الخميس  
1439/11/07
هـ  
 الموافق:    2018/07/19م    
 
مختارات علمية
   
من بطون الكتب
   
80 فائدة من كتاب شرح عمدة الفقه للجبرين
80 فائدة من كتاب شرح عمدة الفقه للجبرين

1- الخوارج يرون تحريم المسح على الخفين.

2- يشترط في المسح على العمامة أن تكون ذات ذائبة وتستر جميع الرأس، والصحيح عدم اشتراط ذلك.

3- العضو الصناعي لا يجب المسح عليه عند الوضوء.

4- لا توقيت في المسح على الجبيرة، ولا على اللصقات التي على الجروح.

5- خروج الدم لا ينقض الوضوء، وكذلك مس الدبر لا ينقض الوضوء.

6- لا يجب في الغسل المضمضة ولا الاستنشاق.

7- الماء الكثير لا ينجس بجرد ملاقاة النجاسة بدليل بئر بضاعة.

8- الأقرب أن الماء ولو كان قليلا لا ينجس إلا إذا تغير لونه أو طعمه أو رائحته.

9- إذا نقيت مياه المجاري وزالت النجاسة وأثرها من ريح ولون وطعم فالصحيح أن يتحول طهور وهذا رأي لجنة كبار العلماء.

10- يجوز استعمال آنية الكفار وملابسهم.

11- ميتة ما لا نفس له سائلة كالذباب ليس بنجس.

12- ذهب جمهور العلماء إلى أن المشروع في التيمم ضربة واحدة.

13- إذا وجد ماء لا يكفي لجميع الأعضاء توضأ به وتيمم للباقي.

14- يجوز للحائض دخول المسجد إذا أمنت تلويثه.

15- إذا ضاق وقت الصلاة على المصلي يصلي حسب حاله ولا ينشغل بشروطها.

16- يستحب الأذان لمن كان وحده براً أو حضراً أو سفراً.

17- وقت الضرورة لصلاة الفجر من منتصف الليل إلى الفجر الثاني لحديث أبي قتادة.

18- من صلى المغرب ثم ركب الطائرة فرأى الشمس فلا إعادة، لأنه أداها على وجه صحيح.

19- لا يجب على المرأة ستر قدميها في الصلاة.

20- الصحيح وهو قول الجمهور صحة الصلاة على الأرض المغصوبة مع الإثم.

21- العريان يصلي جالساً.

22- من اجتهد في القبلة وهو في سفر فتبين بعد الصلاة أنها خطأ فلا شيء عليه.

23- ترفع السبابة عند التشهد وعند ذكر اسم الله.

24- حد الطمأنينة في الصلاة السكون وليس قراءة الذكر.

25- لفظ السلام ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) أحاديثه معلولة.

26- الفعل الذي ليس من جنس الصلاة إذا كان يسيراً ولحاجة لا يكره.

27- الأقرب أن السنن الرواتب عشر ركعات.

28- الأقرب أن الخطبة تقدم على الصلاة في الاستسقاء.

29- قرب الرداء في الاستسقاء للإمام فقط.

30- تصح إمامة المتيمم بالمتوضئ.

31- لا يشترط الموالاة في جمع الصلاة.

32- الأقرب صحة الصلاة على قبر الميت ولو بعد سنوات.

33- الجلوس للعزاء أفتى به ابن باز وابن جبرين.

34- يجوز أن تدفع الزوجة للزوج الزكاة إن كان مستحقاً.

35- من أفطر ثم ركب الطائرة فرأى الشمس فلا شيء عليه.

36- بخاخ الربو، والمذي لا يفسدان الصوم.

37- إذا أسقطت المرأة لأقل من ٨٠ يوماً فتصوم؛ لأنها طاهرة.

38- الحجامة لا تفسد الصوم.

39- لا يصح الاشتراط في الاعتكاف.

40- المملوك يحج إذا أعتق.

41- من جاوز الميقات وهو يريد شغلا ببلد قبل مكة فله ألا يحرم إلا بعد انتهاء الشغل ثم بحرم من مكانه.

42- يشرع عند الإحرام النية بلا نطق بها وإنما النطق للإهلال والتلبية .

43- إذا حلق المحرم رأسه لأذى فلا فدية عليه لأن النبي ﷺ احتجم وهو محرم.

44- يجوز تغطية الإذنين في الإحرام وكذلك الوجه.

45- تكرار المحضور كفارته واحدة إلا الصيد فكفارته تتعدد.

46- قول ((اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك )) عند الطواف لا يثبت.

47- ما يجب في السعي إلى نهاية ممر العربات والباقي مستحب.

48- تؤخذ الجمرات للرمي من أي مكان.

49- ليس في العمرة طواف وداع وهذا مجمع عليه.

50- الشيك لا يعد قبضاً للنقود.

51- لا يجوز للضامن أخذ أجرة على الضمان.

52- كل ما جاز بيعه جاز رهنه.

53- لا ينتفع الراهن من الرهن إلا الحلب والركوب.

54- ٥٠ ريالاً لا تتبعه همة أوساط الناس في السعودية.

55- المسابقة التي يجوز الجعل فيها ما كان يعد للجهاد.

56- الشفعة لا تتبعض.

57- يصح الوصية لأي شخص حتى لو كان كافراً.

58- لبن البكر التي لم تتزوج ولبن الأم الميتة يحرم الطفل.

59- قيد شيخ الإسلام جواز إرضاء الكبير للحاجة.

60- التطليق بنصف تطليقه أو ربعها يعد طلقة كاملة.

61- اختصت عدة الوفاة بأنها لا تختلف دخل بها أن لم يدخل.

62- الأفضل لمن وجد مع امرأته رجلا وعلم أنها لم تحمل أن يستر عليها.

63- في تفسير آية اللعان - الغضب أشد من اللعن.

64- يجوز الاعتماد على البصمة الوراثية للنسب لفتوى المجمع الفقهي.

65- لكن لا يجوز الاعتماد على البصمة لنفي النسب.

66- بطاقات الزواج دعوات جفلي على رأي ابن عثيمين.

67- دبلة الزواج للرجال تشبه بالكفار لفتوى اللجنة الدائمة.

68- ابن عثيمين يرى عدم إلقاء الموعظة في الزواج.

69- ما حرم قتله حرم أكله.

70- من ذبح ونسي التسمية جاز له الأكل.

71- كل ما أمكن ذبحه من الصيد لم يبح إلا بذبحه.

72- مال شيخ الإسلام إلى تحريم النذر ولم يجزم.

73- من حلف فقال إن شاء الله فقد استثنى.

74- لا كفارة على من حلف على أمر ماض سواء تعمد الكذب أو ظنه.

75- في الحلف يرجع إلى نية الحالف فإن عدم يرجع إلى سبب الحلف فإن عدم يحمل على ظاهر اللفظ.

76- الإدام: كل ما جرت العادة أكل الخبز به.

77- يجوز القصاص بما قتل به الجاني.

78- النصاب الذي تقطع به اليد في الزمن الحاضر ٨٠ ريالاً.

79- إذا كانت السيارة خارج المنزل فليست بحرز.

80- رجال مكافحة المخدرات والحسبة ورجال الأمن مرابطون (ابن عثيمين).

المصدر: كتاب شرح " عدة الفقه " لفضيلة الشيخ د. عبد الله بن عبد العزيز الجبرين .
  

 
1421
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر