الأحد  
1441/06/29
هـ  
 الموافق:    2020/02/23م    
 
نتاج المشرف العام
   
إلى الزوجين
   
رسائل في الطلاق
   
كيف يكون لنا دور في وقاية المجتمع من الطلاق ؟
كيف يكون لنا دور في وقاية المجتمع من الطلاق ؟

 

١- القنواتُ الإسلامية يجبُ أن يكون لها دور في توعية المجتمع بموضوعات تهتم بالأسرة بكل التفاصيل ، وأن تكون صريحة في الطرح ، وواقعية في ذكر أحوال وقصص المشكلات التي بين الزوجين مع وضع الحلول المناسبة .

٢- خطيب الجمعة له دور في تخصيص خطبة عن الطلاق ، وأخرى عن قواعد الصلح بين الزوجين ، وثالثة في رسائل للآباء في تربية الشباب والبنات على احترام الحياة الزوجية .

٣- إمام المسجد يمكنه طرح موضوعات عن الزواج ، والطلاق ، وحلول المشكلات ، وهذا ممكن بشرط أن يكون حريص بهذا الملف ، وأما عن الوسائل التي تخدم هذا الجانب فهي كثيرة جداً في الإنترنت .

وإن كان الإمام لايجيد طرح مثل هذه الموضوعات فيمكنه التنسيق مع بعض المتخصصين لزيارة مسجده لإلقاء كلمات تربوية حول تلك العناوين لعلها تساهم في تثقيف جماعة المسجد .

٤- بعض الشباب لديه قدرة على الكلام ويتميز بأسلوب جيد ، فليتحدث عن الأسرة والطلاق وشيء من الحلول في مواقع التواصل .

ولكن لابد من التحضير الجيد لتلك الموضوعات حتى يكون الكلام مناسب للمتابعين والمشاهدين .

٥- قروبات الواتس ، من الجيد أن نتحدث فيها ببعض المعالجات والعوامل التي تحافظ على الأسرة من جحيم الطلاق .

٦- إنتاج مقاطع متميزة في اليوتيوب ، تحكي شيء من جحيم الطلاق مع مراعاة الجودة والإتقان ، والاستفادة من القضاة في ذكر القصص والمعلومات التي تساعد على إعداد تلك المقاطع .

٧- دور مأذون الأنكحة في توجيه الزوج و ولي أمر الزوجة بشيء من الوصايا المهمة في الزواج .

٨- القضاة لهم دور في مناصحة الرجل أو المرأة الذين يأتون لهم في قضايا الطلاق .

٩- العاملين في مكاتب الصلح في المحاكم يجب أن يكون لديهم بعض الثقافة في شؤون الأسرة ومايتعلق بذلك من موضوعات الطلاق والإصلاح ، وأن يتدربوا على فنون الحوار مع المتخاصمين ، ومعرفة وسائل الإقناع ، وعوامل التأثير ، لعل هذه المهارات أن تساعدهم في الإصلاح بين الزوجين .

١٠- في جلسات العمل قد توجد فرصة للنقاش حول موضوع أسباب الطلاق وما يتعلق بذلك من مناقشات ، لعلها تساهم في علاج مشكلة لأحد الموظفين من حيث لانعلم .

١١- دور والإخوة والأخوات في توجيه أخيهم وأختهم الذين يعانون من المشكلات الأسرية ، ومساعدتهم في حلها قبل أن يفكروا بالطلاق .

 

 
665
 
 
 
  
 
   
 

جميع الحقوق محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر