المواعظ
  الرجال يصنعون الرجال
  همسات في الحرب على الحوثيين
  قواعد اتخاذ القرار
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة -24
 30 تغريدة متنوعة - 24
15 شعبان 1440هـ

1- عجبي يزداد ممن يزوج ابنته لشخص لم يجمع معلومات كافية عنه. تراسلني بعض الأخوات أنها اكتشفت زوجها بعد شهر من زواجهم بأنه لا يصلي ويتعاطى الحشيش والمخدرات، ولاتسأل عن سوء تعامله معها، فهل تبقى معه أو لا ؟ من المجرم هنا ؟ أليس والدها ؟.

2- " ففروا إلى الله "  لتجدوا عنده الأنس والسرور . " ففروا إلى الله ". ليثبتكم على الدين في زمن الفتن المتلاطمة . " ففروا إلى الله ". ليرزقكم من حيث لاتحتسبون . " ففروا إلى الله ". ليتوب عليكم ويغفر لكم . " ففروا إلى الله ". ليشفي أرواحكم من القلق والضيق والحزن .

3- بعض الجمعيات الخيرية تحرص على مساعدة المحتاج ، ولكنها لاتسعى لتعليمه الخير . وأقترح : وضع رسالة علمية مفيدة بأسلوب سهل " ورقة واحدة . في تصميم جذاب ". وتُعطى للمحتاج مع المساعدات المقدمة له . وهذا يتطلب تخصيص فريق علمي ليُعد محتوى المادة العلمية .

4- أيها الداعية ، يا طالب العلم ، إن عيون الناس تراقبك ، وترى فيك القدوة في كل شيء فيك . شعرتَ بذلك أو لم تشعر . احمد الله الذي رفع ذكرك وقدرك بين الناس لتكون قدوة . فكن أهلاً لها ، واتق الله .

5- بعض الأمهات تصنع في بيتها أجواء نفسية رائعة ، وتملأ بيتها بالبسمة والمزاح . وهذه الأم تجعلُ البيت جذاباً وجنةً لكل أفراد الأسرة . وهذه الصناعة ليس بالضرورة أن يكون بيتها قصراً ولافلة كبيرة . ولكنها النفسية الطيبة النقية . وبعض النساء وللأسف تصنع النكد والكآبة . وكذلك الرجال .

6- في زحمة اهتمامنا بأنفسنا ومراعاتنا لظروفنا المالية قد نغفل عن مساعدة محتاج ونعتذر لأنفسنا بأننا في حاجةٍ للريال، مع أن المساعدة قد تكون بسيطة كسداد فاتورة محتاج ٢٠٠ ريال . فهل نسينا " من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة " ؟ تذكر أنك بحاجةٍ إلى تيسير الله لك ، فتصدق .

7- الهدوء النفسي داخل الأسرة من أعظم أسباب سعادتها . وهذا لن يتحقق إلا بالاحترام والمراعاة للآخر والتغافل عن صغائر الأمور . أيها الزوجان ، يكفي خلافات . هناك جوانب جميلة في كل واحد منكم . لديكم أولاد يحتاجون للهدوء النفسي .

8- استقبلتُ مئات الاستشارات في الحياة الزوجية ، وفي كل استشارة يزدادُ يقيني أن المال آخر شيء يسعد الأسرة . وأن المهم هو احترام الآخر ، والتعاون معه في بناء أسرة سعيدة . وأما الأنانية والانشغال بالنفس فقط ، فهذا أعظم مدمر للأسرة . حرام عليكم ، اهتموا ببعض وسوف تتغير حياتكم للأفضل .

9- من أعظم المؤثرات في دعوة الآخرين هي أخلاقنا العالية والتزامنا بالقيم الإسلامية . إنها قوة ناعمة تصل للناس بدون صوت الخطبة والكلمة . وفي تاريخ مضى ، كانت أخلاق المسلمين أعظم سبب جعل الناس في شرق آسيا يدخلون في الإسلام . فلنعد للقوة الأخلاقية التي نمتلكها .

10- يا إمام المسجد ، أقسم بالله أن القرآن الذي تقرأه في صلاتك الجهرية هو أعظم موعظة . جاهد نفسك على الحفظ ، ورتل القرآن ترتيلاً خاشعاً جميلاً . إن الناس بحاجة لسماع القرآن . لقد اهتدى أناس ، وهدأت نفوس ، بمجرد سماعهم للقرآن خلف بعض الأئمة .

11- يزداد عجبي من بعض طلاب العلم والشيوخ وأساتذة الجامعات في غيابهم عن دورهم المنتظر في بث الوعي في المجتمع من خلال الوسائل المتاحة لهم . لابد أن تنزلوا للميدان لدعوة الناس . إنكم تحصنونهم من التأثيرات السيئة التي تغزوهم فكرياً .

12- استطاعت بعض قنوات الإعلام بأنواعها " التلفزيونية . مواقع التواصل ". بهندسة الجمهور والتحكم في تغيير سلوكه ، وقيمه ، وربما تشكيكه في دينه . وقد أصبحنا نرى مظاهر للتغيير التدريجي لدى بعض الشباب والبنات في الأفكار والتصورات والقيم . وغاب دور المسجد والبيت والمدرسة في بعض الأمكنة .

13- بعض القنوات تحارب القيم الإسلامية، فهي تشوه صورة المتدين وإمام المسجد، وتسخر بالحجاب، وتصور السيجارة وقارورة الخمر أنها علامة الرجولة والحضارة، فما بالك بالمشاهد الذي سلّم نفسه لتلك القنوات لتغرس فيه ما تشاء ؟.

14- قواعد السعادة: لاتفكر في الماضي ، لاتقل : لماذا حصل لي كذا، أنا ما أستاهل،  كل هذا التذكر يجدد حزنك ، ويثبت القلق لديك . الحل : فكر في صناعة مستقبلك . وقل : كيف أسعد نفسي هذا اليوم ، كيف أحقق طموحاتي . كيف أربي أسرتي . هذا التفكير سيغير نفسيتك للأفضل .

15- بعض الرجال يبحث عن زواج المسيار ، وهو فاشلٌ في إدارة بيت الزوجة الأولى . وليس عنده أسباب مقنعة للمسيار . مجرد حماس لقضاء الشهوة . ولو أنه تأنى قليلاً ، وفكر في أسرته وحقوقها ، وصبر على مايكون في حياته من مشكلات ، لكان خيراً من أن يُقدِم على زواجٍ بنيةِ الطلاقِ غالباً .

16- بعض الآباء والأمهات يقدمون كل الخدمات لأولادهم " طعام وشراب وملابس وأجهزة ذكية وربما خادمة وسائق ". ولكن لا يشعرون أن أعظم ما يقدمونه لهم هو " التربية وغرس القيم والجلوس معهم ومراعاة نفسياتهم وتعليمهم ومتابعتهم في صلاتهم وأخلاقهم ودراستهم ".

17- تنمية الحب بين الزوجين ، يكون ب : 1- الكلام الجميل العاطفي . 2- اللمسة الهادئة . 3- التصريح بالحب . 4- الحديث عن الذكريات الجميلة . 5- الهدية المناسبة . 6-التفاعل مع الحوادث الطارئة من فرح أو حزن أو مرض . ٧- الثناء على الآخر .

18- ينبغي على الدعاة إلى الله أن يتقنوا قواعد الإلقاء وأبرزها :
١- التحضير الجيد للموضوع .
٢- حسن المظهر .
٣- المقدمة الجذابة .
٤- توزيع النظرات بشكل جيد .
٥- خفض الصوت ورفعه بطريقة متناسبة مع الموضوع .

٦- الاستدلال بالكتاب والسنة مع تقريب المعنى للناس .
٧- استخدام القصة المناسبة ، من قصص الأنبياء ، الصحابة والسلف ، القصص الواقعية المتناسبة مع الموضوع والجمهور .
٨- الأبيات الشعرية تؤثر في الناس ، فمن الجميل حفظ بعضها .
٩- استخدام الكلمات الواضحة التي يفهما أغلب الناس .
١٠- عدم الإطالة ، لأن الكلام الكثير ينسي بعضه بعضاً .

١١- فن اختيار الموضوع المتناسب مع المستمعين .
١٢- إدراك فنون التأثير للمستمعين ، فالحديث في الدرس العلمي ليس كالحديث مع طلاب مدرسة ثانوية ، وليس كخطبة الجمعة .
١٣- المزاح له نكهته في الكلمة ، ولكن بذكاء وحكمة ، فالكلمة مع الطلاب يناسبها المزاح ، ولكن المزاح لايناسب خطبة الجمعة .
١٤- استخدام حركة اليد المناسبة مع الكلمة المناسبة .
١٥- تغيير ملامح الوجه عند الشيء المحزن ، الموقف الشجاع .

١٦- البعض يكرر الموضوع نفسه أو القصة نفسها في نفس المكان ، وهذا غير جيد .
١٧- ادع للحضور في البداية وفي النهاية .
١٨- إذا ذكرت قصة فاذكر الفوائد منها .
١٩- لا تخرج عن الموضوع الأصلي إلا بذكاء ، كأن تذكر طرفة ، أو قصة ، لإزالة الملل .
٢٠- ليس كل شيخ أو داعية يصلح لكل وسيلة دعوية ، فالبعض من الشيوخ يناسبه التأليف ولاتناسبه كاميرا القنوات ، والبعض تناسبه المدرسة ولاتناسبه خطبة الجمعة .

٢١- الثقة بالنفس وعدم التردد أو الشعور بالنقص .
٢٢- استشعار الثواب الذي تحصل عليه من خلال هذه البرامج الدعوية التي تشارك فيها .
٢٣- مهما كانت حصليتك العلمية أو شهاداتك أو منصبك ، فاعلم أنك بحاجة للتدريب على الإلقاء . فاسمع وشاهد واقرأ كل مايعينك على حسن الإلقاء والتأثير .

19- بعض طلاب العلم يعيشون في فوضى الإنجازات . له سنوات في الطلب ولكن إذا بحثت عن أهداف حققها فلن تجد شيئاً يملأ العين . والسبب :
١- عدم وجود أهداف . ٢- فشل في التخطيط وترتيب الأولويات . ٣- البعد عن الشيوخ . ٤- الانشغال بمواقع التواصل . ٥- ضعف الهمة وقلة الصبر . ٦- صحبة الكسالى .

20- ثبت في الحديث الصحيح " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة ". رواه أبو داود . يجب أن نخاف من ذلك الحساب . ماذا سيجيب ذاك الذي ينام عن الصلاة ؟ وذاك الذي يمر بجانب المسجد ولايصلي . ماذا تجيب تلك الفتاة التي تؤخر الصلاة بسبب الجوال ؟

21- قصة تتكرر كان الأطفال يخرجون سوياً مع أمهم وأبيهم للسوق ، للحديقة ، للشواطئ ، للعمرة . ولكن المشاكل بين والديهم كبرت والخصومات زادت .  والآن وقع الطلاق . وأصبح الوالدان يتقابلان في المحاكم بعد أن كانا يجلسان سوياً على الشاطئ وأطفالهم يلعبون أمامهم .

22- يزدادُ عجبي من طالبِ علمٍ يرى الإنجاز فقط في كتاب يقرأه أو درس يحضره أو متن يحفظه . ولا يرى الإنجاز في جلوسه مع أسرته ومؤانسته لهم وتحفيزهم للخير والصبر عليهم . • اتق الله ياطالب العلم وحقق التوازن بين اهتماماتك العلمية وبين هموم أسرتك .

23- في زحمة الفتن احرص على الجلوس مع أهل العلم ، وفوائد ذلك : ١- لتزداد علماً . ٢- لتثبت على المنهج . ٣- لاستشارتهم في الموقف من الأحداث . ٤- لترى القدوة العملية ، والمرء يتأثر بمن يشاهد . وإياك والانعزال بحجة الفتن ، فقد تُفتن في بُعدك عنهم .

24- يا طالب العلم لاتفتر عن القراءة ومراجعة العلم . ومن ثبت نبت . ولايُستطاع العلم براحة الجسد . ومَن جدّ وجد ، وليس مَن سهر كمن رقد . وبقدر ماتتعنّى تنال ماتتمنّى . وللصبر حلاوة تبين في العواقب .

25- استشارة زواج والدتي تلح علي أن أتزوج إحدى البنات وتقول : إذا تبغى ترضيني تزوجها . الجواب : إذا كانت الفتاة تناسبك من ناحية دينها وجمالها وأخلاقها فتزوجها لتكسب رضا أمك ، ولأن الفتاة مناسبة . وأما إذا كانت صفاتها لاتناسبك فلاتجامل أمك ، وأقنعها بأسلوب لطيف ، لأن هذه حياتك .

26- في آيتين ذكر الله لفظ " مقام ربه " ١- " ولمن خاف مقام ربه جنتان ". ٢- " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى . فإن الجنة هي المأوى ". ومعنى مقام ربه ، قيل : ١- وقوفه بين يدي الله يوم القيامة . ٢- اطلاع الله عليك . فإذا تزينت المعاصي فتذكر ذلك دائماً .

27- في موضوع أذكار الصباح والمساء ، ليس شرطاً أن تأتي بجميع الأذكار الواردة ، بل يكفيك أن تأتي منها بما تحفظ ، ولو كان واحد أو اثنين . ولايصح أن نشق على الناس بأن نقول لهم يجب أن تأتوا بعشرين نوع من الأذكار . والناس طاقات في الحفظ . وقد يضيق الوقت عند بعضهم . فيسروا ولاتعسروا .

28- الزيارة بين الأقارب والزملاء ينبغي أن نبتعد فيها عن التكلف والبذخ والإسراف . لأن القصد هو الزيارة وليس الاستعراض وإرهاق النفس والأهل . وإذا تكلف بعضنا لبعض فإننا سنزهد في تلك الزيارات بعد زمن .

29- حينما يخبرك صاحبك ببعض أسراره فكن أميناً في كتمانها ، ولاتكشف سره لأحد مهما كان . واعلم أنه ما أخبرك إلا لثقته بك ولسماع رأيك . وتأكد أن هناك مفاسد كثيرة من إظهارك لأسراره .

30- بعض الرجال والنساء يكشفون حالتهم النفسية والأسرية والمالية من خلال حالات الواتس . ويظنون أن المتابعين لها لايعلمون . كن ذكياً في إخفاء أحوالك وظروفك .
 

 

عدد الزوار 1173
 
روابط ذات صلة