الأحد  
1440/12/24
هـ  
 الموافق:    2019/08/25م    
 
نتاج المشرف العام
   
بحوث
   
فوائد من كتب
   
فوائد من كتاب " تعظيم النص الشرعي "
فوائد من كتاب " تعظيم النص الشرعي "

 

فوائد من كتاب " تعظيم النص الشرعي " د. حسن بخاري .

 

1- أعظم باعث على احترام الشريعة ونفوذها أنها خطاب الله تعالى للأمة. [ص:12].

2- وقع تعظيم القرآن في القرآن في مواضع كثيرة :

1- القسم بالقرآن " والقرآن ذي الذكر " .

2- القسم على تعظيمه " وإنه لقسم لو تعلمون عظيم * إنه لقرآن كريم".

3- وصف القرآن بأوصاف الجلال والمهابة " الكريم " " المجيد " " ذي الذكر " أي ذي الشرف .

4- إضافته سبحانه تنزيل القرآن إليه " تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم " . [ ص:13].

3- كل ما يناقض تعظيم النص الشرعي فهو مذمومم وله صور:

1- الإلحاد في كتاب الله وزعمهم أنه من عند الرسول .

2- عدم الاحتجاج بالسنة .

3- تقديم العقل على النقل ومحاكمة النص الشرعي .

4- التأويل الفاسد للنصوص وليّ أعناقها .

5- التقعيد الباطل لما يحجم النص الشرعي ، ويقدم غيره عليه كتقديم المصلحة على النص عند التعارض .

6- العصبية الذميمة لأقاويل الأئمة على حساب النص الشرعي . [ص:18 ].

4- المقصد الشرعي من وضع الشريعة إخراج المكلّف عن داعية هواه، حتى يكون عبداً لله اختياراً كما هو عبد لله اضطراراً. الموافقات (2/469) [ص:20].

5- لما تباطئ الصحابة عن العمل بالنص النبوي في حلق الرأس في الحديبية كان ذلك مجلبة لوجد الرسول في نفسه عليهم. [ص:22].

6- في قوله تعالى: " لا تقدموا بين يدي الله ورسوله " . تأصيل لتعظيم النص الشرعي . [ص:22].

7- بلغ التعظيم للنص الشرعي أن يكون فاصلاً بين أهل الإيمان وغيرهم " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك " . [ص:24].

8- من تعظيمك لله تعظيمك للنص الشرعي. [ص:30].

9- " ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه " .

الحرمات: جمع حُرمة؛ وهي ما يجب احترامه وحفظه من الحقوق والأشخاص والأزمنة والأماكن. مدارج السالكين (2/77). [ص:33].

10- " ومن يعظم شعار الله فإنها من تقوى القلوب " .

الشعائر: جمع شعيرة؛ وهي أعمال الدين الظاهرة ويدخل في ذلك أوامره. [ص:35].

11- معالم تعظيم النص على:

1- حفظ النص الشرعي " إنا نحن الذكر وإنا له لحافظون " .

وانظر لحفظ الناس للقرآن رغم الأزمنة التي مرت ببعض البلاد وفُتن فيها الناس في دينهم حتى كان البعض يقتل بسبب اقتاء المصحف :

1- حفظ الصدور . 2- حفظ السطور . [ص:46].

12- من العجيب أن " الصبي " الأعجمي " العامي " كلهم اعتنوا بالقرآن مع وجود الموانع .

فالصبي صغير الفكر ومنصرف للمرح واللعب، والأعجمي يجد صعوبة الكلام، والعامي لا يحسن القراءة.. ومع ذلك لا حصر لعدد الحفاظ من هؤلاء . [ص:52].

13- أبو عبد الرحمن السلمي هو راوي حديث " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " عن عثمان، جلس في مسجد الكوفة 40 سنة يقرئ القرآن. [ص:53].

15- مرحلة جمع القرآن دليل على حفظ الله لكتابه رغم الصعوبات في ذلك. [ص:58].

16- تدوين السنة على اختلاف مراحله وتنوعه دليل على عناية السلف بالنص الشرعي . [ص:59].

17- توقير النص الشرعي جاء على :

1- التطبيق العملي .

2- سرعة الامتثال له. ( قصة نزول تحريم الخمر – قصة تحويل الكعبة ) .

3- هجر من يخالف السنة ويرفضها.

4- النصوص المتواترة عنهم في حث الأمة على توقير النص الشرعي. [ص:62].

18- نصرة النص الشرعي .

لما ظهرت في الأمة المذاهب التي تنكر النص أو تحرفه، أو تعطله، قام السلف بنصرة النص الشرعي، والرد على المخالفين.

ومن المواقف:

1-بدعة خلق القرآن ودفاع الإمام أحمد والابتلاء .

2- مقولة الرافضة في تحريف القرآن .

حتى صنف أحدهم " فصل الخطاب في إثبات تحريم كتاب رب الأرباب " للطبرسي .

3- مذهب المعتزلة في رد خبر الآحاد، مما جعل السلف يردون عليهم في رسائل وكتب في ذلك . [ص:76].

19- أفرد الأصوليون في كتبهم كلاماً عن خبر الآحاد ووضعوا القواعد فيه. [ص:82].

20- فهم النص الشرعي .

اعتنى السلف بتفسير القرآن بالدليل، بالرأي، غريب القرآن، أحكام القرآن، وفي كل مصنفات حسب المذاهب .

كتب شروحات الحديث وتنوعها وغريب الحديث .

كتب أصول الفقه اعتنت بالنص الشرعي من حيث الدلالة، والأمر والنهي، والعام والخاص، والناسخ والمنسوخ . [ص:85].

 

 

 
713
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر