الأربعاء  
1441/01/19
هـ  
 الموافق:    2019/09/18م    
 
نتاج المشرف العام
   
بحوث
   
فوائد من كتب
   
فوائد من كتاب الاعتصام للشاطبي
فوائد من كتاب الاعتصام للشاطبي


الجزء الأول :

63/ العقول لا تستقل بإدراك مصالحها دون الوحي.


90/ كل صاحب بدعة وفرية فهو ذليل ( إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا ) .

قاله ابن عيينة وأبي قلابة. 


116/ قصيدة في عالم سنة:

وأحييت في الإسلام علماً وسنة   ولم تبتدع حكماً من الحم أضجعا

ففي كل يوم كنت تهدم بدعة    وتبني لنا من سنة ما تهدما

126 / الولاية لا تحصل لتارك السنة حتى لو كان جاهلاً، فكيف إذا كان عاملاً بالبدعة منافحاً عنها.

151/ الإسلام لا ينهدم إلا بترك العمل بما فيه ، والعمل بما ينافيه.

191/ عامة المبتدعة يقولون بالتحسين والتقبيح العقلي ، ولا يتهمون العقل ، بل قد يتهمون الأدلة إذا لم توافقهم في الظاهر، 
وهم أهل الهوى لغلبته على عقولهم .


192/ وكل راسخ في العلم لا يبتدع ، إنما يقع في الابتداع من لم يتمكن من العلم.

213/ العامة لا يطلق عليهم ( أهل الأهواء) لأنهم متبعون لغيرهم، ولم يخوضوا بأنظارهم فيها.

216/ إذا ثبت أن المبتدع آثم، فليس الإثم الواقع عليه رتبة واحدة بل هو مراتب مختلفة.

221/ الإعذار والإنذار الأخروي قد لا يقوم له كثير من الناس بخلاف الدنيوي، ولأجل ذلك شرعت الحدود والزواجر.

250/ نص الأصوليون على أن الإجماع لا يكون إلا عن دليل شرعي.

267/ المبتدعة إنما حرموا الوصول لتضييعهم الأصول.

286/ ولا يأتي زمان إلا وغريبة من غرائب الاستنباط تحدث.

304/ وقد علم العلماء أن كل دليل فيه اشتباه وإشكال ليس بدليل في الحقيقة، حتى يتبين معناه ويظهر المراد منه.

312/ فشأن الراسخين تصور الشريعة صورة واحدة يخدم بعضها بعضاً كأعضاء الإنسان إذا صورت صورة متحدة.

325/ تصور بعض المذاهب كافي في ظهور بطلانه، إلا أنه مع ظهور فساده وبعده عن الشرع فقد يعتمده بعض أهل

البدع ويبنون عليه بدعاً فاحشة ، مثل بدعة المهدي المنتظر.

334/ قصص طريفة في ترك العمل بالرؤى الكاذبة.

344/ الأصل المشروع إعلان الفرائض وإخفاء النوافل.

349/ قال مالك: لن يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما كان عليه أولها.

363/ ومن نظر إلى طرق أهل البدع في الاستدلال عرف أنها لا تنضبط لأنها سيالة لا تقف عند حد.

395/ قال الحسن: دين الله وضع فوق التقصير ودون الغلو.

421/ حديث: ليس منا من خصى ولا اختصى، إن اختصاء أمتي الصيام.

أخرجه ابن المبارك ، وفيه ثلاث علل: الإرسال، ضعف رشدين بن سعيد، ضعف ابن أنعم.

443/ قضايا الأحوال لا تعارض الأدلة بمجردها، كأفعال بعض السلف ليست بحجة.

462/ لا ينبغي أن ينقل حكم شرعي عن أحد من أهل العلم إلا بعد تحققه وثبوته لأنه مخبر عن حكم الله فإياكم والتساهل.

472/ إذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم عملاً وتركه الصحابة وتركه السلف فهذا الترك دليل على الترك، 
لأن عمل الإجماع كنصه.


484/ أتباع الحلاج بالغوا في التبرك به، حتى كانوا يتمسحون ببوله، ويتبخرون بعذرته، حتى ادعوا فيه الإلهية.

- كل مزية أعطيها النبي صلى الله عليه وسلم فإن لأمته أنموذجاً منها ما لم يدل الدليل على الخصوصية.

488/ لا تعلم الناس الغرائب إلا بعد إحكام الأصول، وإلا دخلت الفتنة.

496/ بعض البدع لا ترد عليها لبطلانها، قال الشاطبي : فالاستدلال على بطلان دعاويهم فيها من باب شغل الزمان بغير
ما هو أولى.

 

----



الجزء الثاني :

520/ كان الجاهليون يقتلون الأولاد لسببين:

1- خوف الإملاق.

2- دفع العار بسبب الإناث.

522/ أهل البدع لا بد لهم من شبهة يتعلقون بها.

526/ أهل البدع ينطبق عليهم هذا البيت:

وكنت امرءا من جند إبليس      فانتهى بي الفسق حتى صار إبليس من جندي

فلو مات قبلي كنت أحسن بعده       طـرائق فسق ليس يحـسنها بـعـد

537/ كان السلف يتحاشون قوله: حلال وحرام، وورد عن مالك قوله: أكره هذا، ولا أحب هذا.

546/ البدعة حاصلها مخالفة في اعتقاد كمال الشريعة ، ولا تنظر إلى البدعة من جهة خفة أمرها ، بل انظر إلى مصادمتها
للشريعة.


553/ إذا ارتكب العالم المعصية وإن صغرت، سهل على الناس ارتكابها.

588/ اتباع الهوى أصل الابتداع.

598/ وقد ثبت في الأصول أن العالم في الناس قائم مقام النبي صلى الله عليه وسلم والعلماء ورثة الأنبياء .

فكما أن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على الأحكام بقوله وفعله وإقراره، كذلك وارثه يدل على الأحكام بقوله وفعله وإقراره.


601/ المخالفة إذا فشا في الناس فعلها من غير إنكار، لم يكن عند الجاهل بها فرق بينها وبين سائر المباحات والطاعات.

604/ البدع تنشأ عن وجوه :

1- أن يخترعها المبتدع.

2- أن يعمل بها العالم على وجه المخالفة فيفهما الجاهل مشروعة.

3- أن يعمل بها الجاهل مع سكوت العالم عن الإنكار وهو قادر عليه.

605/ اعمل بعملي ولا تنظر إلى عملي ينفعك علمي ولا يضررك تقصيري

630/ قال حذيفة : كل عبادة لم يتعبدها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها، فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً.

631/ قال أحمد بن حنبل: إذا رأيت الرجل يبغض مالكاً، فاعلم أنه مبتدع.

636/ عامة البدع لابد لصاحبها من متعلق دليل شرعي، لكن قد يمكنه إظهاره، وقد لا يمكنه، وهو الأغلب.

676/ ذهب جماعة من السلف إلى أن اختلاف الأمة في الفروع ضرباً من ضروب الرحمة .

وإذا كان من جملة الرحمة، فلا يمكن أن يكون صحابه خارجاً من قسم أهل الرحمة.


282/ قيل: اطلبوا العلم طلباً لا يضر بترك العبادة، واطلبوا العبادة طلباً لا يضر بترك العلم.

722/ وهل قرن يخلو إلا وتحدث فيه البدع.

811/ قال الشافعي: لسان العرب أوسع الألسنة مذهباً وأكثرها ألفاظاً.

823/ حكي عن محمد بن سعيد قوله : إذا كان الكلام حسناً ، لم أر بأساً أن اجعل له إسناداً ، 
ولذلك كان يحدث بالموضوعات، وقتل وصلب.


863/ ولقد زل بسبب الإعراض عن الدليل والاعتماد على الرجال أقوام خرجوا بسبب ذلك عن جادة الصحابة والتابعينواتبعوا أهواءهم بغير علم ، فضلوا عن سواء السبيل.

 

 

 

 
8392
 
 
جمال سعيد   ارتريا  
 
  جزاك الله خيرا الشيخ الفاضل.. فوائد جمة وغاية في العمق .    
 
 
ابو بكر   السعودية 
 
  جزاك المولى ورفعك الأعلى

واغناك الكريم ورحمك الرحيم

شكرا من الأعماق  
 
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر