الأحد  
1441/06/29
هـ  
 الموافق:    2020/02/23م    
 
ركن الأسرة
   
مختارات فقهية
   
مسائل في غسل المرأة
مسائل في غسل المرأة

 

* أجمع أهل العلم رحمهم الله تعالى على وجوب الغسل على الحائض والنفساء بعد الطهر حقيقة أو حكماً ، لقوله تعالى:  (( وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ )) والأحاديث في ذلك كثيرة جدا ، فيها يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالغسل، وقد سبق في ثنايا المسائل ذكرها ، والله أعلم .

* والصحيح أن الموجب للغسل هو خروج الدم ولكن انقطاعه شرط صحته، والله أعلم.

* والصحيح أن النية في غسل الحيض شرط في صحته؛ لأنه مأمور به، والمتقرر أن المأمورات لا تصح إلا بالنية.

* والراجح أن التسمية على غسل الحيض لا تخلو :

- فإن توضأت قبله فلا شك في مشروعية التسمية فيه، لأن التسمية مشروعة في الوضوء، وأما إن لم تتوضأ فلا أعلم في الحقيقة دليلاً ينص على مشروعية التسمية على غسل الحيض، والمتقرر أن الأصل في العبادات التوقيف، والاستحباب حكم شرعي .

والمتقرر أن الأحكام الشرعية تفتقر في ثبوتها للأدلة الصحيحة الصريحة ، ولأنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر المستحاضة بالغسل بعد طهرها ولم يكن يأمرها بالتسمية ، فلو كانت مما يشرع فيه لأمرها به؛ لأن المتقرر أن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز ، وأما حديث " كل أمر ذي بال ... الحديث " فإنه لا يصح ، والله أعلم .

* والراجح أن الوضوء قبل الغسل من المحيض ليس بواجب - بل حكي إجماعا - ولكنه من الأمور المندوبة المستحبة ، في أصح قولي العلماء ، والله أعلم .

* والراجح أن الوضوء يكون قبل الغسل ، والله أعلم.

* والراجح أن نقض الشعر في غسل الحيض متأكد تأكدا قريبا من الواجب ، ولكنه لا يجب ، لاسيما إن كان شعر المرأة خفيفا يتخلله الماء بلا نقض ، والله أعلم .

* والراجح أنه ليس من واجبات الغسل المضمضة والاستنشاق ، بل هما من السنن والله أعلم .

* والراجح أن إفاضة الماء عليها وتعميم بدنها به كاف عن الحدثين بنيتهما ، أو بنية الحدث الأكبر فقط ، لأن الحدث الأصغر يدخل معه تبعا ، والله أعلم .

* والراجح أن تكرير الغسل ثلاثا ليس من السنة ، بل السنة الاقتصار على غسل البدن مرة واحدة ، والله أعلم .

* والحق أن المستحب في غسل المحيض بعد الفراغ منه أن تأخذ المرأة خرقة ممسكة فتتطهر بها ، أي تتتبع بها أثر الدم , والله أعلم .

* والحق أن غسل المرأة من النفاس هو بعينه الغسل من المحيض لأن الدم والحكم واحد والله أعلم .

 

 
3069
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر