السبت  
1440/04/07
هـ  
 الموافق:    2018/12/15م    
 
نتاج المشرف العام
   
مقالات عامة
   
تغريدات
   
30 تغريدة متنوعة - 21
30 تغريدة متنوعة - 21

1- يستعجل بعض الرجال ويطلق زوجته بدون أي تفكير في عواقب الطلاق ونتائجه، ويقول : كنت في حالة غضب . وتستعجل تلك الزوجة وتطلب الطلاق بسبب قد يكون له حل . ثم يحصل الندم الذي لا ينفع معه البكاء .

2- الناس فيهم حب للخير، فارفق بهم في إيصال الخير لهم ولا تستعجل لهم . واحرص على الأسلوب الحسن في تعليمهم .

3- مساعدتك لأهلك في حال تعبهم عملٌ جليلٌ وثوابه كبير ، وإذا كان من يساعد الناس مأجور فكيف بمن يساعد أهله ، وفي الحديث " خيركم خيركم لأهله ".

4- كثرة الاستغفار باب للتوفيق ، ومفتاح لخزائن الله . فالهج بالاستغفار ، وأبشر بالخير من الله الكريم الوهاب .

5- مهما كنتَ مشغولاً فلا تنشغل عن صفحات من كتاب الله، أقسم بالله أن علاج همومك في " القرآن " ، اجعل قلبك يتذوق حلاوة كلام الله ، ارحم قلبك الذي تاه في الدنيا حتى قسا وأظلم .

6- " ومن الليل فاسجد له " قيام الليل يضيء طريقك، أسرار السحَر تنير الوجود، بكاء الانكسار يفتح الباب، حروف السجود الليلي تصل سريعاً للملك .

7- مجاهدة النفس والسعي في تزكيتها طريقٌ للفلاح والتوفيق الرباني " قد أفلح من تزكى " " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ".

8- قد يدخل الحسد بين العاملين في الميدان الدعوي ، ولذلك علامات :
١- كراهية تقدم الآخر وتميزه .
٢- محاولة إسقاطه والتقليل من شأنه .
والعلاج :
١- أن تعلم أن هذا من الشيطان فاستعذ بالله من نزغاته . ٢- الحديث عن محاسن الآخر في المجالس ، وفي هذا كسر للنفس وللحسد .

9- بعض الناس يبالغ في موضوع العين، وبعضهم يتجاهل العين، والحقيقة أن العين حق والنصوص فيها كثيرة، والقصص الواقعية لا تنتهي .
والمهم هو :
١- التحصين بالأذكار دائماً .
٢- البعد عن إظهار وتصوير خصوصياتك .
٣- قول " ما شاء الله " حينما ترى ما يعجبك .

10- بعض الناس لا يعرف كيف يصلح بين المتخاصمين، فيفسد بينهما من حيث لا يشعر، فنصيحتي لك: لا تتحمس للصلح وأنت تجهل قواعد الصلح .

11- من نعمة الله عليك أن يرزقك بشخص حكيم يفيدك برأيه وخبرته في الحياة، ومن تمام النعمة أن تطبق وتنفذ تلك المشورة .

12- وجود والديك في الحياة فرصة لك لكي تزداد رفعة عند الله، سوف يرحلون أو ترحل قبلهم، انتهز كل فرصة وكل ساعة وكل فكرة في بر الوالدين .

13- الكلمة الطيبة تصنع الكثير في قلوب أسرتك وأقاربك والناس أجمعين . لاتبخل بها ، فلعل كلمة تسعدهم وتدخل السرور عليهم .

14- وقتك في العمل لا تجعله يمضي فقط في الشاي والقهوة ومواضيع الساعة، هناك مهام ومعاملات وواجبات في عملك يجب أن تنفذها، وبعدها " خذ وقتك مع الزملاء ".

15- الحياة مجموعة من نجاحات عندك وعند غيرك، وهي مجموعة من أخطاء عندك وعند غيرك، استفد من نجاحاتك وتفاءل، واستفد من نجاحات غيرك وقلدهم، واستفد من أخطائك فلا تكررها، واعتبر من أخطاء غيرك فلا تقع فيها .

16- لا تتكلف في حياتك وتظهر بشخصية أخرى، كن أنت بلا تمثيل، وكن بسيطاً في حياتك مع مراعاتك للذوقيات العامة .

17- بعض الآباء لا يجمع المعلومات الكافية حينما يتقدم أحد للزواج من ابنته . وقد تكون هي الضحية بعد شهور ، حينما تكتشف مصائب عند ذلك الزوج " مخدرات . معاكسات . لا يصلي ..". وكذلك جمع المعلومات عن البنت بشكل كافي ، حتى لا يتفاجأ الزوج بعد ذلك .

18- أحياناً تكون العلاقة بين طلاب العلم وبين الدعاة فيها نوع من الحساسية والنقد، وهذا من الشيطان . والواجب تطهير القلب من ذلك، والتسامح والتعاون بينهم لكي يحققوا خدمة الدين على أحسن وجه .

19- يعجبني طالب العلم الذي يبادر ويقدم خدماته لذلك المكتب الدعوي ولتلك الحلقات لإقامة برامج علمية تناسب طلاب الحلقات وجماعة المسجد بأسلوب ميسر .

20- بعض الدعاة بحاجة إلى تأصيل علمي متين؛لأنه يواجه الناس دائماً ويسألونه ويستشيرونه ، فإذا كان لديه العلم المؤصل وأضاف له خبرته الدعوية وكان حكيماً نفعهم بشكل كبير ومتميز .

21- خاطرة " بين الأمس واليوم ". مضى أمس ، وأنت في يوم جديد ، عش يومك هذا بالأمل ، وأحسن فيه العمل ، وابتسم لحياتك ، وافرح بما لديك الآن ، ولا تقلق على مستقبلك ، فإن الذي تولى أرزاق المليارات من البشر هو ( الله ) ولن يضيعك أنت يامن توحد الله وتصلي بين يديه كل يوم خمس مرات .

22- الاستعجال في قرار الزوجة الثانية ربما جلب لصاحبه الندم والمشكلات النفسية والمالية . القرار كبير ويحتاج دراسة وتأني وتفكير في طبيعة الحياة ، والمصروفات المالية ، وإدارة بيت آخر . استشر ، واستخر ، وتأمل، حتى لا تندم .

23- بعضنا لم يفكر في قراءة شيء عن تربية الأولاد . فهو يربيهم حسب ثقافته وعاداته وطريقة تربية والده له . يا أخي ، هناك قواعد وفنون ومتغيرات لابد من مراعاتها في هذا الزمن .

24- أحياناً نبحث عن أشياء لتسعدنا ، وفي نفس اللحظة ننسى أن عندنا أشياء كثيرة تسعدنا ولكننا لم نفكر فيها .

25- كل واحد منا لديه عشرات القصص من التقصير الوارد في المجتمع والخلل التربوي عند بعض الشباب والبنات . ولكن ياترى من الذي يكون له الدور العملي في الإصلاح والتوجيه ؟ يكفي نقد ، بادروا بالبرامج العملية.

26- بعض الشباب قد يظهر عليهم خلل في مظهرهم ، ولكن في قلوبهم خير كثير ومحبة لله ولرسوله . فلنجتهد في تحفيز ذلك الخير نحو الطريق الصحيح الذي يرضي الله .

27- اصبر أيها المؤمن الصادق ، سيأتي اليوم الذي تلتقي فيه بربك الكريم الرحيم الذي أحبك وأحببته . " واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين ".

28- في كل يوم يرحل أناس من هذه الحياة لكي يسكنوا القبور . وسوف يكون القبر نعيماً أو عذاباً كما هو معتقد أهل السنة . ولكن هل نحن نفكر في ساعة الرحيل ؟ وهل سيكون القبر لنا نعيماً أو عذاباً ؟ إني في غفلةٍ شديدة عن ذلك ..

29- في طلب العلم لابد من التكامل الثقافي والمعرفي ، فلا يصح بطالب العلم أن يكون فقيهاً ومحدثاً ومفسراً ولكنه يجهل كثيراً من العلوم الأخرى، فلا يفهم في الأديان ، والنحو ، والتاريخ . ويتحقق هذا بالنظر في كل العلوم بين وقت وآخر والتركيز على المفيد منها .

30- في قضايا الصلح بين الزوجين قد يتعاطف الأب مع ابنته ويرفض كل كلام الزوج ويتغافل عن أبسط حقوقه . وهذا يضر بقوانين الصلح ويجعل المشكلات تتكرر وربما أدت للطلاق . والحل هو " العدل والإنصاف " وإعطاء كل ذي حق حقه ، من الزوج والزوجة .

 
691
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر