الخميس  
1440/10/17
هـ  
 الموافق:    2019/06/20م    
 
نتاج المشرف العام
   
بحوث
   
فوائد من كتب
   
فوائد من كتاب مدارج السالكين
فوائد من كتاب مدارج السالكين

 

من المجـلد الأول

7/ صفات للقران..

9/ ما ذا حرم المعرضون عن نصوص الوحي.

10/ أهل البدع: المقلد عندهم للآراء المتناقضة هو الفاضل المقبول، وأهل الكتاب والسنة المقدمون لنصوصها على غيرها، جهال لديهم منقوصون.

10/ ما الظن بمن انطوت سريرته على البدعة يوم تبلى السرائر.

11/ إنما ضمنت النجاة لمن حكم هدى الله على غيره.

11/ كمال الإنسان بالعلم النافع والعمل الصالح.

15/ الهداية: البيان والدلالة ثم التوفيق والإلهام ولا سبيل إلى البيان والدلالة إلا من جهة الرسل عليهم الصلاة والسلام .

16/ على قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط في هذه الدار، يثبت على الصراط في الآخرة.

17/ الناس إما: عالم بالحق أو جاهل به، والعالم إما أن يعمل به أو لا يعمل.

21/ الطريق الموصل إلى الله واحد.

29/ لا تستوحش من تفردك في طريق الحق. (2/6) (2/180).

30/ السر في (اهدنا فيمن هديت) أي : اجعلني معهم.

31/ تقديم الثناء قبل الدعاء.

34/ من أنكر كلام الله فقد أنكر الرسالة.

35/ السلب المحض لا حمد فيه ولا كمال.

37/ الإلحاد في الأسماء والصفات .

38/ أجمع المسلمون على جواز الحلف بحياة الله وسمعه.

47/ التحقيق بالمصدر لا يكون إلا لحقيقة الشيء – (وكلم الله موسى تكليما).

49/ الصدّيق أكمل من المحدّث. قاله ابن تيمية.

51/ الفهم نعمة ونور من الله تعالى.

62/ رؤيا غير الأنبياء: تُعرض على الوحي فإن وافقته وإلا لم يعمل بها.

63/ مدار اعتلال القلوب على أصلين: فساد العلم، فساد القصد ويترتب عليهما داءان قاتلان: الضلال والغضب.

65/ ((إياك نعبد)) مركب من ستة أمور.

65/ ((إياك نعبد)): تدفع الرياء، وإياك نستعين تدفع الكبرياء.

69/ المؤلف كان يقرأ على نفسه بالفاتحة.. فرأى عجباً..

73/ كل من كان أعرف بالحق وأتبع له: كان أولى بالصراط المستقيم.

73/ خطورة الروافض.

86/ الاستعانة تجمع أصلين: الثقة بالله، والاعتماد عليه.

88/ كلما كان العبد أتم عبودية كانت الإعانة من الله له أعظم.

89/ لا عبرة بجدل من قل فهمه .

91/ إجابة الله لسائلية ليست لكرامتهم عليه .

90/ أقسام الناس في العبادة والاستعانة.

95/ لا يكون العبد محققاً إياك نعبد. إلا بأحد أمرين : الإخلاص و المتابعة. والناس في ذلك أربعة أنواع .

96/ فإن الله إنما يُعبد بأمره لا بالآراء والأهواء.

97/ أي العبادة أفضل: في المسألة أربعة أقوال.

101/ في العشر الأخير من رمضان لزوم المسجد والاعتكاف أفضل من تعليم الناس عند كثير من العلماء .

110/ لا يعرف سر العبودية وغايتها إلا من عرف: حقائق الأسماء والصفات وعرف معنى الإلهية .

113/ إياك نعبد ُتبنى على أربعة أمور.

117/ من زعم أنه يصل إلى مقام يسقط عنه فيه التعبد، فهو زنديق كافر بالله. وينظر  (3/118، 121، 124، 127، 229، 330).

118/ العبودية: خاصة وعامة.

119/ الخلق كلهم: عبيد ربوبية، وأهل طاعته : عبيد إلهيته.

121/ مراتب إياك نعبد علماً وعملاً .

123/ قواعد العبودية (15) قاعدة.

126/ الخلاف في الخشوع في الصلاة.

133/ فضول النظر، قال المؤلف : وكم قاد فضولها إلى فضول عزّ التخلص منها .

138/ منازل إياك نعبد، قيل: ألف، وقيل: مائة، ومنهم من زاد .

139/ البصيرة نور يقذفه الله في القلب يرى به حقيقة ما أخبرت به الرسل عليهم الصلاة والسلام .

140/ وتفاوت الناس في هذه البصيرة بحسب تفاوتهم في معرفة النصوص النبوية وفهمها، والعلم بفساد الشبه المخالفة لحقائقها.

141/ العامة أقوى إيماناً من أهل الكلام. و (183، 185).

141/ المعاد معلوم بالعقل، وإنما هُدي إلى تفاصيله بالوحي.

143/ الله أعلم حيث يجعل رسالاته: أصلاً وميراثاً.

147/ فراسة الصادقين.

148/ الغايات تدعو إلى المعرفة والمحبة.

155/ كلام المتقدمين  قليلٌ وفيه البركة.

155/ لابد من مخاطبة أهل الزمان باصطلاحهم.

156/ ما امتاز المتأخرون عن المتقدمين إلا بالتكلف .

159/ العبد يسير إلى الله بين: مطالعة المنة، ومشاهدة التقصير.

162/ كل نفَس يخرج في غير ما يقرب إلى الله فهو حسرة على  العبد.

163/ مدار السعادة وقطب رحاها على: التصديق بالوعيد.

164/ ما عارض الكفار الرسل إلا بالعادات المستقرة.

169/ القلب إذا امتلأ بشيء لم يبق فيه متسع لغيره.

174/ غاية العشق.

177/ عامة من تزندق من  السالكين فلإعراضه عن دواعي العلم، وسيره على جادة الذوق والوجد.

179/ ويعرض للسالك معاطب ومهالك لا ينجيه منها إلا بصيرة العلم.

183/ أهل البدع تكبروا عن تقليد النصوص وتلقي الهدي من مشكاتها.

184/ من أعرض عن الحق وقع في الباطل. و (2/346).

185/ أهل التجهم، قال فيهم المؤلف : فأعاذك الله من تعطيل الرب وشرعه بالكلية، فلا رب يعبد ولا شرع يتبع بالكلية.

187/ الموالي لله ورسوله:

يعادي الذي عادى من الناس     كلهم جميعاً ولو كان الحبيب المصافيا

189/ التوبة محفوفة بمحاسبتين.

191/ لا يسيء الظن بنفسه إلا من عرفها، ومن أحسن ظنه بنفسه فهو من أجهل الناس بنفسه.

192/ كل علم صحبه عمل يرضي الله فهو منه، وإلا فهو حجة .

193/ لابد من التمييز بين مواقع المنن والمحن، والحجج والنعم.

194/ تبرأ الرسول صلى الله عليه وسلم ممن رغب عن سنته.

195/ رضا العبد بطاعته دليلٌ على حسن ظنه بنفسه وجهله بحقوق العبودية.

195/ الاستغفار عقب الطاعات طريقة الصالحين.

197/ لا يأمن كرات القدر وسطوته إلا أهل الجهل بالله.

197/ الذنب قد يكون أفضل من الطاعة.  (ص325).

200/ كمال النصرة على العدو بحسب كمال الاعتصام بالله.

200/ التوفيق والخذلان.

201/ خطورة الفرح بالمعصية.

201/ الإصرار على المعصية معصية أخرى.

205/ تعظيم الجناية يصدر عن:

1-         تعظيم الأمر.

2-         تعظيم الآمر.

3-         التصديق بالجزاء.

206/ ضرورة اتهام التوبة، وعلامة التوبة الصحيحة.

208/ ما أصعب التوبة الصحيحة الصادقة.

219/ الكامل من عُدّ خطؤه.

221/ لا تتم مصالح العباد في معاشهم إلا بدفع الأقدار بعضها ببعض.

22/ دفع القدر بالقدر نوعان.

224/ التوبة من رؤية التوبة.

226/ صاحب البصيرة إذا صدرت منه الخطيئة له نظر لـ (5) أمور.

228/ ذل العبودية (4) مراتب.

236/ أهل التعطيل لا يجدون لذة الإيمان.

241/ الناس قسمان: حي قابل للانتفاع يقبل الإنذار، وميت لا ينتفع بشيء ((لينذر من كان حيا)).

242/ الجهل والظلم يصدر عنهما كل قول وعمل قبيح.

243/ النفس منبع كل شر، وكل خير فيها فهو من الله.

245/ البدعة، إما باعتقاد خلاف الحق الذي جاءت به الرسل، أو التعبد بما لم يأذن به الله.

246/ مفاسد البدع لا يقف عليها إلا أهل البصائر.

248/ الأعمال تتفاوت في المراتب من سيد ومسود.

248/ كلما جدّ العبد في الاستقامة والدعوة إلى الله، كلما جدّ العدو في إغراء السفهاء به.

249/ عبودية المراغمة.

250/ من الذي لم تزل به القدم، ولم يكب به الجواد.

268/ الالتفات إلى الأسباب بالكلية شرك، وإنكار أن تكون أسباباً بالكلية قدحاً في الشرع والإعراض عنها مع العلم بكونها أسباب نقصاً في العقل (ص556) .

280/ مسألة الرضا بالقضاء والقدر.

282/ من أتقن العبادة ثقلت عليه.

288/ الجهمية والمعتزلة يعادون أهل السنة.

289/ استقلال المعصية ذنب، واستكثار الطاعة ذنب.

291/ تضييع الوقت يطفئ نور المراقبة.

292/ كل مجد في طلب شيء لابد أن يعرض له وقفة وفتور.

297/ تأخير التوبة ذنب تجب التوبة منه.

299/ هل التوبة تتبعض ؟

302/ نقبل الحق ممن قاله، ونرد الباطل على من قاله.

307/ الشخص الواحد تكون فيه ولاية لله، وعداوة، من وجهين.

309/ التوبة مخالفة داعي النفس وإجابة داعي الحق. (ص332، 468).

310/ كل من عصى الله فهو جاهل، أجمع على ذلك الصحابة. (ص322).

316/ هل يشترط في التوبة التحلل من صاحب الحق , قولان:

1-         مالك والشافعي وأبو حنيفة يجب ذلك.

2-         لا يشترط , وهو اختيار شيخ الإسلام.

323/ قيام الليل في حق النبي نافلة.

324/ الذل والانكسار روح العبودية ومخها ولبها. (ص325).

325/ السر في استجابة دعوة المظلوم .

326/ إذا أراد الله بعبده خيراً ألقاه في ذنب يكسره.

326/ أسرار للتوبة.

337/ النصح في التوبة يتضمن (3).

339/ لأهل الذنوب (3) أنهار.

340/ من ثواب الهُدى الهُدى بعده ومن عقوبة الضلالة الضلالة بعدها.

355/ الإصرار على المعصية قد يتعلق بها نوع شرك.

356/ ضابط الكبيرة.

358/ أشعة لا إله إلا الله.

360/ الأعمال لا تتفاضل بصورها.

365/ المعاصي كلها من نوع الكفر الأصغر لأنها ضد الشكر الذي هو العمل بالطاعة.

369/ الشفاعة المثبتة، والمنفية.

370/ كلمتان يسأل عنها الخلق: ماذا كنتم تعبدون، وماذا أجبتم المرسلين.

372/ كثير من الناس لا يشعرون بدخول واقعهم تحت القرآن ويظنون أنه في أقوام خلوا من قبل وهذا هو الذي يحول بين القلب وبين فهم القرآن.

373/ معرفة  الشر والجاهلية ضرورة.

384/ صلاة المنافقين صلاة أبدان لا صلاة قلوب.

385/ الحق لا يندفع بمكابرة أهل الزيغ والتخليط.

388/ لو هلك المنافقين لاستوحشنا في الطرقات.

389/ المنافقين: إذا سمعوا الحق كانت قلوبهم عن سماعة قاسية.

389/ زرع النفاق ينبت على ساقيتين: الكذب والرياء، ومخرجهما من عينين: ضعف البصيرة، وضعف العزيمة.

393/ توبة  المبتدعة لابد فيها من بيان فساد ما كانوا عليه .

395/ القاذف المنفرد برؤية الزنا كاذب في حكم الله، ولو كان صادقاً من جهة الخبر.

400/ عقوبة النظر المحرم.

404/ أصل الشرك والكفر: القول على الله بغير علم.

426/ القول في نصوص الوعيد.

427/ يجوز إخلاف الوعيد على الله لا الوعد؛ لأن الوعيد حقه، فإخلافه عفو وهبه، والوعد حق عليه أوجبه على نفسه والله لا يخلف الميعاد.

428/ موانع الوعيد، بعضها بالنص ، وبعضها بالإجماع.

433/ العائن يُحبس حتى يموت.

439/ حكمه الله باهرة.

441/ الحكم من إخراج آدم من الجنة.

441/ تسليط الأعداء على أولياء الله فيها من الحكم.

442/ لا يعرف كل عبد حكمة الله في الأمور.

446/ العبد محتاج لله في كل طرفة عين.

452/ الأسباب مع مسبباتها (4).

454/ نقل المؤلف إجماع السلف على أن الإيمان يزيد وينقص. (3/516).

455/ قلوب أهل البدع والإعراض عن الله في جحيم قبل الجحيم الأكبر.

456/ آثار الحسنات.

457/ آثار السيئات.

458/ المعاصي بريد الكفر.

460/ الأثر: من عرف به عرف نفسه، ومعناه. (3/35).

461/ مشهد الذل والانكسار لا تحويه العبارة.

464/ قال ابن تيمية: من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية .

465/ الذنب يجعل داعي حب الله يتحرك، كيف؟

467/ الإنابة تتضمن (4) أمور.

469/ كل قول فلصدقه وكذبه شاهد من حال قائله. (3/  ).

470/ من أسرار تفضيل الإنس على الملائكة.

471/ أيهما أفضل: من يجاهد نفسه، أو من وجد لذة الإيمان ؟

472/ كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون خالصة لله وأن تصل إليه.

473/ لا تعمر مصراً وتهدم قصراً.

473/ اليأس من العمل بـ:

1-   أن المعين له الله لا أنت.

2-   أنك لن تنجو به.

473/ افتقار ابن تيمية.

475/ الناس في الانتفاع بالذكر (3).

478/ العظة نوعان:

1- بالمسموع.

2- بالمشهود.

479/ فائدة عظيمه حول: ((ادع إلى سبيل ربك )) فالناس (3).

480/ شروط الانتفاع بالموعظة.

482/ عبوديات الأسماء الحسنى والدعاء بها وسِّر ارتباطها بالخلق والأمر ومطالب العبد وحاجاته.

483/الهوى يمنع الانتفاع بالموعظة.

485/ قصر الأمل مبني على:

1- اليقين بزوال الدنيا.

2- اليقين بدوام الآخرة.

485/ أنفع ما للعبد: تدبر القرآن.

488/ حلاوة الإيمان.

489-490/ ضابط مخالطة الناس.

490/ كل متساعدين على باطل تنقلب مودتها عداوة.

491/ أفكار صاحب الهمة العالية.

492/ أساس الشرك وقاعدته التي بني عليها: التعلق بغير الله تعالى.

494/ (ما قام الوجود إلا بالعدل).

495/ مدار السعادة في الدنيا والآخرة على: الاعتصام بالله، وبحبل الله.

496/ فعل العبادة للعادة.

498/ الإنصاف في معاملة الخلق: أن تعاملهم بمثل ما تحب أن يعاملوك به.

500/ قطع العلائق الظاهرة يُحمد في أمرين.

504/ على قدر قرب العبد بربه يكون اشتغال العبد به.

505/ عدم مراعاة العلم جهلٌ لأمرين.

505/ سوف، لعل، عسى: هي أضر شيء على العبد وهي شجرة ثمرها الخسران والندامات.

506/ ((يا يحيى خذ الكتاب بقوة)) أي بجد واجتهاد وعزم، لا كمن يأخذ الأمر بتردد وفتور.

506/ حسن الظن بالله يكون معه صدق التوكل.

507/ علم اليقين، عين اليقين، حق اليقين.

508/ أرباب العزائم لا يرضون بظواهر الأعمال ورسومها بل بحقائقها.

509/ حظوظ النفس لا يميزها إلا من رسخ في العلم بالله وأمره، وعرف صفات النفس وأحوالها.

510/ اجعل الله مقصودك في الكل.

511/ القول بالصدق وتصديقه من الغير.

512/ من لم تكن همته التقدم فهو في تأخر ولا يشعر، فلا وقوف في الحقيقة.

513/ تخلية العلم عند ظهور الأحوال خطأ للسالك.

517/ السماع رسول الإيمان إلى القلب وداعيه ومعلمه.

524/ أدلة أهل السماع المحرم.

532/ القاعدة المهمة الرجوع عند النزاع إلى الوحي .قال: (ومن لم يبني على هذا الأصل علمه وسلوكه وعمله فليس على شيء من الدين). (ص533).

533/ الغناء رقية الزنا، قاله ابن مسعود.

536/ عرفنا بالتجارب أنه ما ظهرت المعازف في قوم ,  إلا ابتلاهم الله بتسليط الأعداء.

537/ ليس من شروط ولي الله العصمة .

532/ الحزن: ليس من المنازل المطلوبة.

532/ الفرق بين الحزن والهم.

543/ حديث: (كان متواصل الأحزان) لا يثبت وفيه من لا يُعرف.

544/ حديث: (إن الله يحب كل قلب حزين) لا يعرف إسناده ولا من رواه ولا تعلم صحته.

547/ خمسة أمور لترجيح المصالح.

551/ الخوف يتعلق بالأفعال والمحبة بالذات والصفات.

552/ الخوف له متعلقان. مهم.

555/ الخوف من حبوط العمل ماضياً ومستقبلاً.

562/ أنفع ما للصادق التحقق بالمسكنة .

562/ أبيات لابن تيمية في الافتقار.

564/ ماذا تعني طاعة الرعية وملكها معطل، حال القلب والجوارح.

565/ الغافل غالباً لا يصاحب عمله الإخلاص.

المجلد الثاني

 

5/ الإرادة: هي اسم لأول منازل القاصدين إلى الله .

6/ الإرادة , انفرادك في طريق طلبك دليل على صدق الطلب. (ص180).

6/ من علامة الإخبات: عدم الفرح بمدح الناس ولا يحزن، مهم.

10/ إذا أراد الله بعبده خيراً أقام في قلبه شاهداً يعاين به حقيقة الدنيا والآخرة.

13/ لا يستحق البعد اسم الزهد حتى يزهد في: المال،  الصور، الرياسة، الناس، النفس، وكل ما دون الله.

18/ عمارة الوقت.

22/ الورع في كلمة: من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه.

26/ إيمان صاحب القبائح كقوة المريض.

29/ أشياء تُثمر أشياء.

31/ التبتل يجمع أمرين: اتصال، انفصال.

37/ أجمع العارفون على أن الرجاء لا يصح إلا مع العمل.

38/ الهروي حبيب إلينا والحق أحب إلينا منه.

60/ الرخص نوعان:

1-   رخص مستقرة في الشرع كأكل الميتة للمضطر.

2-   رخص التأويلات واختلاف المذاهب.

62/ مراتب العلم والعمل:

1-   رواية.

2-   دراية.

3-   رعاية.

70/ قال ابن تيمية: إذا لم تجد للعمل لذة فاتهمه , لأن الرب شكور لابد أن يثيب العامل على عمله .

77/ تعظيم الحرمات: من: الحقوق، الأشخاص، الأزمنة، الأمكنة؛ فتعظيمها: توفيتها حقها، وحفظها من الإضاعة.

89/ جواب مالك في الاستواء: عام في جميع مسائل الصفات.

91/ التوهم في الصفات:

1-   توهم كيفية.

2-   توهم معنى غير ما تقتضيه ظواهرها.

95/ لا يتم الإخلاص إلا بالصبر.

107/ والمطلوب من العبد الاستقامة وهي السداد فإن لم يقدر عليها فالمقاربة.

113/ فكل الخير في اجتهاد باقتصاد.

121/ بالإجماع على أن التوكل لا ينافي القيام بالأسباب.

127/ قال ابن تيمية: المقدور يكتنفه أمران: التوكل قبله، والرضا بعده، فمن قام بذلك فقد قام بالعبودية.

132/هل يصح قول: فلان وكيل الله؟

136/ سؤال الناس فيه: ظلم في الربوبية، وظلم للغير، وظلم للنفس. (ص242).

143/ كل معرض للخطأ. (ص260).

149/ لو كان التفويض قلباً لكانت الثقة سويداؤه.

152/ التسليم نوعان:

1-   للأمر الديني.

2-   للأمر الكوني.

178/ بالإجماع على أن الرضا مستحب واختلف في وجوبه على قولين.

188/ لا وقوف في الطريق ألبته. (1/512).

238/ الله لا ينظر لصور الأعمال.

254/ الشكر مبني على (5) قواعد: الخضوع، محبة لله، اعترافه بالنعمة، ثناؤه عليه بها، أن لا يستعملها فيما يكره.

268/ قال ابن تيمية: قال بعض العارفين: الناس يعبدون الله، والصوفية يعبدون أنفسهم.

314/ فمن آثر رضا الله فلابد أن يعادية رذالة العالم وسقطهم.

322/ كل خلق محمود، يكتنفه خلقان مذمومين.

327/ تزكية النفوس مُسلَّم للرسل.

328/ تزكية النفوس أصعب من علاج الأبدان.

330/ العلم دليل حسن الخلق.

339/ كن مع الحق بلا خلق، ومع الخلق بلا نفس.

345/ قال ابن تيمية: المتكبر شر من المشرك فإن المتكبر يتكبر عن عبادة  الله، والمشرك يعبد الله وغيره.

346/ من تكبر عن الانقياد للحق أذلة الله ووضعه وصغره وحقره (1/184).

348/ قال المؤلف في بعض من يتهم الأدلة والواقع في بلاده فهمه، قال: (فالآفة من الذهن العليل لا في نفس الدليل).

349/ من أدار النظر في أعلام الحق وأدلته وتجرد لله من هواه: استنارت بصيرته، وُرزق فرقاناً يفرق به بين الحق والباطل.

350/ لا تصح لك درجة التواضع حتى تقبل الحق ممن تحب وممن تبغض .

351/ هل للعباد حق على الله ؟

359/ كان بعض أصحاب ابن تيمية: يقول: وودت أني لأصحابي مثل ابن تيمية لأعدائه.

359/ قصة في تعامل ابن تيمية لأعدائه.

361/ من خرج عن الدليل: ضل سواء السبيل. (ص488).

363/ والعارف قد شحَّ بالزمان أن يذهب ضائعاً في غير السير إلى رب الزمان والمكان.

366/ مروءة الإحسان: تعجيله، تيسيره، توفيره، عدم رؤيته حال وقوعه، نسيانه بعد وقوعه.

377/ الصادق في آخر عمره: أقوى عزماً وقصداً من أوله.

381/ قال الجنيد: الحكايات جند من جند الله يثبت الله بها قلوب المريدين.

386/ علم الفقه يشتمل على تفاصيل أحكام الجوارح ولهذا سموه (علم الظاهر).

388/ متى رأيت الصوفي الفقير يقدح في العلم فاتهمه على الإسلام.

397/ قال ابن المبارك: من تهاون بالأدب عوقب بحرمان السنن، ومن تهاون بالسنن عوقب بحرمان الفرائض، ومن تهاون بالفرائض عوقب بحرمان المعرفة.

403/ فهما توحيدان لا نجاة للعبد إلا بهما:

1-         توحيد المرسِل بالعبادة .

2-         توحيد المرسَل بالاتباع.

404/ قصة لابن القيم مع بعض المتعصبة.

408/ آداب الصلاة قريب من المائة، بين واجب ومستحب.

409/ حقيقة الأدب: هي العدل.

411/ إظهار الأعمال وما يفتح الله على العبد ورأي المؤلف. (ص481).

415/ قال ابن عطاء: على قدر قربهم من التقوى أدركوا من اليقين.

417/ (لو كشف الغطاء ما ازددت يقيناً)، ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من قول علي رضي الله عنه –كما يظنه بعض من لا علم له بالمنقولات.

419/ (التعطيل شر من الشرك).

426/ السمع والبصر والعقل، هذه الثلاث طرق العلم. ص(491).

449/ وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة.

489/ العلم هو الميزان الذي به توزن الأقوال والأعمال والأحوال.

499/ الحكمة: فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي.

509/ المزاولات تعطي الملكات.

510/ فراسة ابن تيمية رحمه الله تعالى.

514/ الكهان يكثرون في الأزمنة والأمكنة التي يخفى فيها نور النبوة.

519/ في بعض الآثار القديمة: (يا بني إسرائيل: لا تقولوا لما أمر ربنا؟ ولكن قولوا بما أمر ربنا؟).

527/ كرامة الأولياء: هي معجزات للأنبياء لأنهم إنما نالوها على أيديهم وبسبب اتباعهم.

533/ فمراقبة الحق سبحانه توجب: إصلاح النفس، واللطف بالخلق.

المجلد الثالث

 

3/ قيمة المرء همته ومطلوبه. (ص98، 99، 103، 154،

16/ لا تُسمّى محبة العبد لربه عشقا. (ص30).

20/ (جميع طرق الأدلة عقلاً ونقلاً وفطرة وقياساً واعتباراً وذوقاً ووجداً تدل على إثبات محبة العبد لربه والرب لعبده) (27).

31/ مرتبة (الخلة) انفرد بها الخليلان.

35/ كلام عن معنى الأثر (اعرف نفسك تعرف ربك). (1/460).

40/ إذا أحب الله عبداً أنشأ في قلبه محبته.

46/ لا يقال أنا أغار على الله ولكن أنا أغار لله.

54/ قيل أن الشوق مائة جزء، (99) للرسول صلى الله عليه وسلم وجزء مقسوم على الأمة.

55/ مسألة: هل الشوق يزول باللقاء. (ص58).

61/ قال ابن تيمية: إن رضا الرب في العجلة إلى أوامره. أ.هـ.

64/ القوم مولعون بالإشارات. (345).

67/ أجمعت الطائفة على أن النفس من أعظم الحجب.

68/ لا يرى الله في الدنيا. (116، 201، 239، 256، 332، 391).

72/ الولادة مرتين:

1-         الولادة المعروفة وهي الخروج من الأرحام إلى الحياة.

2-         ولادة القلب والروح. تقسيم ابن تيمية (146).

72/ الشيخ والمعلم أبا الروح، والوالد أبا الجسم.

79/ الهمة تستدعي: صدق الطلب ودوامه.

85/ باب العصمة عن غير الرسل مسدود إلا عمن اتفقت عليه الأمة.

96/ الأعمال ثمرات العلوم والعقائد.

113/ هل يدعو بـ: (اللهم لا تؤمني مكرك)؟

118/ تكفير من لم ير القيام بالفرائض إذا حصلت له الجمعية. (ص121)، يقولون الزنادقة: الاشتغال بالسير بعد الوصول عيب. (ص124، 127، 229، 330).

122/ تقسيم السائرين إلى الله على: واصل، طالب، سائر، فيه مساهلة. (ص330).

131/ مر أبو بكر على رجل يبكي فقال: هكذا كنا حتى قست قلوبنا.

136/ كلام عظيم عن الانتكاسة –نسأل الله السلامة- (ص342).

139/ الحب والخوف والرجاء: أساس السلوك والسير إلى الله.

- أهمية العلم للسلوك: (ص 155، 150، 141، 221، 448)، (2/327، 330). السير (12/512) (18/509).

158/ فإياك ثم إياك والألفاظ المجملة المشتبهة  التي وقع اصطلاح القوم عليه، فإنها أصل البلاء وهي مورد الصديق والزنديق. (ص174،347).

170/ الجهل نوعان: جهل علم ومعرفة، وجهل عمل وغي. (ص327).

173/ رق التكليف: أمر لازم للمكلف ما بقي في هذا العالم. (329).

173/ الله تعالى لم يسم أوامره ونواهيه (تكاليف) بل: وصية، عهداً، موعظة، رحمة.

180/ علو همة المرء: عنوان فلاحه، وسفول همته: عنوان حرمانه.

184/ سئل بعض الأئمة عن السنة؟ فقال: ما لا اسم له سوى (السنة).

قال المؤلف: يعني: أن أهل السنة ليس لهم اسم ينسبون إليه سواها. أ.هـ.

203/ العلم سراج يُهتدى به في طرقات القصد، ويوضح مسالكها، ويبين مراتبها فهو سراح للعيون.

221/ لم يصل القوم إلى مطلبهم إلا بقطع العلائق ورفض الشواغل.

226/ وكل طالب أمر من الأمور فلابد له من:

1-         تعييّن مطلوبه.

2-         معرفة الطريق الموصل إليه.

3-         الأخذ في السلوك.

فمن فاته واحد من هذه الثلاث لم يصح سيره.

  236/ طغيان المعاصي أسلم عاقبة من طغيان الطاعات.

  274/ أثر معاذ: تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية وطله عباده، قال المؤلف: رواه الطبراني وابن عبد البر وغيرهما. وقد روي مرفوعاً، والوقف أصح.

282/ الحكمة من الفتور.

314/ بسط النفس للناس.

315/ العلماء ثلاثة.

333/ النفس والشيطان هما مصدرا كل باطل.

334/ ((ثم دنى فتدلى)) الصحيح أنه جبريل. وذكر (16) وجهاً لذلك.

341/ لا تعجل بإنكار ما لم تحط بعلمه.

345/ لا ولاء لله ورسوله إلا بالبراء مما يضاد ذلك ويخالفه.

345/ قبول الحق.

351/ الجهل رأس كل بدعة وضلالة ونقص، والعلم أصل كل خير وهدى وكمال.

363/ المعطل شر من المشرك. (ص364).

364/ شرح المؤلف (3) قواعد في الدين:

1-   أن الرسل أرسلوا بالدعوة إلى الله.

2-   بيان الطريق الموصل إليه.

3-   بيان حال المدعوين بعد وصولهم إليه.

376/ قول السلف (بلا كيف) أي: بلا كيف يعقله الشر.

427/ الموقف من الأسباب. (ص 499، 517، 521، 523).

433/ قواعد في الصفات.

440/ خوف السلف من عدم قبول العمل.

450/ كل علم لا يستند إلى دليل فدعوى لا دليل عليها.

455/ التعقيد في الألفاظ لم يكن عند الصحابة.

456/ قال بعض السلف: أكثر الناس شكاً عند الموت: أرباب الكلام.

466/ إثبات صفات الكمال أصل التوحيد.

471/ بالإجماع على أن الكافر إذا قال: (لا إله إلا الله محمد رسول الله) يدخل في الإسلام ولا يتوقف إسلامه على لفظ (أشهد).

475/ لا أعدل من التوحيد ولا أظلم من الشرك.

483/ الجهمية يرون أن شهادتهم في التوحيد أعدل من شهادة النصوص، فإن النصوص تضمنت كتمان الحق وإظهار خلافه.

490/ (الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره) الظهور نوعان:

1-         ظهوراً بالحجة والبيان والدلالة.

2-         ظهور بالنصر والظفر والغلبة.

498/ أوحى الله لموسى: (كن لي كما أريد، أكن لك كما تريد).

508/ ما كل من علم شيئاً أمكنه أن يستدل عليه، ولا كل من أمكنه الاستدلال عليه، يحسن ترتيب الدليل وتقديره، والجواب عن المعارض.

514/ قد يبصر العبد الحق ولا توجد منه الهداية ((وأما ثمود فهديناهم)) فآثروا الضلال على الهدى.

516/ بالإجماع على أن الإيمان والتوحيد يزيدان.

524/ بطلان رأي تقديم العقل على النقل.

533/ مراتب الهداية (10) مهم جداً.

536/ الناس لم تتفق أفهامهم لما جاءت به الرسل.

543/ الكلمة الواحدة يقولها لها اثنان، يريد بها أحدهما: أعظم الباطل، ويريد بها الآخرة محض الحق، والاعتبار بطريقة القائل وسيرته ومذهبه وما يدعو إليه ويناظر عليه.

تمت بحمد ربي في 1422 هـ

 

 

 
15337
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر