الجمعة  
1438/09/01
هـ  
 الموافق:    2017/05/26م    
 
ركن الأسرة
   
مخالفات نسائية
   
المخالفات في المأكل والمشرب
المخالفات في المأكل والمشرب

1- من المخالفات في المأكل والمشرب والإسراف في ذلك وبخاصة في شهر رمضان الذي هو في الحقيقة شهر عبادة وبعد عن المعاصي والآثام، فترى على مائدة الإفطار مثلاً الأنواع الكثيرة من المأكولات في حين أن المسلم يأكل في معي واحد ولا يحتاج على هذا البذخ والإسراف، قال تعالى ( وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ). فعلى المرأة المسلمة أن تتقي الله في منزلها وتدع الإسراف الذي هو في الحقيقة عين المخالفة لأوامر الله تعالى.

 

2- ومن المخالفات إلقاء ما تبقى من هذه الأطعمة في أماكن الزبالة أو تركها في البيت حتى تخرب ثم تلقيها في أماكن النفايات فلا ينتفع منها أحد، وهذا من أشد المخالفات في المأكل والمشرب حيث إنه ينبغي للمسلم أن يحافظ على نعم الله ويؤدي شكرها ولا يعرضها للتلف والإلقاء في أماكن النفايات ثم تذهب دون الانتفاع بها.

 

3- ومن المخالفات أثناء تناول الطعام عدم ذكر الله عند البدء للأكل أو الشرب وهذه مخالفة ظاهرة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ).

 

4- ومن المخالفات أثناء الأكل أن البعض إذا وقعت اللقمة منها على المكان النظيف تتركها ولا تبالي بأخذها وتناولها، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( إذا وقعت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان.. ).

 

5- ومن المخالفات تناول الأكل باليد اليسرى وهذا إما أن يكون عادة عند المرأة تفعل ذلك أو من أجل التقليد لبعض الكافرات أو الفاسقات اللاتي تراهن عبر القنوات الفضائية وهذا مخالف لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال صلى الله عليه وسلم ( يا غلام سم الله وكل بيمينك ).

 

6- ومن المخالفات في المأكل والمشرب عيب المرأة المسلمة نوعاً من الطعام أو الشراب وهذا أمر لا ينبغي لها فعله لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أعجبه الطعام أكله وإن لم يعجبه تركه ولم يعبه.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه ).

 

7- ومن المخالفات إثناء الشرب أن تشرب المرأة الماء دفعة واحدة وقد تتنفس في الإناء أثناء شربها، وقد كان من هديه صلى الله عليه وسلم أنه يتنفس في الشراب ثلاثاً بل وقد جاء نهيه أن يتنفس الإنسان في نفس الإناء الذي يشرب منه، فعن أبي قتادة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء ).

 

8- ومن المخالفات أيضاً أكل المرأة أو شربها في آنية الذهب والفضة فهذا أمر محرم فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الفضة والذهب إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ).

 

ما ينبغي للمرأة المسلمة أن تراعيه حال أكلها وشربها:

 

ذكرنا جملة من المخالفات التي تقع فيها النساء حال أكلهن وشربهن وناسب هنا أن نوضح ما ينبغي على المرأة المسلمة أن تراعيه حال أكلها وشربها لكي لا تصبح مجرد عادات فقط لا تؤجر عليها، فإن العادات قد تنقلب إلى عبادات تؤجر عليه المرأة المسلمة وذلك إذا كانت مقرونة بنية صالحة كأن تأكل وتشرب بنية أن تتقوى على طاعة ربها فهنا تؤجر على ذلك.

 

فليس الأكل مجرد شهوة ورغبة فيه بل قد يكون عبادة تؤجر عليها وبخاصة إذا أدت السنة الواردة فيه بأن تحرص على التسمية وعدم الإسراف والمحافظة على ما يبقى من الطعام وتذكر حاجة المحتاجين والأكل باليمين وعدم عيب الطعام والحرص على شكر النعمة ظاهراً وباطناً باللسان والجوارح.

 
4058
 
 
 
   تابعـــونــا علــى:
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر 1438هـ