السبت  
1440/04/07
هـ  
 الموافق:    2018/12/15م    
 
نتاج المشرف العام
   
مقالات عامة
   
تغريدات
   
30 تغريدة متنوعة - 22
30 تغريدة متنوعة - 22

1- من مصائب هذا الزمن ؛ الهزيمة النفسية التي يشعر بها ضعيف الهمة؛ لقد رضي بنفسه البعيدةِ عن مراتب المجد، في حين نرى التنافس في عالم الرياضة والفن وغيرها بكل شجاعة، يا محب ، قم ، وارتق بهمتك واصنع مجد أمتك . لديك مهارات كثيرة جداً . يمكنك أن تسجل شيئاً جميلاً لأمتك .

2- ومن مظاهر الضعف :

١- لا يقرأ ولا يطور نفسه علمياً أو دعوياً أو تربوياً .

٢- يتأخر ويعتذر عن أي مبادرة فيها نفع للمسلمين .

٣- دائماً يتحدث عن سلبيات المجتمع ولا يفكر في الجوانب الطيبة عند الناس .

٤- ليس عنده تفاؤل ولا ثقة بالله ، وغابت عنه آيات النصر والتمكين للمؤمنين الصادقين .

3- بعضنا يركز على علاقته بوالديه ويتجاهل حاجة زوجته وأولاده ، وكأن الوالدين خدمتهم واجبة ، والأسرة خدمتهم مستحبة . لابد أن نتوازن ونكون منصفين وأذكياء في تقديم الأولويات وتقديم ماحقه التقديم وتأجيل ماحقه التأجيل .

4- في يوم القيامة : " يومئذ يتذكر الإنسان ماسعى ". " يتذكر الإنسان وأنّى له الذكرى ". - ما أجمل أن تتذكر الآن وتحاسب نفسك ثم تبدأ صفحة جديدة مع الله . حتى إذا جاءك الموت ، ثم البعث ، فحينئذٍ تتذكر ولكن بكل فرحٍ .. لأنك صححت علاقتك مع الله .

5- نحتاج في بعض الأزمنة إلى معرفة طرق الشر بالتفصيل وخطرها وعواقبها ، لنحَذر منها ، ونُحذِّر الناس منها . وهذه المعرفة مما يحبها الله ، وقد بيّن الله في كتابه سبيل المجرمين وأفعالهم ومصيرهم . " وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين ".

6- في أوقات الشدائد تظهر عبادات لاتظهر غالباً في وقت الرخاء ، ومنها ؛ عبودية التوكل ، الرغبة ، الصبر ، الرضا ، التسليم ، الثقة ، الطمأنينة ،، والعبد الصادق هو من يتقلب في أنواع العبودية لله تعالى في كل حال ، حسب الحال الذي هو فيه .

7- العبد الصادق ينظر إلى الماضي فيصلحه بالتوبة والاستغفار . ثم ينظر للمستقبل فيعزم على امتثال أمر الله والبعد عن ماحرم الله . ثم ينظر لليوم الذي هو فيه فيملأه بما يحبه الله ويرضاه . وهكذا يكون من أولياء الله المتقين .

8- كتاب " الفوائد " لابن القيم ، من أنفع الكتب التربوية والوعظية . لذا أنصح المربين والدعاة وطلاب العلم بمطالعته ، والاقتباس منه ، واستخراج الفوائد منه . وانتقاء موضوعات منه لتكون " كلمات في المساجد ، واطروحات في الملتقيات التربوية ".

9- في كل يوم مجموعة من الساعات .. حينما تحسن الاستفادة منها سوف تحقق إنجازات رائعة في حياتك : إنجازات في دينك . في وظيفتك . مع أسرتك . مع صحتك . في تنمية ثقافتك . وغير ذلك . - أعد ترتيب وقتك ، وتأكد أنك قادر على صناعة شيء جديد في حياتك .

10- الفوز الكبير حينما تسير بأقدامك نحو جنان الخلد .. وتسمع " سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار " وتسمع " سلامٌ عليكم طبتم فادخلوها خالدين " وتسمع " سلامٌ قولاً من رب رحيم " وتسمع " ادخلوها بسلام آمنين " - " لمثل هذا فليعمل العاملون ". " وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ".

11- حينما تكون حياتنا مبنية على المقارنات مع حياة الناس فسوف نعيش بعض الشقاء . فلانة سافرت ، فلان معه سيارة جديدة ، فلان اشترى بيت ، فلانة معها ذهب جديد . وصيتي : استمتع بمالديك ولاتقارن فتتعب . ومايدريك فلعل ذلك الشخص عنده هموم وأمراض لاتوجد لديك .

12- بعضنا يبالغ في النظرة للوالدين ، ومن ذلك : الصمت عن نصيحة الوالدين عند الخطأ بحجة البر . اتصلت إحدى الأخوات وقالت : أمي تضربني وتشتمني وتأخذ مالي . وآخر يشتكي من والده الذي يسخر به . - إن نصيحة الوالدين ليست حرام ولاعيب . بل لعل نصحك لهم يوقفهم عن هذا الظلم.

13- مما يعجبني كثرة المتحدثين عن فضائل الأذكار في حالات الواتس وتويتر . ولكن في نظري لابد من الحديث - بكثرة - عن غرس القيم التربوية ، كالعفاف والصدق والحياء والاحترام . لأن بعض الناس قد يكون ذاكراً لله ولكنه جاهلٌ بالنواحي التربوية والقيم النبيلة .

14- من أعظم أسباب استقرار النفوس وسلامتها من الأحقاد ، أن نتثبت مما يقال عن الآخر وخاصة الأقارب . لأن الغيبة تفسد العلاقات وتشوه سمعتك بين الناس . فانتبه ، واسمع من الشخص نفسه ولاتسمع مايُقال عنه . وكم من علاقةٍ تفرقت بسبب كلماتٍ لاصحة لها من حاسدٍ أو سيء الفهم .

15- قصة قصيرة: زارني شاب يعاني من السحر وقال : أنا اقرأ سورة البقرة يومياً في قيام الليل ، ولله الحمد أصبحت أقاوم التعب بشكل أفضل . - قلت : لقد حقق هذا الشاب قول الله " واستعينوا بالصبر والصلاة ". وتأمل كيف يقوى على القيام مع مرضه ، وربما أنا وأنت لانقوى على القيام بربع سورة البقرة .

16- علمتني الحياة: أن بعض عامة الناس يعملون بنصوص الفضائل أكثر من بعض المتعلمين . مثال : لعلك تعلم بفضل التبكير للمساجد . ولكن ربما تكتشف أن كبار السن في مسجدك أفضل منك في ذلك . إنهم يعملون . وأنا وأنت نعلم ولانعمل .

17- بعضنا يبدأ من الصباح في ملاحقة مواقع التواصل ليرى ماحدث بالأمس . ولو سألتَ هذا : هل بدأتَ بأذكار الصباح ؟ هل قرأتَ شيء من القرآن ؟ - لكل شيء وقت يامحب . ياعزيزي ؛ اعلم أن توفيق الله سيحيط بك حينما تكون من الذاكرين الله كثيراً .

18- من توفيق الله لك أن يرزقك الصبر والقوة في التعامل مع أحداث الحياة . اصبر على تقلبات الحياة المالية . كن قوي على مواجهة نقد الناس لك . كن شجاعاً في الثبات على تحقيق أهدافك . - أنت تستطيع أن تكون شيء آخر . تحتاج فقط لبعض الصبر مع الاستعانة بالله .

19- من أعظم أسباب الثبات على الدين أن تتعاون مع الدعاة في البرامج الدعوية على حسب قدرتك ومستواك . يقول ربي " يا أيها الذين آمنوا إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ". - ابحث عن فريق دعوي وتعاونوا وأبشروا بمايسركم ، فهناك ربٌ يراكم ويعلم بأنكم تتعبون لأجله ولن يتخلى عنكم .

20- تأملتُ في دعاء الاستفتاح الذي يقال في بداية الصلاة " اللهم باعد بيني وبين خطاياي ..". فتعجبت . بمجرد أن تدخل في مناجاة الله وإذ بك تدعوه بأن يباعد بينك وبين الخطايا . لأن الذنوب أعظم شيء يؤثر على علاقتك مع الله . ولأن أعظم من يحول بينك وبينها هو الله .

21- رسائل للمشرفين على حلقات التحفيظ : ١- احتسبوا الأجر في تعليمكم وإرشادكم لهؤلاء الطلاب . ٢- جددوا في وسائل التعليم " الكلمة . عروض الفيديو . دورات التدريب ". ٣- ركزوا على المتميزين بشكل واضح فهم زبدة الحلقات . ٤- الحكمة في علاج المشكلات . ٥- استشارة الخبراء في تفاصيل برامجكم .

22- الدعاة العاملين في مكاتب الجاليات، يجب عليهم أن يتعلموا أحكام المسلم الجديد ، حتى يكونوا عى بصيرة في تعليمه وإرشاده للأحكام التي تناسب حالته . والجهل في ذلك ربما يسبب له مفاسد كبيرة لا يعرفها إلا أهل العلم .

23- في العمل الدعوي نشعر بالامتنان والشكر للشيخ الملقي وربما أعطيناه هدية وجهزنا له سكناً في فندق وسيارة وعشاء . وهذا جيد بلا شك . ولكن لماذا نغفل عن شكر المنسق لهذا اللقاء الذي رتب وربما تعب كثيراً في ترتيب هذا البرنامج ؟.

24- من الذكاء المالي أن تتأنى في كل شيء تشتريه من أمور البيت وخاصةً الأجهزة والأثاث . وأن تركز على قاعدة " المهم العاجل " وتبتعد عن غير المهم وغير العاجل . لقد مللنا من الأخطاء المالية التي تجعلنا نضطر للديون لعلاج تلك الفوضى .

25- يجب أن نستوعب الناس ، ونعلم أن الخطأ والجهل والنسيان لابد أن يقع منهم . ابتداءً من الأسرة والأصدقاء ثم عامة الناس . لنكن أصحاب أخلاق عالية في حسن الظن ، والتماس العذر . هكذا نستمتع بالحياة .

26- الأحداث التي تجري لنا تكشف معادن الناس من حولك . تكشف أخوك الشقيق . تكشف صاحبك الذي عشت معه سنوات . تكشف لك زوجتك ، زوجكِ . كن ذكياً واكتشف جيداً من يحبك بصدق ، ممن يزعم أنه يحبك .

27- في بعض المجالس نبدأ بذكر عيوب ذلك الرجل ، تلك المؤسسة ، ذلك القرار ، ذلك المسئول. هل تذكر يوماً أنك جلست في مجلس وتذاكرتم إيجابيات ذلك الرجل ، تلك المؤسسة .. لماذا كل مجالسنا حديثٌ عن السلبيات ؟ غيّر نظرتك للناس وفكِّر في إيجابياتهم .

28- بعض الناس يظن أن العطاء والكرم هو في النواحي المالية فقط . وهذا قصور في الفهم . هناك الكرم بالأخلاق ، بالعلم ، بالابتسامة ، بالشفاعة الحسنة ، بالمشاعر والتفاعل .. وسع مفهوم العطاء عندك .

29- تمام البر لوالديك ليس في إدخال السرور عليهم أو تقبيل قدمهم أو شراء هدية لهم . البر العظيم - في نظري - في صبرك على قسوتهم ، نفسيتهم ، مرضهم ، تقلب مزاجهم . والعجب ممن يصبر على أذى الناس ويتضجر من أبسط موقف من والديه . " ففيهما فجاهد ".

30- الحكمة هي الإصابة في الأقوال والأعمال والقرارات . وهي من النعم الربانية التي تميز الإنسان في شخصيته وتساعد على نجاحه في الحياة.

 
267
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر