الأثنين  
1440/12/18
هـ  
 الموافق:    2019/08/19م    
 
نتاج المشرف العام
   
بحوث
   
فوائد من كتب
   
فوائد من كتاب " الجامع في أحكام وآداب الصبيان "
فوائد من كتاب " الجامع في أحكام وآداب الصبيان "

 

فوائد من كتاب " الجامع في أحكام وآداب الصبيان " كتاب العلم .

جمع وترتيب/ عادل الغامدي

 

7- قال ابن القيم: فما أفسد الأبناء مثل تفريط الآباء وإهمالهم. 

وقال:" ففاته انتفاعه بولده، وفوّت عليه حظه في الدنيا والآخرة " .

14- رأى مالك بن دينار رجلاً يسيء صلاته، فقال: ما أرحمني بعياله ، فقيل: ولم؟

قال: إنه كبيرهم ومنه يتعلمون.

24- نقل ابن القيم عن ابن تيمية أن بعض الحكام اختصم عنده أبوان في طفل، فخيره بينهما فاختار أبوه، فقال الأم: سله.. لم اختاره؟.

فسأله فقال: أمي تبعثني كل يوم للكُتّاب والفقيه يضربني، وأبي يتركني ألعب مع الصبيان، فقضى به للأم، وقال: أنتِ أحق به.

ثم قال ابن تيمية: وإذا ترك احد الأبوين تعليم الصبي فلا ولاية له عليه ، بل كل من لم يقم بالواجب في ولايته فلا ولاية له ..زاد المعاد 5/ 475

31- قال سفيان : عليك بعمل الأبطال المكسب من الحلال والانفاق على العيال .

32- قال عبيد بن جنيد لأصحاب الحديث : ينبغي للرجل أن يعرف من أين مطعمه وملبسه ومسكنه وكذا..ثم يطلب العلم .

33- قال عبد الله بن المعتز: علم الرجل ولده المخلّد .

وقال أبو الفضل الرازي : إن هذه الأوراق تحل منا محل الأولاد.

35- قال ابن عباس : ضمنّي الرسول إلى صدره وقال: اللهم علمه الحكمة .

وعند (ابن ماجه) : وتأويل الكتاب.

44- قال أبو بكر بن عياش : كنا عند الأعمش ونحن نكتب الحديث ، فمرَّ به رجل وقال : يا أبا محمد هؤلاء الصبيان حولك ؟ فقال : اسكت، هؤلاء الذين يحفظون عليك أمر دينك.

48- قال أحدهم : دخلنا على الزهري ونحن غلمان ، فقال لنا: اطلبوا العلم ، فإن أردتم الدنيا نلتم ، وإن أردتم الآخرة نلتم .

51- قال ابن وهب: كان أول أمري في العبادة قبل طلب العلم ، فولع بي الشيطان في ذكر عيسى ابن مريم كيف خلقه الله ؟ ونحو هذا، فذكرت ذلك إلى شيخ، فقال لي: ابن وهب، قلت: نعم .

قال : اطلب العلم ، فكان سبب طلبي للعلم.

55- حديث " من قرأ القرآن وعمل به ألبس والداه تاجاً يوم القيامة " رواه أحمد وأبي داود والحاكم ، وفيه زبان بن فائد وهو ضعيف .

59- قالت أم سفيان الثوري لسفيان: اذهب فاطلب العلم حتى أعولك بمغزلي فإذا كتبت عشرة أحاديث فانظر هل ترى في نفسك زيادة في الخير ، فإن لم تر فلا تتعن.

70- رحل ابن جرير الطبري في العلم وعمره ( 12 ) سنة ، وكان أبوه ينفذ إليه الشيء بعد الشيء إلى البلدان.

76- يحيى بن أكثم ، لما سمع من ابن المبارك وكان صغيراً، صنع والده طعاماً ودعا الناس ، وقال: اشهدوا أن هذا سمع من ابن المبارك وهو صغير.

80- قال إبراهيم بن ادهم : قال لي أبي : يا بني اطلب الحديث ، فكلما سمعت حديثاً وحفظته فلك درهم .

81- قال الحميدي : ربما ألقى الشافعي علي وعلى عثمان المسألة ، فيقول: أيكم أصاب فله دينار.

84- قال الشافعي لمؤدب أولاد هارون: ليكن أول ما تبدأ به من إصلاح أولاد الأمير إصلاح نفسك، فإن أعينهم معقودة بعينيك ، فالحسنُ عندهم ما تستحسنه والقبيح عندهم ماتركته.

85- قال عمر الملائي: إذا رأيت الشاب أول ما ينشأ مع أهل السنة والجماعة فارجه، وإذا رأيته مع أهل البدع فايأس منه، فإن الشاب مع أول نشأته.

86- قال يوسف بن أسباط: كان أبي قدرياً وكان يدعوني إلى القدر وأخوالي روافض ، فأنقذني الله بسفيان الثوري.

88- قال إبراهيم الحربي: كل شيء أقول لكم، هذا قول أصحاب الحديث فهو قول أحمد بن حنبل، هو ألقى في قلوبنا منذ كنا غلماناً أتباع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وأقاويل الصحابة والاقتداء بالمتابعين.

92- قال أبو الزناد: لا تأخذوا القرآن من مصحفي ولا العلم صُحَفي.

160- قالت عائشة: كنا نأخذ الصبيان من الكُتّاب فنقدمهم يصلّون لنا شهر رمضان.

175- قال مالك: لا بأس بأخذ الأجر على تعليم الغلمان الكتاب والقرآن.

180-188- آثار السلف في تحفيظ الصغار القرآن، وبعضهم لم ير ذلك، وتوجيهم في ذلك .

195- قال علي بن الحسين: كنا نُعلّم مغازي النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه كما نعلم السورة من القرآن.

196- قال مالك: كان الصالحون من السلف يعلمون أولادهم حُب أبي بكر وعمر، كما يعلمون السورة من القرآن.

199- قال وكيع: يا فتيان، تفقهوا فقه الحديث، فإنكم إن تفقهوا فقه الحديث لم يقهركم أهل الرأي.

220- قال أحمد بن فارس: إن غاية علم النحو، وعلم ما يحتاج إليه منه؛ أن يقرأ فلا يلحن، ويكتب فلا يلحن ، فأما ما عدا ذلك فمشغلة عن العلم وعن كل خير.

226- قال أبو بكر: علموا أولادكم الشعر فإنه يعلمهم مكارم الأخلاق.

263- كان عاصم بن أبي النجود يأتي سفيان الثوري يستفتيه، ويقول: يا سفيان أتيتنا صغيراً وأتيناك كبيراً.

285- قال وهب: وكذلك ينبغي للعالم أن يحدث كل قوم بما تحتمله قلوبهم وعقولهم من العلم.

307- حديث: " إن الله لم يبعثني معنتاً ولا متعنتاً ولكن بعثني معلماً ميسراً " رواه مسلم .

 

 

 
654
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر