الأحد  
1441/06/29
هـ  
 الموافق:    2020/02/23م    
 
نتاج المشرف العام
   
مقالات عامة
   
تغريدات
   
30 تغريدة متنوعة - 19
30 تغريدة متنوعة - 19

1- التعاون بين الزوجين يثمر الحب ، ويزيد مستوى الرضا في الحياة مع الآخر، لا تنشغلا بالآخرين ومواقع التواصل . أنتما بحاجة إلى بعضكما.

2- لاتتخذ قرار التقاعد المبكر إلا بعد دراسة تفصيلية عن الميزانية لك في مستقبل عمرك، لقد رأيت البعض ممن استعجل في التقاعد المبكر فندم كثيراً .

3- فكر في إيجاد مصدر دخلٍ لك، ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال الجلوس مع أصحاب التفكير الإيجابي. أو من خلال مواقع البحث في الإنترنت. هناك فرص كثيرة .

4- بعضهم يتصل ويسأل فأقول : لا أعلم . فيحاول أن يفهمني أن الموضوع سهل . فأقول : لا أدري . عجيبٌ هذا النوع من الناس ، لازم تفتي .

5- لعلك - مثلي - عندك هموم ، وتتمنى من الله أمنيات . فعليك بالدعاء والثقة بالله ، واليقين بأن اختيار الله خيرٌ من اختيارك لنفسك .

6- إلى كل أم : اعتني بنفسية أولادك وراقبي ذلك جيداً . ولاتحرميهم عواطفك بسبب انشغالك بالجوال والتسوق . ياترى من يمنحهم ذلك غيرك ؟.

7- يا فتاة الجامعة : هذا مستقبلك ، وهذه الأيام ستمضي عليك . فاجتهدي ، وتميزي في دراستك وأخلاقك . واحذري على عفافك وقيمك من صديقات السوء .

8- أخوك الشقيق بحاجة إلى شيء من الرحمة والتعاون . اسأل عنه ، واتصل به ، وزره بين وقت وآخر ، وتفقد حالته المالية والأسرية بذكاء .

9- يومكم جميل بطاعة الله .. بأذكار الصباح .. بابتسامتكم لبعض. بالتفاؤل الذي ملأ نفوسكم الطيبة . بحسن الخلق فيما بينكم .

10- الزوجة الصالحة تساعد زوجها في التوفير المالي ، وذلك ب: ١- بإلغاء الطلبات غير الضرورية . ٢- الحفاظ على ممتلكات البيت جيداً .

11- الموظف المميز : ١- يستغل ساعات العمل في تقديم أي خدمة للمراجعين . ٢- في إنهاء المعاملات . ٣- في تقديم النصح للزملاء بالأسلوب الجميل .

12- تأمل في وجوه المؤمنين يوم القيامة : " وجوه يومئذ ناعمة ". " مسفرة . ضاحكة مستبشرة ". " يوم تبيض وجوه ". " تعرف في وجوههم نضرة النعيم ".

13- الزوج الطيب : ١- يتغافل عن أخطاء زوجته . ٢- ينصحها بالرفق . ٣- يكرمها ولايمنّ بكرمه. ٤- يتعاون معها في تربية الأولاد. ٥- يدعو لها في سجوده .

14- يا إمام المسجد لماذا تبخل على جماعة مسجدك بكلمات ترشدهم فيها إلى الخير . فإن لم تستطع فرتب مع بعض الدعاة لإلقاء كلمة في مسجدك .

15- الزوجة الصالحة : ١- تتغافل عن أخطاء زوجها ، وخاصةً إذا كان له حسنات كثيرة معها . ٢- تراعي نفسيته ولاتكلفه مالا يطيق من النواحي المالية .

16- الصديق الوفي : ١- يقف معك في كل أحوالك " في الأفراح والأحزان ". ٢- يحتفي بك حينما يقابلك . ٣- ينظر للإيجابيات التي عندك ويحفزك عليها .

17- الولد الصالح : ١- يراعي ظروف والده المالية . ٢- يعتني بصلاته وأخلاقه . ٣- يهتم بمستقبله . ٤- يبتعد عن صديق السوء . ٥- يخدم والدته بكل حب .

18- والدك هو الذي أنفق عليك وعلى والدتك وعلى أخواتك وأطعمك وسقاك وتحمّل الديون لإجل سعادتكم . لماذا أنت مقصر مع والدك ؟.

19- صلاتك على النبي ﷺ دليل على شدة محبتك له ، وهي طريق لرفعتك عند الله . ومن لازمها وجد انشراحاً في صدره وبركة في صحته ورزقه .

20- الخوف من المرض يعتبر مرض . توقّعُ المصائب بحدِّ ذاته مصيبة . كل ذلك قد يقعُ لبعضنا وهو لايشعر . والعلاج " وأفوض أمري إلى لله ".

21- الرزق مكتوب لك وأنت في بطن أمك ، بل قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة . جميل أن تجتهد في طلبه. ولكن اطلبه وأنت راضٍ بما يختاره الله لك.

22- قد يكون من الصعب أن تحفظ القرآن . ولكن ليس من الصعب أن تخصص من وقتك قراءة جزء يومياً . سوف تجد ثواباً كبيراً ، وبركةً في وقتك وعمرك ورزقك .

23- سوف ترى من الله مايسعدك . المهم أن تقبل على الله بصدق . " من تقرب مني شبراً تقربت منه ذراعاً ". عند الله كنوز الدنيا والآخرة فاطلبها منه .

24- جاهد نفسك أن تقوم قبل الفجر بربع ساعة لكي تذوق حلاوة مناجاة الله ، وترفع إلى الله حاجاتك . في ذلك الوقت تسير قوافل المتهجدين فلايسبقوك .

25- السمع والطاعة للزوج من أعظم أساسيات السعادة الزوجية . وللأسف بعض النساء تهمل هذا الأمر وكأن الزوج لاطاعة له .

26- مجالس الذكر : قال عون بن عبد الله : مجالس الذكر شفاء للقلوب . قال ابن رجب : يامن ضاع قلبه انشده في مجالس الذكر .

27- بين وقتٍ وآخر انتبه من مقدمات السمنة ، من : المشروبات الغازية . الوجبات السريعة . الإكثار من الرز واللحم . . عليك بالمشي ربع ساعة يومياً .

28- " فاستبقوا الخيرات ". العمر يجري ، والأيام فرصتك لتضع فيها أعمالاً صالحة تنفعك في قبرك ويوم تقف بين يدي الله . الجنة تريد منك عملاً وهمة ..

29- من الجميل أن تتعاون مع زوجتك في صيام النافلة أو في قيام الليل أو في مذاكرة علمية . وهذا دليل على التوفيق الرباني لأسرتكم .

30- مع الضغوط النفسية والمالية ، لابد من فترات للترفيه والخروج من تلك الضغوط. مارس الرياضة . اخرج للبرية . انزل للشواطئ . لاتقلق ، سيأتي الفرج .

 
4638
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر