السبت  
1441/01/22
هـ  
 الموافق:    2019/09/21م    
 
ركن الأسرة
   
مشاكل وحلول
   
أفضل 10 نصائح لتخفيف الوزن
أفضل 10 نصائح لتخفيف الوزن

على الرغم من حالات اليأس التي تصيب كثير من النساء؛ نتيجة محاولاتهم المتكررة للوصول إلى الوزن المثالي، إلا أن الخبر  السار أنها مشكلة يمكن حلها، ولكن ذلك لا يحدث في يوم واحد أو اثنين، وإنما يستغرق بعض الوقت لتحقيق ذلك. إذ إن ما تم اكتسابه من وزن لم يكن دفعة واحدة، وبالتالي فإن خسارته لن تكون دفعة واحدة أيضاً، هذا يعني أن ما حصلنا عليه تدريجياً سوف نفقده تدريجياً، وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على خسارة الوزن على أن يكون الالتزام بها لمدة 30 يوماً، وبإذن الله ستجدين الفرق واضحاً.. وقد تشجعك النتيجة التي سوف تحصلين عليها على جعل ذلك نمط حياتك:

1- ترك المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على سعرات حرارية كبيرة، والأفضل هو تركها مباشرة واستبدالها بعصائر الفاكهة الطبيعية دون إضافة السكر لها.

 

2- اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن:

يؤدي النظام الغذائي غير السليم إلى زيادة الوزن، وحدوث المشكلات الصحية، خاصة الوجبات السريعة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وتؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم. من أجل التخلص من تلك الدهون وخفض الوزن، يجب أن نقلع عن عادة تناول هذه الأغذية. ويمكن أن تلاحظي  فقدان الوزن إذا ما اتبعت هذه الخطوات خلال قرابة أسبوعين.

 

3- الرياضة لحرق الدهون والسعرات الحرارية:

واحدة من أفضل الطرق لحرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم هي ممارسة الرياضة يومياً لبضع ساعات.

فالرياضة تمنحك لياقة عالية، وتبقيك بإذن الله بعيدة عن الأمراض التي تسببها الدهون الزائدة. يُفضل العودة إلى الطبيب لاختيار التمارين على أساس العمر ووزن الجسم واتباع جدول زمني لذلك.

 

4- تناول الخضروات لإنقاص الوزن:

محتويات الألياف والبروتينات والفيتامينات الموجودة في الخضروات تساعدك على البقاء بصحة جيدة.

يمكن جعل الخضروات شهية بطهيها على البخار، والجميل في الخضروات أن سعراتها الحرارية منخفضة، لكنها غنية من الناحية الغذائية، فإن استطعت أن تجعلي تناول الخضروات عادتك اليومية، فإنها ستساعدك على فقدان الوزن بشكل سريع.

 

5- تناول الفواكه لإنقاص الوزن:

الكربونات والفيتامينات والبروتينات والألياف محتويات غنية في الفواكه التي تساعد في زيادة مستويات التغذية.

وللفواكه مزايا مماثلة للخضار، فهي تساعد على قمع الشهية. ويمكن استبدال وجبات الطعام بالفواكه من أجل الحفاظ على سعرات حرارية منخفضة، وتغذية عالية.

 

6- تجنب الوجبات الخفيفة لإنقاص الوزن:

تناول وجبات خفيفة بين الحين والآخر يؤدي أيضاً في زيادة الوزن، وإضافة المزيد من السعرات الحرارية والدهون التي تضر الجسم.

مثل الشيبس أو الشكولاته أو الكوكيز وغيرها، وتجنبها يساعدك على خفض الدهون الزائدة، ويبقيك رشيقة وبصحة جيدة.

 

7- التوقف عن تناول السكر يفقدك الوزن بسرعة:

ينتج السكر أيضاً مادة دهنية إضافية في الجسم تسبب مشكلات صحية. والحد من تناول المواد الحلوة يساعدك على الحفاظ على رشاقة جسمك. اعتيادك أخذ عصير الفاكهة أو الشاي بدون سكر يبقيك بعيداً عن الدهون التي تسبب زيادة في الوزن.

 

8- تقليل الصوديوم ينقص الوزن:

الملح يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم التي تؤثر على الجسم، وتسبب زيادة الوزن. وبالتالي فإن الحد من تناول المواد الغذائية المالحة يومياً يقلل من احتباس الماء الذي يجعل الجسم يبدو بديناً، إذ أثبتت العديد من الأبحاث أن الصوديوم الزائد يسبب زيادة الوزن، لانقاص الوزن يجب وينبغي الحرص على تجنب المواد المالحة.

 

9- الشاي الأخضر لانقاص الوزن:

المواد المضادة للأكسدة التي هي موجودة في الشاي الأخضر الذي يساعد في عملية حرق الدهون.

وتناوله دون إضافة السكر يظهر أفضل النتائج في فقدان الوزن. إذ يتم يساعد تناوله على سحب السموم والنفايات النتروجينية الضارة الموجودة في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن الزائد.

 

10- كوني نشيطة:

النشاط والحيوية في حياتك اليومية يساعدك في عملية فقدان الوزن.

لذلك عليك أن لا تكوني كسولة أو كثيرة الجلوس خلف جهاز التلفاز أو الكمبيوتر، احرصي على القيام بالأنشطة الحركية، كأن تتركي المصعد أو السلالم المتحركة وتصعدي الدرج، أو تذهبي سيراً على الأقدام للسوق، بدلا من استخدام السيارة.

فهذه الأمور ستساعدك على حرق المزيد من الدهون، كذلك المشي يومياً بعد تناول الوجبات مفيد وصحي.

 

أخيراً عليك أن تتذكري أن عملية فقد الوزن ليست صعبة، ولكن الصعوبة تكمن في الحفاظ على الوزن المثالي، وذلك لن يتأتى إلا بالمحافظة على نمط حياة صحي.

 
126
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر