الرئيسة نتاج المشرف العام توجيهاتإلى الدعاة مواقف على طريق الدعوة - 1
 مواقف على طريق الدعوة - 1
19 ذو الحجة 1432هـ

 

هذه بعض المواقف والقصص التي حصلت معي في طريق الدعوة اقترح بعض الأحبة كتابتها لعل فيها عبرة وتذكير وتحفيز للعاملين .

1- تعودت إذا رأيت مدخناً أقول له : هل يجتمع الطيب والخبيث ؟ وأشير له وللسيجارة فكان منهم من يرمي السيجارة مباشرة حياء من السؤال , ومنهم من يجيب بـ لا , فقط .

2- كنت على الشاطئ ومعي أحد الأحبة , ولدي بعض الأشرطة المناسبة للشباب , ولما بدأت بزيارة الجالسين سمعتُ صوت غناء غربي قوي جداً , فاتجهتُ له , وإذا بهم أربعة شباب ولما اقتربنا ونزلنا لهم , أغلقوا الغناء , وجلسنا سوياً وتمت النصيحة , حصل موقف طريف , وهو أني قلت " لو جاء الموت لأحدكم ماذا..." فقال كبيرهم : يا شيخ لا تقل لو , لأن لو تفتح عمل الشيطان.

فقلت له : يا سبحان الله , وهل هذه الجلسات وما فيها من المعاصي إلا من الشيطان , ثم ودعناهم بسلام.

3- زرت مجموعة من الشباب كانوا يجلسون في إحدى المنتزهات , وكان معهم شيشة وعود وطرب ، فنزلنا لهم ، وغلبهم الحياء فرفعوا ما لديهم , وتحدثنا سوياً , ومن الطريف أني قلتُ لمن معي نزِّل العزبة – عزبة الشاي والقهوة – كانت معنا في السيارة – ونزلها صاحبي وصنع لنا شاي , وشربناه معهم , فرأيت فيهم آثار التعجب , ومرت الدقائق , وتركناهم , ولكن بفضل الله تعالى اهتدى واحد منهم وأصبح ملازماً للدروس عندي في الجامع.

4- زرتُ مجموعة من الشباب وكانوا على الرصيف الساعة الثالثة فجراً وكانوا يعزفون العود , وتمت مناصحتهم , وبفضل الله تعالى وبعد زمن قابلتُ رجلاً عرفني ولم أعرفه , وسلم علي بحرارة , فقال: أنا أحد الذين كانوا يعزفون العود , أبشرك من تلك اللحظة رجعتُ إلى الله تعالى.

5- زرتُ مجموعة وتبادلنا الحديث ورأيتُ شباب كثير فوزعنا أشرطة عليهم , فمنهم من قبلها , ووضعها في سيارته ورفع بها صوت المسجل حتى إنك تسمع الموعظة بصوت عالٍ جداً, ومنهم من أخذ الشريط , ورمى به أمامنا – هداه الله - .

6- زرتُ تسجيلات غنائية , ونصحتُ العامل , وكان مستحياً من عمله في هذا المحل , وقال : والله قبل قليل جاء واحد قبلك ونصحني , وأعاهدك أني سأخرج من هذا المحل , وسأبحث عن باب رزق آخر . فقلت له: ((َمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ))[الطلاق:2].

7- كنت إذا ذهبت للصلاة ورأيت شباب جالسين أسألهم عن المسجد فيشيرون لي بأنه في المكان الفلاني , فأقول : نذهب سوياً, فيخجلون ويمشون للمسجد .

8- كنت في إحدى الاستراحات وسمعنا صوت غناء في الخارج, وكنا (10) أشخاص فقمتُ مع صاحبي وخرجنا من الاستراحة وإذا بنا نرى اثنين من الشباب قد رفعوا صوت الغناء من السيارة ومباشرة أوقفوا الصوت لما رأونا , فسلمت عليهم وقلت : مرحباً بأحفاد الصحابة , وطأطئوا رءوسهم وقال أحدهم : لا تحرجنا يا شيخ .

9- كنتُ في مطعم ورأيت أحد العمال قد وضع سماعة الجوال , والله أعلم بما يسمع , فاقتربتُ وسلمت وقلت : هل لديك مقاطع جيدة ترسلها لي ؟ قال: لا . قلت: هل تسمح أن أرسل لك مقاطع مؤثرة , قال: تفضل , وأرسلتُ له وتقبلها بكل حب واستجابة.

10- كنت في دورة تدريس للقرآن , فجاء طالب , وقرأ عندي القرآن وكان صوته حسن , فلما انتهى قلت له : صوتك جميل بالقرآن ما رأيك أن تدخل في حلقة تحفيظ في مسجدي , فقال: أبشر . فلما صليت المغرب تفاجأت به وقد جاء للتسجيل في الحلقة .

11- كنت عند الإشارة وبجانبي رجل قد رفع صوت الغناء وبيده سيجارة , فسلمت عليه و قلت له : أين الطريق للجنة ؟ فابتسم , ورمى بالسيجارة وأغلق الغناء و دعا لي .

ومضة : لو أن كل داعية كتب المواقف التي تجري معه لرأينا الخير الكثير والنفع الكبير, فهذه دعوة إلى الكتابة يا معاشر الدعاة.

عدد الزوار 5356
 
روابط ذات صلة
الاسم : صالح
الدولة : السعودية
  
كنت إذا رأيت شاباً وضع رقم البلاك بيري على سيارته أسأله بغض النظر عن سبب وضعه: هل ترضى أن يضع أحدهم رقمه ويدور عند أهلك ومحارمك؟
وغالباً يستجيبون والحمد لله
 
الاسم : فتاة من زمن الصحابه
الدولة : سوريا
  
الدعوه إلى الله أعظم وأشرف عمل يقدم لخلق الله سيواجه فيه الداعيه الكثير من المحبطات لكن الاستعانه بالله نبع يستقي منه وهدي الأنبياءنصب عينيه وأمامه هدف واحد رضاالله وفي كنانته عدة هي الإخلاص والقدرة على امتلاك القلوب وسحر المنطق يحقق الداعية مطلوبه وينال مبتغاه سددك الله شيخنانرى في كنانتك خيراكثيراوعلما وفيراوأدباوتميزا
 
الاسم : عبدالعزيز بن عبدالرحمن
الدولة : السعودية
  
من أفضل وأسهل العبارات لمناصحة المدخن وفيها شفقه ورحمة به ودعاء له ومختصرة في نفس الوقت الدعاء له وهو يسمع (( الله يعصمك من الدخان )) جربتها فوجدتهم يأمنون ويتأثرون.وفي الغالب يطفئ الدخان مباشرة
 
الاسم : أحمد خالد العتيبي
الدولة : جدة
  
نفع الله بك وزادك حرصا، والله ثم والله منك تعلمنا حب الدعوة وحب توصيل الخير للغير ، لاحرمك الله الأجر .. ورحم الله أمرء عرف قدر نفسه .