السبت  
1438/11/06
هـ  
 الموافق:    2017/07/29م    
 
ركن الأسرة
   
مشاكل وحلول
   
لا تحرمني حقي يا أبي
لا تحرمني حقي يا أبي

بصوتٍ متحشرج قالت : "أنا يتيمة وأخي لأبي يمنعنا أنا وأخواتي الشقيقات من الزواج لأننا موظفات".

ليست هذه مُعاناه سارة فقط، بل صوت يختصر حال فتيات أخريات يعانين نفس الحال لأسباب مختلفة ، فهناك من مُنعت من الزواج لأجل مالها أو ما تستلمه نهاية كل شهر من مرتب، وهناك من مُنعت لأجل النعرات القبلية وغيرها من الأسباب.

والعضل هو : منع المرأة من التزويج بكفئها إذا طلبت ذلك ورغب كل منهما في صاحبة. [ ابن قدامة, المغني , 9/383]

وقد حرم ذلك الشارع الحكيم فقال عز جلاله: ((وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف)) [ البقرة: 232] .

فهذا الولي قد نسي أن بين يديه أمانة عظيمة فيها تشريف له وأيضاً تكليف، فلا يحق له أن يحرمها من حقها في الزواج لو كان يهتم بها وبشؤنها ، وهذا الحق إنما هو سنة كونية فطرية ، كما أنه لا غنى للمرأة عن الرجل ولا غنى للرجل عن المرأة.

وفي مملكتنا الحبيبة تزايدت نسبة الفتيات اللآتي لم يتزوجن إلى الثلث وذلك حسب إحصائياتٍ قامت بها جمعية وئام، وكما أشارت الإحصائيات إلى أن دعاوى العضل التي رُفعت هذا العام قد وصلت إلى الخمسمائة دعوى .

وكعادة شرعنا الحكيم الذي أولى المرأة بالغ الإهتمام ، لم يترك هذه المظلومة بدون حل ، بل أجاز لها رفع دعوى للعضل ينزع ولاية الظالم عليها في النكاح.

ولا يعني ذلك تفريط الولي بالسؤال عن الخاطب ، فكما ذكرنا أن الولاية تكليف ، فالسؤال عن دين الخاطب وعقيدته وسلامته من خوارم المروءة واجب على كل ولي وهذا المقصد في ولاية الرجل على المرأة في النكاح.

فإذا كان الخاطب كفء فلا يحق له منع الزواج لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم : ((إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه؛ إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض)) [ رواه الترمذي في (النكاح)، باب (ما جاء إذا جاءكم من ترضون دينه فزوجوه)، برقم: 1084] .

وعلى المرأة أن تسعى للصلح أولاً ؛ لأن الموضوع حساس قد تفقد بسببه وجودها في أسرتها لاسيما أن كان الولي عليها الأب .

فينبغي عليها بعد الاستعانة بالله ودعائه عز وجل، أن تدخل بينها وبين وليها الأهل والأقارب فإذا لم يجدي ذلك نفعاً تتوجه قبل المحاكم إلى المختصين الإجتماعيين فلربما كان ذلك أنفع.

ثم إن تطبيق الولاية الصحيحة لن يدع دعوى العضل تتزايد ، فيامن ولاه الله أمر امرأة : (اتق دعوة المظلوم) . 

 
474
 
 
 
   تابعـــونــا علــى:
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر 1438هـ