الجمعة  
1441/01/21
هـ  
 الموافق:    2019/09/20م    
 
مقالات
   
بين العلم والدعوة
   
أفكار دعوية للمعلمين والمعلمات
أفكار دعوية للمعلمين والمعلمات

هذه بعض الأفكار الدعوية للمعلمين والمعلمات في المدارس أو الجامعات أو المعاهد التي أسأل الله الحي القيوم أن يبارك فيها وأن ينفع بها وأن يكتب الخير لأخواني المسلمين , وأن يجعلنا جميعاً مفاتيح للخير مغاليق للشر ..

1ـ عمل مسابقة قرآنية وهي أن تخبر طلابك من بداية كل الشهر نريد كل واحداً منا يقرأ جزء واحد من القرآن وخلال ثلاثون يوماً نختم القرآن بإذن الله على عدد الأجزاء لأن الشهر 30 يوماً وعدد الأجزاء في القرآن 30 جزء ونهاية الشهر يتكرم الطلاب الذين وفقهم الله في الختمة .

2ـ اجعل في حقيبتك أخي المعلم / أختي المعلمة بعض الأشرطة الدعوية الهادفة مثل القرآن الكريم أو بعض المحاضرات بحيث إذا شارك الطالب أوالطالبة في حصتك أو وجدت كتاب النشاط مميز ومحلول أو طالب خلوق ومؤدب في الفصل توزع عليهم بعض الأشرطة الدعوية .

3ـ أخبر طلابك بالانضمام بحلق تحفيظ القرآن الكريم وأن فيها خير كبير ونفع متعدي لك ولوالديك من الأجور، ووقتها يعتبر قصير ساعة تقريباً من المغرب إلى العشاء تجد فيها بإذن الله التوفيق والبركة في وقتك ومذاكرتك وفي سائر حياتك .

4ـ لو تنسق مع رائد النشاط وتأخذ الأذن من إدارة المدرسة بعمل جولة على جميع الفصول ومعك ورقة مكتوب فيها (الاسم – الفصل – الجنسية ) وكل فصل تدخله تقول لطلاب يا شباب أحد عنده سائق أو خادمة غير مسلمين نحن نساعدك نحضر لهم كتب تعريف بالإسلام بنفس لغتهم وتخبرهم بفضل ذلك.

وكل عمل صالح يعمله لك مثل أجره إذا دخل في الإسلام بإذن الله ومن ثم تذهب أنت لأقرب مكتب تعاوني لتوعية الجاليات يخدمونك بأقل الأسعار لتوفير الكتب لك بنفس اللغات - وقد جربتها في مدرستي ووجدت ثمرتها بفضل الله .

5ـ عمل مسابقة (تراتيل القرآنية) وإعلان لها قبل المسابقة بأسبوع لمن يريد المشاركة يسجل اسمه عند رائد النشاط بحيث نعلن اسمه في الصباح لحضوره للمشاركة ويوضع لهم كراسي الطلاب ويكون هناك لجنة تحكيم بالتجويد وحسن الصوت والأسبوع الذي بعده المسابقة تكون للمعلمين فقط لمن أراد المشاركة تعلن الأسماء في الصباح ويكون هناك للجنة لتحكيم وجوائز قيمة لطلاب والمعلمين لجميع المشاركين يتكرمون .

6ـ يعلن رائد النشاط في إذاعة الصباح أو المرور على جميع الفصول مسابقة (احفظ أذكاري) وطريقة المسابقة حفظ أذكار الصباح والمساء بقدر ما يستطيع الطالب سواً 10 أو 12 ذكر الهدف غرسها في نفوس الطلاب ليحفظهم الله تعالى بهذه الأذكار ويكون هناك لجنة لتسميع وتسجيل أسماء المشاركين وفي نهاية الأسبوع يتكرم الجميع .

7ـ كل بيت لا يخلو بالغالب من وجود بعض الملابس القديمة قد لا يحتاج لها يقوم رائد النشاط بإخبار الطلاب عن العمل الخيري وهو كل طالب لديه ملابس قديمة ليس بحاجة لها إحضارها في كيس وتجمع في أحد الغرف المعلن عنها من قبل رائد النشاط، ويقوم المعلم بعد التنسيق مع إدارة المدرسة الذهاب مع بعض الطلاب إلى الأحياء الفقيرة وزيارتهم في بيوتهم وإعطائهم ما يحتاجون أو تسليمها إلى أحد الجمعيات الخيرية .

8ـ من المشاريع الخيرية جمع المصاحف المستعملة وإيصالها إلى الجهات المختصة؛ والهدف من المشروع العناية بكتاب الله عز وجل والاستفادة من المصاحف القديمة يقوم أحد المعلمين بأخبار الطلاب من لديه مصاحف قديمة أو ممزقة ليس بحاجة لها إحضارها معه غداً للمدرسة ونحن نقوم بإذن الله بتواصل مع مركز العناية بالمصاحف المستعملة أو زيارتهم في موقعهم لتسليمها لهم .

9ـ حث الطلاب إلى الانضمام لجماعة التوعية الإسلامية في المدرسة مع التنسيق مع رائد التوعية لتسجيل اسمه لما فيها الخير العظيم من تنوع البرامج الهادفة مثل : تصحيح التلاوة – ومجالس الذكر – والصحبة الصالحة – وعرض بعض المقاطع الدعوية الهادفة – وغيرها من البرامج النافعة .

10ـ التنسيق مع أحد الدعاة أو المشايخ بعد الأذن من إدارة المدرسة لإقامة كلمة توجيهية للطلاب في فناء المدرسة أو في المصلى لجميع الطلاب لو كل شهر يوم واحد بحصة النشاط، وإذا لم يجدوا يقوم بهذه الرسالة العظيمة الدعوة إلى الله من أعضاء المدرسة من المعلمين الفضلاء يلقي كلمة لطلاب يتحدث مثلاً عند ( الصلاة – بر الوالدين – الصحبة الصالحة ) وهذا فيه خير كبير لطلاب والمعلمين .

11ـ زيارة الطلاب إلى بيوت الله وهي المساجد بالتنسيق مسبقاً مع إدارة المدرسة ومع الإمام أو المسئول عن المسجد والهدف الاهتمام والاعتناء بنظافة المساجد وقبل ذهاب أي طالب لابد من موافقة ولي الأمر بذلك وكلاً بقدر ما يستطيع أن يحضر معه منهم من يحضر مناديل ومنهم من يحضر بخور ومنهم من يحضر مناشف ينظف الرفوف ومنهم من يحضر مصاحف .. وهكذا والهدف الأسمى تعظيم بيوت الله في قلوبهم .

12ـ زيارة بعض المستشفيات والهدف منها أن يستشعر الطالب ويفكر في نعم الله عليه ، يقوم رائد النشاط بالتنسيق مع احد المستشفيات مع الأخ المشرف في العلاقات العامة وأخباره بزيارة بعض الطلاب إلى المستشفى وتقديم بعضهم الهدايا للمرضى وأخذ مع المسئول الموعد اليوم والتاريخ والوقت ويتم الذهاب والدعاء لهم ويحرصون على الهدوء والتنظيم .

13ـ رحلة إيمانية إلى مكة المكرمة لأداء العمرة في المسجد الحرام مع الطلاب المتميزين ويكون وقتها مثلاً يوم الخميس الصباح يأتون إلى المدرسة محرمين ويكون هناك باص خاص بنتظارهم، وتكون من الصباح إلى الظهر بعد أخذ الموافقة من ولي الأمر وأشعار المدرسة بالموافقة بذلك ويكون العدد مقبول بحيث كل معلم معه مجموعة من الطلاب مسئول عنهم .

14ـ من الأفكار لحفظ النعمة في الفسحة تجد من يرمي بقايا الخبز أو الأكل على الأرض ومنهم من يضعها على الرف ومنهم لا يدري أين يضع بقايا الطعام - الفكرة بسيطة – شراء برميل (حاويه) ويضع فيها ملصوق يلصق على البرميل صورة مرسوم فيها خبز ومكتوب تحتها هنا توضع بقايا الطعام بحيث تحفظ النعمة ولا تهان ويستفاد منها مثل من لديه أغنام أو الاتصال بالأخوة في مشروع حفظ النعمة ليأخذوها وهي في أغلب المدن .

15ـ حث الطلاب على المحافظة على صلاة الضحى وقت الفسحة في المدرسة والهدف تعويد الطلاب على صلاة الضحى واغتنام الأوقات بفعل الطاعات يصلون في مصلى المدرسة أو في غرفة التوعية الإسلامية لمن أراد أن يصلي المكان المتاح لصلاة فيه ويخبر المعلم الطلاب بفضلها ووقتها والأجر المترتب على من صلاها وجميل لو أعلن عنها رائد التوعية الإسلامية.

وكذلك متابعة الطلاب وحثهم على الحرص على صلاة الفجر مع الجماعة والهدف تعويد الطلاب على الحرص على الصلوات في المساجد وخاصة صلاة الفجر لما فيها من عظيم الأجر . اللهم تقبل منا الطاعات والعبادات واجعلني وأحبتي من المسارعين إلى الخيرات .

 
1659
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر