الأثنين  
1441/04/19
هـ  
 الموافق:    2019/12/16م    
 
ركن الأسرة
   
أزواج وزوجات
   
10 نصائح لتنظيم وقت ربة البيت
10 نصائح لتنظيم وقت ربة البيت

كل عمل يحتاج لتنظيم حتى ينجز بشكل جيد، والإنسان الناجح من يحسن تنظيم يومه؛ ولأن الأعمال المنزلية كثيرة ومتشعبة، ولا يمكن حصرها بوقت محدد، أو حتى أخذ إجازة أسبوعية كما هو الحال مع العمل خارج المنزل، فلا بد من استخدام تقنيات إدارة الوقت ليكون العمل أكثر سهولة ومرونة.

وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعد ربة البيت في تنظيم عملها:

1- جدولة أعمالك: هذا البند من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لك، إذ إنه في أعلى سلم إدارة الوقت، فالإدارة الجيدة للوقت لا تزيد فقط من نسبة الإنتاجية، ولكنها أيضا تقلل من مستويات التوتر والإجهاد.

 انقلي ما في ذهنك إلى الورق، فبدل أن تتعبي نفسك في استذكار ما لديك من مهام، اقرئيها من الورقة أو منجهاز جوالك.

2-  تحديد الأولويات: بعد جدولة أعمالك، سيكون أمامك تحدي في تحديد أولويات المهام التي عليك القيام بها، وهنا ومن خلال خبرتك في أعمالك المنزلية اليومية، لا بد أنك امتلكت القدرة على التمييز بين الأمور الهامة والأمور الملحة، وبالتالي يجب ألا تعطى هذه المهام الملحة الأولوية على حساب المهام الهامة.

3-  حددي الوقت لكل مهمة: ضعي جدولا زمنيا واقعيا لإنجاز كل مهمة.

4- قسمي الأعمال بحسب فترات اليوم، يفضل التركيز على المهام الأكثر أهمية وتحديدا في الصباح، حيث يكون الإنسان في قمة نشاطه، فيما خصصي المهام الأقل أهمية لفترة العصر من اليوم، والمهام الأقل جهداً لفترة المساء.

5- ابتعدي عن مختلف أنواع الملهيات، وما يشتت انتباهك أثناء قيامك بعملك؛ لأن إنجازك سينخفض للمنتصف.

6- التفويض (مهارة إدارية هامة): قلة أولئك الذين يمتلكون مهارة التفويض، إذ إن الغالبية لا يثقون إلا بأنفسهم، وأنهم وحدهم القادرون على القيام بالعمل بشكل أمثل، في حين يمكن لربة المنزل أن تفوض أولادها، أو حتى زوجها للقيام ببعض الأمور المنزلية.

فقط اسئلي نفسك: هل أنا أقوم بفعل شيء يمكن لشخص آخر داخل المنزل فعله؟

إذا كان الجواب نعم، قومي فوراً بتفويضه، فمن المفيد أن يعتاد أولادك على تحمل المسؤولية معك، ذلك سيكسبهم خبرة في إدارة الأعمال المنزلية من جهة، وتقديراً أكبر لما تقومين به من جهة أخرى.

7- إياك والتأجيل: حكمة قديمة ولكنها تستحق الوقوف عندها، لا تؤجل "عمل اليوم إلى الغد"، فالتأجيل يجعل الأمر أكثر صعوبة، ويؤثر سلباً على شعورنا تجاه أنفسنا بأننا غير منجزين، لا تصدقي الشعور المؤقت بالراحة الذي يمنحه لك التأجيل، فهو شعور كاذب، وسرعان ما يحل مكانه الشعور بالذنب.

8- خصصي وقتاً للراحة: كما يحتاج جوالك إلى الشحن ليعمل بشكل جيد، أنتِ كذلك تحتاجين إلى الشحن، ربما تكون فكرة غريبة لكنها حقيقية، خذي استراحة من 10 إلى 15 دقيقة من العمل بعد فترات منتظمة من الإنجاز.

9- راجعي ما تحتاجينه من أدوات تعينك على عملك المنزلي، فكثير من الأدوات المنزلية العصرية تختصر عليك الوقت والجهد، فلا تتردي في اقتنائها.

10- وأخيراً لا تبحثي عن الكمال، فليس الكمال إلا لله وحده. فأبعدي عنك الشعور بالذنب أو التقصير، واستمتعي بما تقومي به، وتقدمينه، فجميع من حولك يستمتع به.

 
573
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر