الأربعاء  
1441/06/25
هـ  
 الموافق:    2020/02/19م    
 
نتاج المشرف العام
   
إلى الزوجين
   
رسائل في الطلاق
   
حتى لايقع الطلاق ، خطاب لأهل الزوجة
حتى لايقع الطلاق ، خطاب لأهل الزوجة

 

 

1- لابد من جلسات مع ابنتكم قبل عقد الزواج لتوضيح بعض المهمات في أهم القواعد في التعامل مع الزوج .

2- لاتجبروا ابنتكم على الزواج من ابن العم وابن الخال وغيرهم من الأقارب ، وركزوا على القاعدة النبوية ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) رواه الترمذي بسند صحيح .

3- السماح بالنظرة الشرعية وقت الخطبة ، وهذا مما يقوي حسن الاختيار بين الزوجين ، ويزيد من رصيد المحبة بينهما ، وفي الحديث ( انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ) رواه ابن ماجه بسند صحيح .

لأن بعض العادات التي تمنع من ذلك قد تجعل الرجل يتفاجأ بعد الدخول على زوجته أنها لاتناسبه من ناحية مظهرها ، ثم قد يمسكها وهو كاره ، وقد تبدأ المشكلات التي تسبب الطلاق ، وذلك نتيجةً لردة فعله على الاختيار غير الموفق في نظره .

ومن فوائد النظرة الشرعية أن ابنتكم ترى ذلك الشخص المتقدم لها ، فربما لم يعجبها ، والبعض يقول تكفي صورته التي أرسلها على الجوال ، فنقول إن الرؤية المباشرة تكشف الكثير لابنتكم .

4- لاتغالوا في المهر ومايحيط به من تكاليف قاعة الزواج والسفر ونحو ذلك ، وكم رأينا من قصص التبذير والإسراف انتهت بالطلاق لأن الله يمحق بركة الزواج في التبذير ، قال صلى الله عليه وسلم : ( خير النكاح أيسره ) . رواه أبو داود بسند صحيح .

5- على والد الزوجة أن يزور ابنته بعد زواجها بشهر ونحوه ، ليقف على حالها عن قرب ، وليسألها عن زوجها وعن علاقتها به .

وقد يستغربُ البعض من ذلك ويقول ولماذا يتدخل والدها في حياتها ؟

والجواب أن هذا ليس بتدخل ، بل هذا اكتشافٌ مبكر لحالتها ، فإن كان جوابها حسن فالحمد لله ، وإن اشتكت من شيء فشاركها الرأي في الحل الأمثل ، وهذا أفضل من أن تصمت ابنتك على مشاكل زوجها ، مما قد يتعبها نفسياً ثم ربما اتخذت حلاً من نفسها وقد يكونُ ذلك الحل بعيداً عن الصواب .

6- إذا اشتكى الزوج من ابنتكم فلاتقابلوه بالاتهام والإهانات ، واسمعوه منه ، وتعرفوا على عيوب ابنتكم ، وانصحوها ، ولاتميلوا بعاطفتكم تجاهها ، فتستمر ابنتكم على تلك العيوب ثم تكون النتيجة ( الطلاق ) .

7- بعض الآباء شخصيته ضعيفة ، وشخصية زوجته قوية ، وبالتالي لايحسنون التعامل مع زوج ابنتهم عند المشكلات ، فتتسلط أم الفتاة على الزوج وربما أجبرته على بعض التكاليف أو المقترحات غير الحكيمة ، فلايجد ذلك الزوج إلا الخروج من ورطة هذه العائلة فيطلق ويرتاح من هذه الفوضى في حياته .

 

 
457
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر