تعليقات على الأحاديث من 69 حتى...
  أمي تحبو . لماذا ؟
  28 من أخلاق وأقوال السلف
  الجزء ( 10 ) المجموعة ( 2 )
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد متفرقة25 جوهرة من جواهر السلف
 25 جوهرة من جواهر السلف
13 جمادى الآخرة 1436هـ

 

1-السبب في اتفاق أهل الحديث أنهم أخذوا الدين من الكتاب والسنة وطرق النقل، فأورثهم الاتفاق، وأهل البدع أخذوا الدين من المعقولات والآراء فأورثهم الافتراق. مختصر الصواعق ( 2/ 426 ) .

2- قال هارون الرشيد: طلبت أربعة فوجدتها في أربعة: طلبت الكفر فوجدته في الجهمية، وطلبت الكلام والشغب فوجدته في المعتزلة، وطلبت الكذب فوجدته عند الرافضة، وطلبت الحق فوجدته مع أهل الحديث . شرف أصحاب الحديث ( ص: 55 ) .

3. قال تعالى: ( يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ مَا تَبَيَّنَ )[الأنفال:6] فكل من جادل في الحق بعد وضوحه وبيانه فقد غالط شرعاً وعقلاً. درء تعارض العقل ( 7/ 174 ) .

4. قال عمر رضي الله عنه: اقتربوا من أفواه المطيعين واسمعوا منهم فإنه تتجلى لهم أمور صادقة . مجموع الفتاوى ( 10/ 473 ) .

5. من معالم طريق الاهتداء إلى مراد الله ورسوله، جمع  النصوص وأقوال السلف المتقدمين في الموضوع الواحد والنظر في ذلك على اجتماعه، فإن النصوص يبين بعضها بعضاً. قواعد الاستدلال ( 2/ 552 ).

6. في الحديث: ( عليك بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين، تمسكوا بها.. ) قال ابن القيم : فقرن سنة خلفائه بسنته وأمر باتباعها كما أمر باتباع سنته. إعلام الموقعين ( 4/ 140 ).

7- في قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ )[التوبة:119] قال ابن عمر: مع محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه. قال ابن القيم : هذه المعية المأمور بها في هذه الآية لا شك أنها معية ائتمام واقتداء في العلم والفهم والعمل والاعتقاد. إعلام الموقعين ( 4/ 132 ) .

8. من أنفع طرق العلم الموصلة إلى غاية التحقيق أخذه عن أهله المتحققين به على الكمال والتمام. الموافقات ( 1/ 91 ) .

9. ثبت عدم اختلاف الصحابة في مسائل الغيب والاعتقاد، وهذا دليل على أن آيات القرآن فيهما كانت واضحة وأن فهم الصحابة لم يقع فيه التباس ، وأن دلالة نصوص الأخبار على معانيها أعظم وأوضح من دلالة نصوص الأحكام على معانيها. الصواعق المرسلة ( 0 1/ 210 ) بتصرف .

10. الحروف المقطعة في أوائل السور على أقوال :

مما استأثر الله بعلمه واختاره الخلفاء الأربعة والشعبي والثوري.

مما يعلم معناه واختلفوا:

أسماء للسور .

فواتح افتتح الله بها كتابه. الطبري ( 1/ 86 ) القرطبي ( 1/ 154 ) .

11. قال عمر: يا أيها الناس عليكم بديوان شعركم في الجاهلية، فإن فيه تفسير كتابكم ومعاني كلامكم. تفسير القرطبي ( 10/ 110 ) الطبري ( 14/ 113 ) .

12. هل في القرآن ألفاظ بغير العربية؟.

ذكر أبو عبيد القاسم بن سلام الاختلاف في هذه المسألة وقرر صاحب الاتقان المنع وهو قول الأكثر ومنهم الشافعي وابن جرير وأبو عبيدة والقاضي أبو بكر بن العربي.

وقال: إنه يوجد فيه كلمات غير عربية مثل " استبرق ، طه " فالصواب أن أصولها أعجمية إلا أنها سقطت إلى العرب فأعربتها وحولتها عن ألفاظ العجم إلى ألفاظها. الإتقان ( 1/ 136 ) .

13. أهل البدع آمنوا ببعض الكتاب وكفروا ببعض فكان فيهم شبه من أهل الكتاب؛ فالقدرية آمنوا بالنصوص التي تثبت قدرة الإنسان وكفروا بالنصوص التي تثبت أن الله خالق كل شيء، وكذا الوعيدية آمنوا بنصوص الوعيد وكفروا بنصوص الوعد. قواعد الاستدلال ( 1/ 346 ) .

14. قال ابن خزيمة: لا أعرف أنه روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثان بإسنادين صحيحين متضادان، فمن كان عنده فليأت به حتى أؤلف بينهما . الكفاية للبغدادي. ( ص: 432 ) .

15. إن أعظم مقاصد القرآن: رفع الخلاف القائم بين الناس .

قال تعالى: (( وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))[النحل:64] .

16. قال ابن كثير: فالقرآن فاصل بين الناس في كل ما يتنازعون فيه، وهدى للقلوب، ورحمة لمن تمسك به. تفسير ابن كثير ( 2/ 574 ) .

17. من التمس الهداية في غير الكتاب والسنة فقد جمع بين ضلالتين:

اتهام الشريعة بالنقصان .

- اتهام الرسول صلى الله عليه وسلم بالكتمان. منهج الاستدلال ( 1/ 254 ) .

18. قال ابن تيمية: كما أن في الأبدان قوة تفرق بين الملائم والمنافي، ففي القلوب قوة تفرق بين الحق والباطل. درء تعارض العقل والنقل ( 5/ 62 ) .

19. كل من أعرض عن الكتاب والسنة فأمره في خلاف وتفرق. قال تعالى: (( فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ  )[البقرة:137] . منهج الاستدلال ( 1/ 168 ) .

20. مخالف الإجماع على حالتين:

أن ينكر حجية الإجماع أصلاً فهذا كافر؛ لأن الإجماع دليل معتبر بالكتاب والسنة، وهو مؤكد لدلالة النصوص.

21. مخالفة حكم ثبت بالإجماع، فهذا على أحوال:

مخالفة حكم معلوم من الدين بالضرورة وانعقد عليه الإجماع كالتوحيد والجنة والنار والأركان الخمسة، فهذا كافر.

-  حكم ثبت بالإجماع القطعي الذي لا ريب فيه، كتحريم الكذب على الرسول وتحريم الجمع بين المرأة وخالتها، فهذا منكره كافر.

- مسألة ثبتت بالإجماع الظني، كالإجماع السكوتي، فهذا يفسق به. منهج الاستدلال 0 1/ 150 ) .

- بعضهم يشكك في الإجماع ويستدل بقول الإمام أحمد: من ادعى الإجماع فقد كذب، لعل الناس اختلفوا، ولكن يقول: لا نعلم الناس اختلفوا .

وأحسن توجيه لهذا الكلام ما قرره ابن القيم أن الإمام أحمد كان يقرر هذا في معرض رده على المبتدعة والمعتزلة الذين يدعون إجماع الناس على مقالاتهم مع قلة معرفتهم بأقوال الصحابة. مختصر الصواعق ( 2/ 440 ) منهج الاستدلال ( 1/ 144 ) .

22. أقوى آية على حجية الإجماع (( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ))[النساء:115] وأول من استدل بها الإمام الشافعي. الإبهاج شرح المنهاج ( 2/ 353 ) .

23. أول مرحلة في تدوين السنة كانت في عهد عمر بن عبد العزيز لما أمر أبي بكر بن حزم وابن شهاب الزهري وغيرهم بجمع الأحاديث خشية دروس العلم وذهاب أهله. فتح الباري ( 1/ 208 ) جامع بيان العلم ( 1/ 91 ) .

24. قال ابن تيمية: ونحن لا نعني بأهل الحديث المقتصرين على سماعه أو كتابته بل نعني بهم كل من كان أحق بحفظه ومعرفته وفهمه ظاهراً وباطناً وكذلك أهل القرآن. الفتاوى ( 4- 95 ) .

25. المنهج يحفظ للعلم نظامه واتساقه كما أنه يضبط العقل البشري والأعمال الذهنية بقواعد ثابتة بحيث تعينه على الوصول إلى الحقيقة فيما يبحثه من موضوعات. قواعد الاستدلال (1- 21 ) .

 

عدد الزوار 6863
 
روابط ذات صلة