الثلاثاء  
1439/12/10
هـ  
 الموافق:    2018/08/21م    
 
مقالات
   
التربية والسلوك
   
لا تتأثر بما حولك
لا تتأثر بما حولك

لم نسمَعْ ذات يومٍ عن قطعة ذهب أصابَها التآكُل والصدأ من قطرات المياه أو جزيئات الهواء، ولم يَرَ أحدٌ منا تغييرًا في الذهب بسبب استقراره بين الصخور والأتربة.

يبقى الذهب ذهَبًا مهما اختلفت البيئات والظروف حوله، يظلُّ بريقُه اللامع ولونُه الجميل على عكس بقية المعادن التي سَرعان ما تُغيِّر فيها أقلُّ التأثيرات؛ بل ربما تُغيِّرها بالكامل، فتفقِد قيمتَها وتذهب أهميتُها.

نجد النساء يُفضِّلْنَ التزيُّن بالذهب أكثر من أي شيء آخر؛ لقلَّة تأثُّرِه بالعوامل الخارجية، ولسهولة الحركة والعمل به، دون الخوف من فساد قطعة الذهب تلك؛ فالذهب يمتلك درعًا حاميًا ضد جميع المؤثِّرات التي قد تَسلُبه ما يتميَّز به.

فهل فكرت أن تَمتلك هذا الدرع القوي؟.

لا شكَّ أنَّ جميع ما حولنا له دورٌ في تشكيل شخصياتنا، ولكننا نبقى المتحكِّم الوحيد في السماح له بالتأثير فينا أو عدم التأثير.

هل صنعت الكلماتُ الجارحةُ التي ألقاها أحدُهم في نفسك يومًا خَرْقًا داخلك؟.

قُمْ بحياكته، ولا تسمح لحروفٍ حمقاء أن تقتُلَ عزيمتَكَ، لا تسمح لها أن تسرقَ منك أحلامَكَ، لا تسمح لها أن تُطفئ جمالَ بريقِكَ.

هل صنعت الظروف القاسية التي أحاطتْكَ منك شخصًا غريبًا لا تَعرِفُه؟.

عُدْ كما كنتَ، ولا تسمح للظروف مهما صعُبَتْ أن تَمحوَ نقاءكَ، وتعبَث بجميل أحلامِكَ.

ابتعد برُوحِكَ عن جميع ما يُؤلمكَ ويُحزنكَ، ويُشوِّهُ جمالَكَ، ويُضعِفُ من قوَّتِكَ.

قِفْ مُمسِكًا بدرعِكَ المتين في وجه كُلِّ من يُؤذِي قلبَكَ وعقلَكَ، ولا تتأثَّر أبدًا بالمؤثِّرات السلبية من حولِكَ.

انتَقِ ما يسرُّكَ التأثُّر به؛ كبسمة طفل عابرة، أو كلمة طيبة، أو هدية جميلة؛ كتشجيع إيجابي به خيرٌ لك أو نصيحة صادقة، وبغير ذلك لا ترْضَ، ولا تقبَل لنفسِكَ.

تذكَّر أن الذهب يبقى ذهبًا وإن اجتمعتْ عليه المؤثِّرات جميعها؛ فلا تُقلِّل من قيمة نفسِكَ، وترضى بكل ما يُقال عنك؛ لأنك إن فعلتَ ذلك ستفقد مع الوقت دِرْعَكَ المتين، وتفقد الكثير ممَّا يأخُذُكَ حيث تتمنَّى، وحيث ترافِقُكَ سعادةُ النجاح.

واعلم أن الله عز وجل يعلم حالَكَ، فأعطاكَ دِرْعَ حمايتِكَ: ﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 97 - 99].

استعِنْ بالله، ولا تَحْنِ ظَهْرَكَ إذا دَهَمَتْك أثناءَ سيرك في طريق تَميُّزك رياحٌ شديدةٌ لا تريد إلا تعطيلَكَ أو إسقاطَكَ بالكامل.

سبِّح الله، واحْنِ ظهرَكَ ساجدًا شاكيًا له، فكم سيَمنحك هذا الانحناء من القوة والرِّفْعة!

الآن بعد أن تمسَّكْتَ بدِرْعِكَ الأوَّل، هل تدري: ماذا عليكَ أيضًا أن تفعل حتى تُصبح ذهبًا يلمَع

 
58
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر