الخميس  
1440/10/17
هـ  
 الموافق:    2019/06/20م    
 
مختارات علمية
   
من بطون الكتب
   
المنتقى من قوة الحب والتسامح
المنتقى من قوة الحب والتسامح

1- أحياناً نجد شخصاً يفكر بالمنطق ويقول أنا إنسان متسامح لكنه اذا تذكر الماضي وفكر بتجربة معينة سيجد نفسه مازال متعباً نفسياً من تلك التجربة ..

وهنا أقول له : إن كنت لا تزال متضايقاً عند تذكرك لتلك التجربة اذاً هناك شيء غير طبيعي بداخلك .

2- عليك ألا تهدر طاقتك في الندم على ما فاتك.. بل وجه تلك الطاقة إلى أمر يفيدك في حاضرك و مستقبلك .

3- لابد للإنسان أن يفكر جيداً في المعلومات التي يغذي بها عقله، فأنت عندما تأكل تختار أفضل الطعام لتغذي جسدك .. فلماذا لا تختار وتنتقي أفضل المعلومات و الأفكار التي تغذي عقلك .

4- التسامح شيء يتعلمه الإنسان بسهولة لكن تنفيذه صعب .

5- لماذا نحمل الأشياء التي تضايقنا بداخلنا وعلى عاتقنا؟ لماذا اذا تكلمنا على شيء مر منذ سنوات نتكلم عنه و كأنه حدث الآن , فنغضب ونتضايق مرة أخرى ؟ لماذا نتضايق من هذا وذاك ؟.

6- إذا شك أحد في نفسه فإنه سيتعب كثيراً، ومثال ذلك عندما ينظر إليك شخص ويقول لك ما هذا ؟ يبدوا كأنك مريض ؟ وقتها ستشعر أنك مريض فعلاً لأنه جعلك تشك في نفسك .

7- حاول أن تكون قناعاتك عن ذاتك مبنية عن قناعة ذاتية وليس من خلال كل كلمة تسمعها من غيرك .

8- اكتب خطة تسجل فيها أهدافك في المرحلة المقبلة وكيف ستحققها ولتشرع فوراً في تطبيقها .

9- اجتهد أن تصلح من علاقتك بالله؛ لأن ذلك له تأثير كبير على مجريات حياتك.

10- لقد كتبت على الرمال أنك ضربتني حتى تجيء الرياح فتزيلها فأنساها، وكتبت على الصخر أنك انقذتني حتى لا تُمحى أبداً ولا أنساها أبداً.

11- سامح غيرك واعلم أن كل شخص عيوبه فتقبل غيرك حتى يتقبلك الآخرون .

12- انتبه لما ترسله؛ لأنه سيعود إليك مرة أخرى وبنفس القوة، فإذا أرسلت حباً سيعود إليك حباً، وإذا أرسلت غضباً سيعود إليك غضباً .

13- إذا علمت أن هذه هي آخر ساعة في عمرك، كيف ستكون ؟ ستكون حينها متسامحاً وستقول للجميع سامحوني واعلموا أنني أحبكم، فلماذا لا نكون هكذا دائماً ؟.

14- لن تستطيع أن تتفوق أو أن تبدع في أي مجال لا تحبه .

15- إذا كنت تكره العمل في مكان معين فسوف تخفق فيه، وستظل فترة أطول في هذا المكان .

16- إن كان الانسان من داخله كارهاً للآخرين مترقباً منهم الزلات لا ينظر فيمن حوله إلا إلى الجانب المظلم من شخصياتهم فهو لا يرى في غيره من الناس الا كل ما هو سيء ومظلم فهذا الإنسان بلا شك سيكره من حوله أياً كانوا لأن الكره نابع من داخله وليس نتيجة لتصرفاتهم معه .

17- يجب أن الحب بلا شروط فمثلاً الأم التي تطلب من أبنائها أن ينظفوا غرفتهم حتى يحظوا بحبها ..هذه من الأخطاء التي يجب أن ننتبه لها .

18- يجب أن يكون إحساسك إيجابياً مهما كانت الظروف ومهما كانت التحديات ومهما كانت المؤثرات الخارجية , فأنت لا زلت حياً .. تتنفس .. عندك فرصة لتقترب من الله سبحانه وتعالى .. عندك فرصة لتحقق أهدافك .. عندك فرصة لتحسن صحتك .. عندك فرصة لتمتلك عائلة طيبة .. عندك فرصة لأن تعيش أحلامك .. فما دمت حياً .. لا تجعل ما بداخلك من أحاسيس سلبية تضايقك .. فلا تحرم نفسك أن تعيش سعيداً .

المصدر: كتاب " قوة الحب والتسامح " .

 
2584
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر