الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة التميز و النجاح والتطوير60 قاعدة في النجاح
 60 قاعدة في النجاح
10 ذو القعدة 1437هـ

1- الثقة بالنفس مطلب مهم لتحقيق نجاحاتك، من الذي قال لك إنك لست قادر؟ لعله خطاب نفسي يتردد بين جنبيك، لا تلتفت له ، هيا انطلق .

2- كل الناجحين كانت لديهم ثقة بالنفس وإلا فمن المستحيل أن يتقدموا خطوة واحدة . العالم ينتظرك ، هيا تحرك من مكانك ..

3- حتى تحقق الثقة بنفسك :
١- تذكر أنك حققت إنجازاً قبل مدة .
٢- ادع ربك أن يعينك على ذلك .
٣- اقرأ في حياة الناجحين .

4- ابتعد عن الأشخاص السلبيين الذين يزهدونك في النجاح . ياعزيزي ، سوف تبقى ضعيفاً مادمت تخالطهم . يجب أن تثق بنفسك لا بتثبيطهم .

5- لا تستجب للأعذار التي تقدمها نفسك ، لأن النفس تحدثك ب " لا تستطيع . هذا مستحيل ". اقنع نفسك بقدرتك على السير في طريق النجاح .

6- كثيرون يتأملون في الخارج ، والقليل من يتأمل في نفسه وقدرتها على النجاح والتقدم . أنت قادر ومتميز ولديك نفسٌ تواقةٌ للنجاح .

7- حينما تخطو للنجاح في أي أمر ، فقد تخطئ وقد تتعب ، فلا تقف بل واصل الطريق واصبر على كل الأعباء؛ لأنك ستنجح بإذن الله .

8- تذكر أن كل شيء حولك هو نتيجة لصبرٍ قام به صاحبه ، فتأمل في جهاز الجوال مثلاً ، هل خرج للوجود بدون معاناة؟ إذن اصبر أنت أيضاً.

9- الناجح صاحب ثقافة فهو يقرأ ويستمع ويحضر دورات ويطور نفسه ومهاراته . ومضة : إن الشعوب الجاهلة ستبقى متأخرة .

10- التخطيط الجيد يساعدك لوصول الهدف ، وحينما تصل لهدفك وتراه قد تحقق فسوف تشعر بلذة عجيبة . دائماً تدرب على التخطيط لتنجح .

11- إن كل المشاريع الناجحة التي تراها الآن هي نتيجة لدراسات وتخطيط عميق . وهكذا أنت سوف تحقق مشاريعك حينما تكون ذا تخطيط متميز .

12- ازرع الثقة فيمن حولك ، أخبرهم بأنه قادرون على التغيير ، ليسمعوا منك كلمات الثناء والتشجيع . كن وقوداً نفسياً لهم .

13- اجلس مع شخص ناجح ، وتحدث معه عن طموحاتك ، والزمه ليكون قدوتك. إن وجود شخصية ناجحة ماثلة أمامك يلعب دوراً كبيراً في نجاحك .

14- لابد من تغيير عادة نومك الفوضوي . تنام متأخراً ، ثم تنام حتى الظهر . يا ترى متى ستحقق طموحاتك إن بقيت هكذا ..

15- اعتن بصحتك واحرص على ممارسة الرياضة لتبقى بإذن الله في وضع نفسي سليم . إن الثقافة الصحية تعينك على الثبات في موكب الناجحين .

16- كن واسع الثقافة ، واقبل بالأفكار الجديدة في تحقيق مشاريعك . كم من فكرة استغربناها في بداية الأمر وإذ بنا نثني عليها لاحقاً .

17- كن محبوباً في مجتمعك ولاتكن صاحب حروب ومعارك في المجالس أو القروبات ومواقع التواصل . اقبل الجميع وكن رحيماً حليماً .

18- كل المشاريع الناجحة تحتاج لمتابعة ومراجعة واهتمام، وكذلك نفسك بحاجة إلى متابعة واهتمام حتى تسير دوماً في مسارها الصحيح .

19- لكي تنجح لابد من وجود فريق من الناجحين حولك ، تقتبس منهم وتشحذ همتك معهم وتسيرون سوياً في طريق النجاح . ستكون رحلتكم جميلة .

20- لا تخف من الوصول للقمة ، فكل من حولك تعرضوا لبعض الخوف ولكنهم تغلبوا عليه، كن شجاعاً واستمر على خطواتك وسوف تصل بإذن الله .

21- من المهمات في مسيرتك أن تركز على المهمات في حياتك وتقدم الأولويات . وهذا قد يجهله بعضنا وخاصةً في بداية الطريق .

22- كن قادراً على التأقلم مع متغيرات حياتك . فقد تخسر مال . أو تفقد زوجة . أو تنتقل لمدينة أخرى. فكن متميزاً في إدارة التغيرات .

23- حينما تذوق لذة النجاح في أمرٍ ما فسوف تطمح نفسك لنجاحٍ آخر ، وهكذا نجد أن النجاح يولد النجاح . واصل طريق المغامرات يا بطل .

24- العزلة عن المجتمع ليست دليل الذكاء ، بل هي بوابة الفشل والقلق، ابق في مجتمعك ، واستفد ممن ترى ، وتغافل عن أخطاء من تحب .

25- حينما ترضى بواقعك فسوف تبقى في مكانك . قم بتغيير نفسك وأفكارك حتى يساعدك الله في التغيير ((حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ))[الأنفال:53] .

26- احذرك من " سوف " إن التسويف أكبر عائق عن النجاح ، فلا تقل سوف ، بل ابدأ الآن ومن هذه اللحظة وستكتشف أنك تأخرت كثيراً .

27- من صفات الناجحين أنهم يملكون نفسية مرحة وأصحاب ابتسامة ومزاح، إن المرح والمزاح والضحك يساعدك على تجاوز متاعب الحياة .

28- لابد من الاسترخاء وأخذ إجازة بين وقت وآخر لتخفف عن نفسك ضغوط الحياة ، استمتع بالغروب ، وبتغريد الطيور ، ومتابعة بعض الترفيه .

29- كثيرون يفكرون بشكل محدود في النجاح ، وربما قلدوا غيرهم في التفكير، لابد من تدريب العقل لممارسة تفكير جديد وذكاء عميق .

30- كثيرون يمارسون التمرين الرياضي ، والقليل من يمارس التمرين الذهني والتفكير العميق لتحقيق طموحاتهم .

31- كل شيء له مكانه المناسب ، وحينما نضعه في غير مكانه فهذا ظلمٌ له، وأنت مكانك في صفوف الناجحين لا في مركب المتأخرين .

32- اكتب مذكرات عن مشاريع نجحت فيها سابقاً واكتب أسباب النجاح.. وهكذا ، وسوف تكون مذكراتك هذه وقوداً لك في نجاحات قادمة .

33- عش حياتك بالحب ، ولا تشعر أن الحياة عدوة لك، صادق حياتك وابتسم لها وسوف تكون حياتك محطةً لنجاحاتك .

34- حياتنا ونجاحاتنا التي نعيشها الآن هي مجموعة من الأخطاء والنجاحات السابقة، ولكننا عرفنا كيف نوظفها لمستقبلنا .

35- بين وقت وآخر ستعود لك بعض الأفكار السلبية وشيء من أحزان الماضي ، فكن ذكياً واطرد تلك الأفكار حتى لا تؤخرك عن تحقيق نجاحاتك .

36- حينما ننشر العاطفة ونملأ الحياة بالحب فإننا ندفع الكثير للنجاح، ولذا فإن الأسرة التي تمتلئ بالحب ستمتلئ بالنجاح .

37- الناجح حينما يجد من يحبه ويتفاعل عاطفياً معه فسوف يبقى في صفوف الناجحين؛ لأن الجوع للحب أعظم من الجوع للخبز .

38- في طريق النجاح لا تتجاهل من كان سبباً في نجاحك " صديق . زوجة . زوج . والد ". وقدم الشكر لهم دائماً واعترف بفضلهم عليك .

39- كل واحد منا له حدسٌ داخلي يحدثه بشيء ما ، وقد يكون هذا الحدس صواباً؛ لأنه خلاصة تجارب لك ولغيرك، فلا تهمل حدسك وصوتك الداخلي .

40- حينما تحقق هدفاً جميلاً ولو كان صغيراً فاحمد الله على توفيقه لك، ثم قم بمكافأة نفسك عليه وكأنك تكافئ صديق قدّم لك معروفاً .

41- في مسيرة النجاح قد يصيبك القلق من النجاح، لا بأس . فربما كان هذا القلق صحيحاً ونذيراً لك من خطأ محتمل ، فكن منتبهاً لقلقك .

42- الناجح المميز ليس أنانياً ، بل هو صاحب عطاء ويساعد الآخرين لكي يحققوا النجاح ، وربما كان هو الوقود لنجاحهم .

43- هناك شيء يسمى التنافس وهناك ما يسمى بالحسد وكلاهما تعترض طريق النجاح . فلاتكن من الحاسدين ، وكن ذا أدب في التنافس الشريف .

44- استمتع بكل لحظات عمرك " في شبابك . وبعد الأربعين . وفي السبعين ". سوف تكبر ، ولكن يجب أن تبقى روحك مرحة لكي تحقق النجاح .

45- في طريق نجاحك ، قد تأتيك انتقادات فلا تظن أن كل ناقد عدوٌ لك، خذ من حروف النقد ما يساعدك في النجاح .

46- الأسرة التي ننشأ فيها لها دورٌ كبير في نجاحنا ، حنان الأم وعاطفتها ، وحكمة الأب ورعايته ، يساعدانك في تحقيق نجاحاتك .

47- لن ننجح ما لم نتقن لغة الحوار، ومما يحزنك أن تحاور رمزاً شهيراً ولكن تكتشف فشله في أبجديات الحوار .

48- الناجح ينوع ثقافاته ويكتسب معلومات جديدة باستمرار، إنه موسوعي المعرفة ، ويرى أن في كل العلوم فرصة لصناعة النجاح .

49- القوة التي بداخلك هي وقودك للنجاح . وكم من ناجحٍ تعثر في البداية ولكن نفسه دفعته للنهوض من جديد، أنت بحاجة لتقوية داخلك .

50- لا تسمح لأحد أن يدمر طموحاتك أو أن يؤخرك عن طريق نجاحك، يجب أن تحب نفسك وتقدر مستقبلك وأن تعلم أنك أنت المسئول عن مستقبلك .

51- كل مرحلة في حياة نجاحك لابد أن يكون لديك فيها مستشار؛ لأن تفردك في اتخاذ القرارات ربما كان هو سبب فشلك .

52- النجاح ليس محصوراً فقط في " التجارة أو الدراسة الأكاديمية " هناك نجاح في تربية أسرتك ، في الدعوة إلى الله ، في وظيفتك .

53- الإصرار والمثابرة رغم الصعاب هو منهج الناجحين، مهما نزل بهم التعب وتأخرت عنهم أهدافهم ، فسيظلون على طريق النجاح .

54- الناجح لا يجد أي مشكلة في تغيير رأيه حينما يتبين أنه أخطأ لأنه يريد النجاح ، وربما كان قراره السابق فيه شيء من الخطأ .

55- مهما وجدت من صعاب في حياتك فلابد أن تجد بعض الورود في تلك الحياة . صدقني ، هناك أمل قادم ينتظرك ، فواصل في طريقك .

56- قد تفشل في تحقيق هدفك فلا تجعل خيبة الأمل تسيطر عليك . قم من مكانك وابحث عن قارب آخر تبحر به في بحور النجاح .

57- قد تكون ممن تجاوز الثلاثين وأنت لم تحقق بعض الأهداف، لا مشكلة . ابدأ الآن ولا تقل فات القطار. سوف تنجح قريباً بإذن الله تعالى.

58- الناجح لا يفتر أبداً عن الدعاء واستلهام التوفيق من الله تعالى ، فالله بيده مفاتيح النجاح وهو الذي يزيل الصعاب .

59- من المهم أن تحافظ على المحيط القريب منك " أسرة . موظفيك . أصدقاء النجاح " لأن لهم دور كبير في دعمك لتحقيق النجاح .

60- افتح باب الأمل في حياتك لترى ما يسرك في واقعك .
  

عدد الزوار 3883
 
روابط ذات صلة