أكثر من 200 فائدة من بطون الكتب
  ومضات في عشر ذي الحجة
  من إبداع الخواطر والكلام
  ويؤثرون ربهم عند التزاحم
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثمسائل و بحوث متفرقة مسائل في زكاة عروض التجارة
 مسائل في زكاة عروض التجارة
1 رمضان 1438هـ

 

عروض التجارة هي : جميع الأموال التي اشتريت بنية المتاجرة بها‏ ، وسواء كانت عقارًا أم مواد غذائية أم زراعية أم مواشي أم غيرها‏ ،‏ وقد تكون بضائع في محل تجاري لفرد أو لمجموعة من الأفراد‏ ، وهذه الأموال يطلق عليها عروض التجارة‏‏ .

1- لا تجب الزكاة في العروض ، حتى ينوي التجارة فيها ، نية جازمة . بدون تردد .

جاء في "الموسوعة الفقهية" (23/271) : اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى أَنَّهُ يُشْتَرَطُ فِي زَكَاةِ مَالِ التِّجَارَةِ أَنْ يَكُونَ قَدْ نَوَى عِنْدَ شِرَائِهِ أَوْ تَمَلُّكِهِ أَنَّهُ لِلتِّجَارَةِ ، وَالنِّيَّةُ الْمُعْتَبَرَةُ هِيَ مَا كَانَتْ مُقَارِنَةً لِدُخُولِهِ فِي مِلْكِهِ " .

2- إذا كان اشتريت أرض على هيئة أقساط فإذا كنت لا تستطيع التصرف بهذه الأرض وبيعها حتى تُكمل كامل الأقساط ، ففي هذه الحال لا زكاة عليك فيها ، لأن ملكك لهذه الأرض غير تام ، ومن شروط الزكاة : الملك التام الذي يكون فيه المبيع تحت يد مالكه وتصرفه .

أما إن كنت قد تملكتها ملك تام بحيث يمكنك بيعها فحينئذ يجب عليك زكاتها إذا نويت التجارة بها .

3- الاستثمار في شراء الأرض ثم بيعها إن كان المقصود منه التأجير فلا زكاة في الأرض ولا في المباني ، وإنما الزكاة في الأجرة إذا بلغت نصاباً وحال عليها الحول .

وإن كان المقصود أنك قصدت استثمارها بالبناء عليها ثم بيع المباني ، فهذه الأرض والمباني التي عليها تقوم في نهاية كل سنة ـ حتى وإن لم تكن المباني كاملة ـ وتخرج زكاتها 2.5 بالمائة .

4- المعدات التي في المحل مما لا تجارة فيه ، لا زكاة فيها .

وفي " فتاوى اللجنة الدائمة" (9 / 362) : آلات العمل من المكائن والمعدات ونحوها لا زكاة عليها ".

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : الشيء المعد للاستعمال ليس فيه زكاة ، معدات أو غيرها ، إذا كان معدا للاستعمال فإنه ليس فيه زكاة ، والقاعدة أن ما يعد للبيع هو الذي يزكى ، وما كان من أدوات تستعمل في المحل فإنها لا تزكى . مجموع الفتاوى" (14/184) .

5- من اشترى أرضاً لا بقصد التجارة ، بل بقصد حفظ المال أو غير ذلك من الأسباب ... فلا زكاة عليه في الأرض ولو بقيت معه على هذه الحال عشر سنين ؛ لأنه لم ينو التجارة ؛ ولما رواه ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( ليس في العروض زكاة إلا ما كان للتجارة ) رواه البيهقي وصححه النووي في "المجموع" (6/5) ، وصححه أيضاً الحافظ ابن حجر رحمه الله في "الدراية" (1/261). ورجحه ابن عثيمين رحمه الله تعالى .

6- يجوز بيع العقار قبل مرور الحول وليس فراراً من الزكاة .

قال القرطبي رحمه الله : أجمع العلماء على أن للرجل قبل حلول الحول التصرف في ماله بالبيع والهبة إذا لم ينو الفرار من الصدقة . "الجامع لأحكام القرآن" (9 / 236)

7- مسألة : شخص اشترى أرضاً بقصد التجارة ، ولكن بقيت على ملكه مدة طويلة ، هل عليها زكاة ؟

الجواب : إذا اشترى الإنسان أرضاً للتجارة فعليه زكاة كل عام , سواء زادت قيمتها أو نقصت ، وسواء نَفَقت أو كسدت ، يقوِّمها كل سنة بما تساوي , ثم إن كان لديه مال أخرج زكاتها من المال الذي عنده , وإن لم يكن لديه مال , قَيَّد الزكاة في كل سنة بسنتها ، وإذا باعها أدى الزكاة لما مضى" ابن عثيمين رحمه الله تعالى . " لقاء الباب المفتوح" (15/12) .

 

 

عدد الزوار 3832
 
روابط ذات صلة