الجمعة  
1440/11/17
هـ  
 الموافق:    2019/07/19م    
 
مقالات
   
خواطر وهمسات
   
رياضة المشي .. والصحة
رياضة المشي .. والصحة

إن رياضة المشي رياضة سهلة وبسيطة، يقدر عليها الصغير، والكبير السليم، والسقيم الصحيح، والمعافى والمريض، وهي بحد ذاتها ممتعة ومسلية، خاصة إذا اختار صاحبها وهاويها الأماكن الطبيعية المناسبة كالتمشي في الحدائق تحت ظلال الأشجار، أو على شط البحر أو الأنهار.

 فتضفي جمال الطبيعة مع التأمل في قدرة الخالق وتسبيحه وحمده على نعمه متعة شخصية. والمشي والهرولة رياضة مفيدة لكل أعضاء الجسم إذ أثبتت الدراسات الحديثة فائدتها في:

1 - علاج أمراض القلب الوعائية: حيت ينصح مرضى القلب بالتدرج بالمشي والهرولة، وذلك لأنها تؤدي إلى: أ - تقوية العضلة القلبية وزيادة النتاج القلبي الفعال.

ب - إنقاص وتخفيض نسبة الدهون الضارة والكولسترول بالجسم.

ج - زيادة نسبة الدهون الواقية من تصلب الشرايين والمفيدة للجسم.

2 - علاج ارتفاع التوتر الشرياني: حيث أظهر الكثير من الدراسات جدوى علاج ارتفاع الضغط الشرياني الخفيف والمتوسط الشدة بالمشي والهرولة اليومية لمدة ساعة إلى ساعتين، حتى بدون اللجوء للأدوية في كثير من الحالات.

3 - علاج البدانة وزيادة الوزن: حيث تعتبر مع الحمية الغذائية حجر الزاوية في علاج البدانة، وذلك بحرق كميات لا بأس بها من الحريرات والسعرات الواردة للجسم.

ولها الدور الأول والأساسي للمحافظة على الوزن وثباته، وذلك بالاستمرار اليومي على المشي.

4 - علاج الآلام العضلية والمفصلية: حيث تؤدي إلى تليين وسهولة حركة ونشاط المفاصل واتساع مدى فعاليتها إضافة لارتخاء العضلات وليونتها مع تخفيف الشد والتشنج الذي كان بها، وأيضاً تقوية تحمل العضلات والمفاصل.

5 - علاج عسر الهضم ومتلازمات تشنج الكولون والإمساك المزمن، حيث تساعد على حركة الأمعاء وتخفيف الآلام الكولونية إضافة لتخفيف الغازات والشعور بالانتفاخ والغثيان. مع تنظيم إفراغ الكولون.

6 - تساعد في عملية التنفس الطبيعي بتقوية عضلات التنفس والعضلات الصدرية، مما يزيد السعة الرئوية والتبادلات الغازية الدموية وبالتالي فعالية التنفس وتحسين وظيفة الرئتين في كثير من الأمراض التنفسية المزمنة.

 والمهم في فائدة هذه الرياضة البسيطة الخفيفة أن يتعود عليها الإنسان وببرنامج شبه يومي أو أسبوعي بدون انقطاع ويمكن استغلال الوقت من خلال المشي بمراجعة بعض الكتب الصغيرة أو قراءتها أو حفظ القرآن ومراجعته أو بذكر الله تعالى، وبذلك يرتبط مع الله عز وجل إضافة للفائدة الجسمية.

 
4647
 
 
العذااب  الإمارات 
 
  مواضيع في منتهى الروعة شكرا لك يادكتور على الجهد المذول والله يقويك وتكتب مواضيع أخرى لها هذا الإقبال الكبير وخاصة من طلبت الجامعات لأنهم أكثر الناس المستفيدين من تلك المواضيع وجزاااااااااك الله خيرا وسدد خطاك..........ابنتك العذاب
 
 
 
 
asmaa  سوريا 
 
  موضوعك كتير حلو وبيخص جميع الناس ومنطقي جدا مرسي كتير ليك
 
 
 
 
محمد مسمح  فلسطين - غزة 
 
  جزاكم الله كل خير اتحفتم القارئ والمشاهد وتذكرت قول الشاعر القائل /
ايها اليائس دع عنك التشكي والسامة .. وابتسم واصبر على الدنيا ففي الصبر السلامة.. كم قلوب بددت عنها الاسى بالابتسامة..! ودمتم,
 
 
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر