الثلاثاء  
1440/11/21
هـ  
 الموافق:    2019/07/23م    
 
ركن الأسرة
   
أبناء وبنات
   
كيف أزيد ثقة طفلي بنفسه
كيف أزيد ثقة طفلي بنفسه

الثقة في النفس يقول المثل:"واثقُ الخُطوةِ يمشي مَلَكاً"، هذا المثل يوضح أن أحد أهم الأسباب التي تعمل على نمو شخصيتك هو تعزيز ثقتك بنفسك، أما بالنسبة للطفل فتعزيز ثقته بنفسه فيعتمد على الأشخاص المحيطين به، لا سيّما والداه، فهما يملكان تأثيراً كبيراً على نفس الطفل، وهما السبب الرئيسُ في نومه بشكل صحيح أو خاطئ.

كما أنّ ثقة الطفل بنفسه تزيد من إنجازه لمهامه، كما أنها تشعره بالكفاءة والمتعة عند القيام بأي عمل، وتجعله أكثر سعادة وجرأة وتزيد هذه الثقة عندما يرى الآخرين يؤيدونه فيما يفعل، كما تجعل عقله متفتحاً أكثر وهذا يزيد من ذكائه.

- تعزيز ثقته بنفسه داخل البيت؛ هذه الطريقة من أهم الطريق لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، وهي كما يلي:

1- نحرص على خلق جو آمن للطفل، كأن نكون صبورين جداً معه، ولا نغضب منه بسرعة على أي خطأ، والاستماع إلى كل حديثه مهما كان مملاً وغير مفهوم.

2- إمضاء وقت كافٍ للعب معه.

3- تأييده في الأفعال والأمور التي يقوم بها.

4- عدم توبيخه أمام الناس إذا أخطأ، إنما نناقشه في خطأ في المنزل على انفراد معه. نحترمه ونحترم رغباته، ولا نستهزئ به أبداً.

- تعزيز ثقته بنفسه داخل المدرسة:

1- على المعلم أن يعطي وقتاً كافياً من وقته لكل طفل من الأطفال في أن ينتبه إليه جيداً.

2- يعطي الطفل الوقت الكافي والفرصة للتعبير عن نفسه، وعمّا يفكر به.

3- إشراك الطفل في النشاطات المدرسية سواء أكان ذلك داخل الفصل، أو على مستوى المدرسة ككل.

نصائح تعزز من ثقة الطفل بنفسه:

1- المديح: الكبار قبل الصغار يحبون أن يمدحهم الآخرون، وحتى يعطي هذا المديح نتائج إيجابية يجب أن يتوفرفيه بعض الشروط وهي: يجب أن يكون حقيقياً ويناسب مستوى الطفل، مثل قول "أحب طريقتك في فعل أمر معين"، ولا يجب أن تطلب منه أن يقوم بالتفوق على باقي الطلاب فهذا الأمر غير هام.

يجب أن تقدر مجهود الطفل ويجب أن تعلمه وتبين له مقدار فخرك به من خلال مديحك له، مثل قول: "أعلم أن ترتيب خزانة ملابسك صعب عليك، ولكني فخورة بك لأنك تحاول ترتيبها".

2- الشكل: علم طفلك أن الشكل والمظهر ليسا مهمين بقدر الأفعال الجيدة التي يمكنه فعلها للناس، فالشكل لا يجلب محبة الآخرين وإنما ما يقوم به من خير لهم، ولكن هذا الأمر لا يمنعه من الاهتمام بنظافة ملابسه وترتيب شكله.

3- إذا كان طفلك يعاني من وزن زائد شجعيه على تناول الأطعمة الصحية، وعلى ممارسة الرياضة ومارسي هذه الأمور معه، ولكن لا تجبريه على فعلها فهذا الأمر سيكبته.

4- علميه أن الله تعالى يحبه وأنه شيء هام بالنسبة للخالق عز وجل، وهذا ما سيجعله بالمقابل يحب الله وسيزيد من ثقته بنفسه.

5- التعبير عن النفس: اسمحي له دائما بالتعبير عن نفسه، وأصغي إليه جيداً، ولا تجبريه على فعل شيء معين أو تمنعيه عن فعله.

6- استشارته في بعض الأمور: كأن تسأليه عمّا يفضل تناوله على الغداء، أو أي لون لملابسه يريد، أو أي قميص يريد أن يرتدي، وما هو اللون الذي يريد أن يطلي به غرفته.

 
320
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر