السبت  
1441/04/10
هـ  
 الموافق:    2019/12/07م    
 
نتاج المشرف العام
   
بحوث
   
فوائد من كتب
   
فوائد من كتاب القواعد الفقهية الميسرة
فوائد من كتاب القواعد الفقهية الميسرة

 

فوائد من كتاب " القواعد الفقهية الميسرة " د. عماد علي

1- أقسام القواعد الفقهية :

1- متفق عليها عند كل المذاهب، وهي التي لم ترد بصيغة الاستفهام، مثل: الأمور بمقاصدها، الضرر يزال، المشقة تجلب التيسير، اليقين لا يزول بالشك.

ويسميها السيوطي القواعد الكلية، وأورد منها (45) قاعدة .

2- مختلف فيها، وهي التي فيها الخلاف، والغالب أن فيها الاستفهام: هل العبرة بالحال أم المآل ؟.

- القواعد الفقهية : علم يبحث الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والحكم سواء كانت هذه الفروع في باب واحد أو أكثر من باب .

- الضوابط الفقيهة: علم يبحث الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والحكم في باب واحد من أبواب الفقه .

- علم الفروق الفقهية: علم يبحث الفروق الفقهية بين الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والمختلفة في الحكم .

2- فوائد القواعد الفقهية :

1- تكوين الملكة الفقهية للباحث .

2- تساعد على جمع الفروع والجزئيات .

3- تساعد في إدراك مقاصد الشريعة وأسرارها .

4- تمكين غير المتخصصين في الشريعة من معرفة الفقه وقواعده ومقاصده .

3- مصادر القواعد الفقيهة :

1-  الكتاب. مثال: المشقة تجلب التيسير ، والدليل ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) .

2- السنة. مثال: اليقين لا يزول بالشك . والدليل حديث: ( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً ) .

3-   الاستنباط من نص شرعي . " الأمور بمقاصدها " . والدليل ( إنما الأعمال بالنيات ) . [ص:9].

4- الضوابط الفقهية : ما اختص من القواعد الفقهية بباب معين . مثال: ( أيما إهاب دبغ فقد طهر ) .

" كل ماء لم يتغير بنجاسة فهو طهور " . [ص:29].

5-  القاعدة الأصولية : قضية كلية يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية الفرعية من أدلتها التفصيلية .

مثال: " الأمر للوجوب، النهي للتحريم " . [ص:32].

6- القاعدة المقاصدية :

قضية كلية تعبر عن إرادة الشرع من تشريع الأحكام، وهي تبين مقصود الشرع.

مثال: مقصود الشارع من مشروعية الرخص الرفق بالمكلف من تحمل المشاق .[ص:32].

7- من القواعد الفقهية :

- " الحقوق لا تسقط بتقادم الزمان " .

- " الخروج من الخلاف مستحب " .

- " الدفع أقوى من الرفع " .

- " الفضائل لا تقاس " .

- " كل معصية ليس فيها حد ففيها التعزير " .

- " لا يجوز أن يتعدى بالرخصة " .

- " من استعجل شيئاً قبل أوانه عوقب بحرمانه " .

- " الأمر يقتضي النهي عن جميع أضداده " . [ص:37].

8- الأمور بمقاصدها، فمن التقط اللقطة وتلفت بدون تعد أو تفريط فلا شيء عليه. [ص:46].

9- " الأصل براءة الذمة ". أي: أن ذمة الإنسان بريئة من أي حق للغير حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك . [ص:46].

10- " إذا ضاق الأمر اتسع " داخلة في التيسير، مثال: صاحب دين لا يقدر على سداده كاملاً فيقسطه . [ص:54].

11- أرجع بعض الشافعية جميع مذهب الشافعي لخمس قواعد: " اليقين لا يزول بالشك. المشقة تجلب التيسير. الضرر يزال. العادة محكمة. الأمور بمقاصدها " . [ص:55].

12- قاعدة " المشقة تجلب التيسير " أدلتها:

( يريد الله بكم اليسر) ، ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) ، ( يريد الله أن يخفف عنكم ) ، ( لايكلف الله نفساً إلا وسعها ). [ص:55].

حديث: ( أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة ) .

حديث: ( إن الدين يسر ) .

13- أسباب المشقة المعتبرة :

1-   السفر .

2-   المرض .

3-   الإكراه .

4-   النسيان .

5-   الجهل .

6-   العسر وعموم البلوى .

7-   النقص . [ص:56] .

14- أنواع التخفيفات الشرعية :

1-   إسقاط : إسقاط العبادة عند العذر كالصوم عند المرض .

2-   تنقيص : القصر في السفر .

3-   إبدال : التيمم.

4-   تأخير : الجمع في مزدلفة ونحوها .

5-   تقديم : الجمع في عرفة ونحوها .

6-   ترخيص لعذر: الميتة للمضطر .

7-   تغيير: كما في صلاة الخوف . [ص:56].

15- قاعدة : ما جاز لعذر بطل بزواله .

مثاله :

- جواز التيمم يبطل بوجود الماء .

-  من صلى قاعداً فشفي يقوم ويصلي . [ص:61].

16- الاضطرار لا يبطل حق الغير.

مثاله : لو اضطر لأكل فأكل من حق أخيه، فيضمن قيمته . [ص:63].

17- ما حرم أخذه حرم إعطاؤه.

مثاله : الرشوة ، حرام أخذها وإعطاءها . لحدريث ( لعن الله الراشي والمرتشي ) . [ص:63].

18- " لا ضرر ولا ضرار " لا في نفسه ولا غيره ولا إضرار، فلا يقابل الضرر بالضرر، بل يرجع للقضاء . [ص:64].

19- الضرر يزال ، الضر لا يزال بمثله ، يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام.

مثال: منع المفتي السيء ، والطبيب الجاهل. [ص:65].

20- في الدعاوى لا يحلف أحد عن أحد. [ص:76].

21- الأصل في الأشياء الإباحة ، والدليل ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً منه ). [ص:86].

( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده.. ) ويدخل فيها إباحة الأطعمة، والألبسة..[ص:86].

 

 

 

 
1513
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر