الثلاثاء  
1439/12/10
هـ  
 الموافق:    2018/08/21م    
 
نتاج المشرف العام
   
مقالات عامة
   
تغريدات
   
30 تغريدة متنوعة - 20
30 تغريدة متنوعة - 20

1- كن ممن يحفظ قصص الإحسان ، ولاتجحد إحسان صديقك لك ، ولاتتغافل عن ذلك . ولعلك تشكره أو تهديه في وقت آخر . " من لا يشكر الناس لا يشكر الله ".

2- في حياتك مجموعة من المواقف السلبية التي حدثت لك من قريب أو صديق أو في العمل . احرص على نسيانها حتى لا تتحول لهاجس نفسي يتعبك في بقية حياتك.

3- عش حياتك بكل تفاؤل ، وأحسن الظن بالله ، وتذكر أن الدنيا دائمة التحول ، فمرةً لك ومرةً عليك . ومن الذي لم يتجرع بمرارتها ؟ ردد : الحمد لله .

4- في كل ذرات حياتك أنت بحاجة إلى الله ، فالزم باب الدعاء . " وأفوض أمري إلى الله ". الله وحده يعلم بتفاصيل همومك وطلباتك .. ردد : يا رب ..

5- يمكنك في هذا اليوم أن تفتح نافذة الأمل ، وتستنشق عبير السعادة . ابدأ بعمل صالح ، وابتسامة صادقة .. عش حياتك بالرحمة والإحسان للناس .

6- أيها الأب ، أتمنى أن تقرر الاشتراك في قناة #المجد ، لكي يتمكن أطفالك من مشاهدة البرامج النافعة التي تغرس القيم الصالحة فيهم .

7- قيل لعبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه : هل أوصى النبي ﷺ بشيء - يعني في آخر حياته - ؟ فقال : أوصى بكتاب الله . البخاري ٢٧٤٠

8- علامة الخطيب الناجح : ١- حسن اختيار الموضوع وأنه مما يفيد الناس . ٢- التحضير الجيد . ٣- أن لا يكون هدفه شخصي أو الانتصار للنفس .

9- الناس فيهم خير ، ويحبون الله ورسوله ، وهم بحاجة لمن يرشدهم لأبواب الخير بالأسلوب الحكيم والرحيم . " وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين ".

10- بعض قراراتك يجب أن تعجلها ، وبعضها يجب أن تؤجلها ، والتفريق بينهما يحتاج حكمة . والغفلة عن ذلك تضر بك وتوقعك في مشاكل أخرى .

11- وصية نبينا ﷺ : " احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ".

12- وصية نبينا ﷺ : " اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن " .

13- قال نبينا ﷺ : " ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا همّ ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه " . البخاري ٥٣١٨

14- قال نبينا ﷺ : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " . رواه مسلم ١٦٣١ .

15- السنة للمأموم الإخفات بقراءته وسائر أذكاره ودعواته في الصلاة ، لعدم الدليل على جواز الجهر، ولأن في جهره بذلك تشويشاً على من حوله من المصلين.

16- استحب العلماء تحري المسجد الذي فيه جماعة كثيرة للصلاة على الميت فيه ، وكلما كان العدد أكثر صار أقرب إلى الخير وأكثر للدعاء.

17- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تكثروا الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب " . رواه ابن ماجه بسند صحيح .

18- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ". رواه مسلم .

19- عن أبي هريرة ، أن رجلاً شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه . فقال : " امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين " . رواه أحمد بسند صحيح .

20- قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ومنع وهات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال " . رواه البخاري .

21- قال ﷺ : " من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه " . رواه البخاري . وفيه : أن صلة الرحم تبارك في العمر والرزق .

22- قال ﷺ : " ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل " . رواه مسلم .

23- قال ﷺ : " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده " . رواه الترمذي ١٩٠٥ وقال : حديث حسن .

24- قال ﷺ : " إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة ". رواه مسلم .

25- قال ﷺ : " من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين " . رواه البخاري . المعنى : من أقبل على العلم حفظاً وقراءة وحضوراً ، فهذا ممن أراد الله بهم الخير.

26- قال ﷺ : " ما من مسلم يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبل عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة " . رواه مسلم . عمل يسير وأجر عظيم .

27- قال ابن مسعود : لا تعلموا العلم لثلاث : ١- لتماروا به السفهاء . ٢- وتجادلوا به العلماء . ٣- ولتصرفوا به وجوه الناس إليكم .

28- قال رجل للشعبي : أفتني أيها العالم . فقال الشعبي : العالِم من يخاف الله عز وجل. رواه الدارمي ٢٦٤ . تأمل في فهم السلف للعلم .

29- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : اعملوا ما شئتم بعد أن تعلموا ، فلن يأجركم الله تعالى بالعلم حتى تعملوا. رواه الدارمي ٢٦٦

30- حينما تتساهل المرأة في حجابها ، وتبدأ في لبس الضيق من العباءة ، والنقاب الواسع .. فالسؤال : أين رعاية الزوج والأب وأين قيامهم بالتربية .

 

 
192
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر