الجمعة  
1441/04/09
هـ  
 الموافق:    2019/12/06م    
 
نتاج المشرف العام
   
مقالات عامة
   
استشارات أسرية
   
تعرفت عل فتاة من خلال مواقع التواصل . فهل أتزوجها ؟
تعرفت عل فتاة من خلال مواقع التواصل . فهل أتزوجها ؟

 

السؤال :

تعرفت على فتاة من خلال مواقع التواصل وأرغب في الزواج منها فهل تنصحني بذلك ؟

الجواب :

1 - أنت أخطأت في البداية من حيث أنك تعرفت عليها من خلال وسيلة محرمة وهي التواصل مع فتاة أجنبية عنك ، ومما لاشك فيه أن هذا التعارف جرى فيه شيء من اللطف والكلام المعسول الذي يحرك الغرائز .

2 - ياترى هل ترضى أن أحداً يتواصل مع أختك بمثل مافعلت أنت ؟

3 - هذا التعارف والمعلومات التي حصلت عليها من الجوال لاتكفي لأن تختار شريكة حياتك ، لأن تلك الفتاة ستظهر لك أجمل الصفات وتغريك بالكلمات التي تدفعك للزواج بها .

4 - وأنت كذلك سوف تُظهر لها أجمل ماعندك ولن تتحدث عن سلبياتك ، مما يجعلها تظن أنك صادق في كل حرف ، وربما تفاجئت بك بعد الزواج - لو تم - .

5 - أنا لا أجزم أن الزواج من هذه الوسيلة سيفشل ، ولكن لابد من جمع معلومات أكثر من مصادر أخرى غير مواقع التواصل .

6 - يعني بعد أن تتعرف على عائلتها بالتفاصيل ، ابدأ واسأل عنها من خلال أقاربك أو زملاءك الذين قد يعرفونهم ، فإن توافق ماقالته الفتاة فالحمد لله ، فهذا يريحك ويدفعك للإقدام على خطبتها ، وأما إذا تعارض كلام الناس عن كلام تلك الفتاة وكانوا محل ثقة ، فهذا مؤشر خطير ، والأفضل أن تتوقف عن هذا الزواج .

7 - وحينما تجد التوافق في تلك المعلومات فاختر الوسيلة الشرعية في الخطبة ، وأتوا البيوت من أبوابها ، فتعال لوالدها أو أخوها وتقدم بطلب الزواج منهم .

8 - وهنا تكمن مشكلة كبرى ، فقد لايعرفونك ، وقد يستغربون منك ، ويقولون : كيف تعرفت على ابنتنا ؟ وغير تلك الأسئلة التي من الطبيعي أن تختلج في صدورهم وسوف يصرحونها بها لك ، فماذا ستجيب ؟

9 - إن كان لديك زوجة أخرى ، فلابد أن تخبر خطيبتك بذلك حتى لاتتفاجأ بعد ذلك .

10 - إن كنتَ قد طلقت زوجتك ولديك منها أبناء أو ابن ، فأخبر خطيبتك بأن الابن قد يعيش معك ، فربما تزوجت أمه ، فمن لذلك الصغير ، وهذه المعلومة مهمة لخطيبتك حتى تقدم على هذا الزواج وهي مدركة لموضوع ابنك ، وقد ترفض فحينها أين سيعيش ابنك ؟ وأمه قد تزوجت أو رفضت تربيته ؟

11 - فإن رفضت خطيبتك ابنك أو ابنتك فلاتكمل معها مشروع الزواج ، حتى لايعيش ابنك في متاهات عند إخوتك أو أخواتك .

12 - من المهم في هذا الزواج الذي يكون عبر مواقع التواصل ، أن تدرك أن هذه الفتاة قد تستقيم لك ، وهذا مانرجوه ، وقد تعود لعادتها في مراسلة الرجال عبر مواقع التواصل ، والشيطان يجري في ابن آدم مجرى الدم ، فياترى ماذا ستفعل ؟

13 - ختاماً لا أنصح بهذا الزواج ، لأنه مدعاة للشك والوسواس في مستقبل الأيام ، فابحث عن امرأة صالحة عبر الأبواب المتعارف عليها في مجتمعك واترك التعارف على النساء عبر مواقع التواصل .

14 - قد ينجح هذه الزواج في بعض البيئات والدول ، وقد يفشل في دول أخرى ، لأن العادات مؤثرة بلا شك .

 

 

 

 
762
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر