسيوية الصناعية أهمية الإتقان الوظيفي والجودة العملية فأدرجت في مناهجها الجامعية المقرر الإجباري في المستويين الأول والأخير وهو ( أخلاقيات المهنة ) منذ السبعينات الميلادية.

في حين أن بعض الدول العربية لا تعترف بهذه المادة أو جعلتها من المقررات الاختيارية.

ديننا الإسلامي وأدبياتنا الأخلاقية - فيما يقرب من ثلاثمائة آية ، وألف ومائتي حديث شريف - تدعونا لإحسان العمل وإتقان الوظيفة، وأداء الواجب واحترام العقد وتحمل الأمانة واستشعار المسؤولية .

ومضة : قال تعالى: ( وأحسنوا إن الله يحب المحسنين ) وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ) .

 
1481
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر