45 دليل على فضل طلب العلم
  يا أبي لماذا لا تزوج أخواتي ؟
  الجزء ( 11 ) المجموعة ( 6 )
  همسات تويتر - 10
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من كتاب " سؤالات ابن القيم لابن تيمية "
 فوائد من كتاب " سؤالات ابن القيم لابن تيمية "
23 ذو القعدة 1440هـ

 

فوائد من كتاب سؤالات ابن القيم لابن تيمية .

تأليف : عبدالرحمن الجميزي .

---

47- قال ابن تيمية: أعظم الكرامة لزوم الاستقامة .

48- في حديث: " وأسألك الرضا بعد القضاء " لأن الرضا الحقيقي لا يظهر إلا بعد القضاء، وأما الرضا قبله فهو عزم على الرضا .

49- أجمع العلماء على أن الرضى مستحب.

50- قال ابن تيمية : وأنا التزم أنه لا يحتج مبطل بآية أو حديث صحيح على باطله إلا وفي ذلك الدليل ما يدل على نقيض قوله.

63- في الدعاء " عدلٌ فيّ قضاؤك " هذا يتناول كل قضاء يقضيه على عبده من عقوبة أو ألم. قاله ابن القيم .

74- لطائف لابن تيمية في قوله تعالى: " لا يمسه إلا المطهرون " .

الصحيح أن المراد بقوله تعالى " إنه لقرآن كريم . في كتاب مكنون . لايمسه إلا المطهرون " أنه الكتاب الذي عند الملائكة لوجوه عديدة :

1- قوله " المطهرون " أي الملائكة ، ولو كان البشر لقال " المتطهرين " .

2- أن هذا إخبار وليس أمر أو نهي .

3- أن هذا مثل آية عبس " مرفوعة مطهرة " .

76- إذا كانت الصحف التي عند الله لا يمسها إلا المطهرون، فكذلك المصحف الذي عندنا لا يمسه إلا طاهر.

76- إذا كانت الملائكة لا تدخل في بيت فيه كلب أو صورة فكيف تلج معرفة الله ومحبته وحلاوة ذكره والأنس بقربه في قلب ممتلئ بكلاب الشهوات وصورها.

79- في النهي عن قراءة القرآن حال الركوع والسجود .

قال ابن تيمية: لما كان القرآن هو أشرف الكلام وهو كلام الله، وحالتا الركوع والسجود حالتا ذل وانخفاض من العبد، فمن الأدب مع كلام الله أن لا يقرأ في هاتين الحالتين.

85- في حديث " ابن آدم اركع لي أربع ركعات أول النهار اكفك آخرو " يرى ابن تيمية أنها ركعتا الفجر وصلاة الفجر .

90- يرى ابن تيمية أنه يستحب لكل من أذنب أن يتوضأ ويصلي ركعتين، وفيه حديث علي .

91- يرى ابن تيمية صحة صلاة المنفرد إذا لم يجد مكاناً؛ لأن غاية المصافة أن تكون واجبة فتسقط بالعذر.

100- قال ابن القيم: أسباب الفطر للصائم أربعة: السفر، المرض، الحيض، الخوف على هلاك من يخشى صومه كالمرضع والحامل.

102- ابن حزم له وهم كبير، إذ ذكر الرمل في السعي بين الصفا والمروة.

قال ابن تيمية: وهذا من أغلاطه، وهو لم يحج رحمه الله.

قال ابن القيم: وأعجب من هذا الوهم حكايته الاتفاق على هذا القول الذي لم يقله أحد سواه.

104- قال ابن تيمية: جهاد النفس والهوى أصل جهاد الكفار والمنافقين، فإنه لا يقوى على جهادكم حتى يجاهد نفسه وهواه.

139- قال ابن تيمية: تنازع أبوان صبياً عند بعض الحكام، فخيَّره بينهما فاختار أباه.

فقالت أمه: سله لأي شيء يختار أباه ؟

فسأله، فقال: أمي تبعثني كل يوم للكتّاب للفقيه يضربني، وأبي يتركني للعب مع الصبيان، فقضى به للأم، وقال أنت أحق به.

139- ثم قال ابن تيمية: وإذا ترك أحد الأبوين تعليم الصبي وأمره الذي أوجبه الله عليه، فهو عاصٍ ولا ولاية له عليه.

141- وقال: أمر الله بقدر زائد على ستر العورة في الصلاة وهو أخذ الزينة " يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد " .

144- قال ابن تيمية: ولو تعين الحد بعد التوبة لما جاز تركه، بل الإمام مخير بين أن يتركه كما في حديث: " اذهب فقد غفر الله لك " وبين أن يقيمه كما في قصة ماعز .

145- في مسألة تأثير العين.

قال ابن القيم: ولهذا لا يتوقف أذى العائن على الرؤية والمشاهدة، بل إذا وصف له الشيء الغائب عنه وصل إليه أذاه.

145- وقال: والعين وحدها لم تفعل شيئاً، وإنما النفس الخبيثة السُمية تكيفت بكيفية غضبية مع شدة حسد وإعجاب، وقابلت المعيون على غرة منه وغفلة ، وهو أعزل من سلاحه .

فلدغته كالحية التي تنظر إلى موضع مكشوف من بدن الإنسان فتنهشه فإما عطبُ وإما أذى .

154- كلام لابن تيمية في موسى عليه السلام وكيف أن الله لم يعاتبه لما رمى الألواح، للمقامات العالية التي قام بها لله.

159- ابن القيم سأل ابن تيمية عن تفضيل خديجة على عائشة.

فقال: اختص كل واحدة منها بخاصة، فخديجة كان تأثيرها في أول الإسلام وكانت تسلي الرسول صلى الله عليه وسلم وتثبته وتبذل مالها دونه، فلها من النصرة والبذل ما ليس لغيرها .

وعائشة تأثيرها في آخر الإسلام فلها من التفقه في الدين وتبليغه ما ليس لغيرها.

160- قال ابن تيمية: الصدِّيق أكمل من المُحَدّث؛ لأنه استغنى بكمال صديقته ومتابعته عن التحديث والإلهام والكشف.

165- كان ابن تيمية في يوم الجمعة يأخذ ما وجد في البيت خبز أو غيره فيتصدق به في طريقه.

ويقول: إذا كان الله أمرنا بالصدقة بين يدي مناجاة رسوله، فالصدقة بين يدي مناجاته أفضل وأولى.

176- تأثيم من أفتى بلا علم ، ويلزم ولي الأمر منع المفتين هؤلاء.

قال ابن الجوزي: وإذا تعين على ولي الأمر منع من لم يحسن التطبب من مداواة المرضى، فكيف بمن لم يعرف الكتاب والسنة ولم يتفقه في الدين ؟

177- قال ابن القيم: حقيق بالمفتي أن يكثر الدعاء بـ " اللهم رب جبرائيل.. اهدني لم اختلف.. " .

وكان شيخنا كثير الدعاء بذلك.

188- في الآية " ونحن أقرب إليه من حبل الوريد " قيل:

1- قربه بعلمه.

2- قربه بملائكته، واختاره ابن تيمية بدليل " إذ يتلقى المتلقيان.. " فقيّد القرب المذكور بتلقي الملكين.

191- في الصلاة مقصودان عظيمان :

1- النهي عن الفحشاء والمنكر.

2- اشتمالها لذكر الله. وما فيها من ذكرِ اللهِ أعظم من نهيهِا عن المنكر. قاله ابن تيمة .

201- أثر قوة الأذكار على الشخص.

قال ابن القيم: وقد شاهدتُ من ابن تيمية في كلامه وإقدامه وكتابته أمراً عجيباً، فكان يكتبُ في اليوم من التصنيف ما يكتبه الناسخ في جمعة وأكثر.

وقال ابن تيمية: إن الملائكة لما أُمروا بحمل العرش، قالوا: يا ربنا كيف نحملُ عرشك وعليه عظمتك وجلالك ؟

فقال: قولوا " لا حول ولا قوة إلا بالله "  فلما قالوا حملوه.

215- قال ابن تيمية: المحبوس من حُبس قلبه عن ربه تعالى، والمأسور من أسره هواه.

217- في الدعاء للوالدين والمؤمنين والمؤمنات، قال ابن تيمية: إن جعله بين السجدتين جاز.

220- قال ابن القيم: فإن العلم نورٌ يقذفه الله في قلب عبده، والهوى والمعصية رياحٌ عاصفة تطفئ ذلك النور أو تكاد ولابد أن تضعفه .

231- العبد إذا تاب من ذنب فهل يرجع إلى ما كان عليه قبل الذنب من الدرجة التي حطّهُ عنها الذنب؟

على خلاف؛ قال ابن تيمية: والصحيح أن من التائبين من لا يعود إلى درجته، ومنهم من يعود إليها، ومنهم من يعود إلى أعلى منها فيصير خيراً مما كان قبل الذنب.

225- تخريج موسّع لحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ على مريض وخاطب الجان " اخرج عدو الله، أنا رسول الله " رواه أحمد والطبراني والحاكم من طرق يدل مجموعها أنه حسن.

230- محبة ابن تيمية للعلم.

قال ابن تيمية: ابتدأني مرض، فقال لي الطبيب: إن مطالعتك وكلامك في العلم يزيد المرض .

فقلت له: لا أصبر على ذلك، وأنا أحاكمك إلى علمك، أليست النفس إذا فرحت وسرت قويت الطبيعة فرفضت المرض؟.

فقال: بلى.

فقلت: فإن نفسي تسر بالعلم فتقوى به الطبيعة فأجد راحة.

فقال الطبيب: هذا خارج عن علاجنا.

244- الإنسان يولد مرتين، جاء هذا عن عيسى عليه السلام، ونُقل عن ابن تيمية.

246- فراسة ابن تيمية، ينقل عنه ابن القيم في غزو التتار أنه قال: سينتصر المسلمون، وأقسم على ذلك سبعين يميناً، فقيل له: قل إن شاء الله. فيقول: تحقيقاً لا تعليقاً.

فلما أكثروا عليه. قال: لا تكثروا، كتب الله في اللوح المحفوظ أنهم مهزومون في هذه الكرّة، وأن النصر لجيوش الإسلام.

253- ابن تيمية له مصنف في أن الصبر على الطاعات أكمل من الصبر عن المحرمات، وذكر فيه نحو عشرين وجهاً. قاله ابن القيم.

255- قال ابن تيمية: أوحى الله إلى إبراهيم : أتدري لم اتخذتك خليلاً قال: لا.

قال: لأني رأيت العطاء أحب إليك من الأخذ  .

256- قال ابن تيمية: ذكر الله الصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل.

فالصبر الجميل هو الذي لا شكوى معه، والصفح الجميل الذي لا عتاب معه، والهجر الجميل الذي لا أذى معه.

262- قال ابن القيم: من أدمن: يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت، أورثه الله حياة القلب والعقل.

264- قال ابن القيم: رأيتُ ابن تيمية في المنام وذكرت له شيئاً من أعمال القلب، وأخذت في تعظيمه ومنفعته .

فقال ابن تيمية: أما أنا فطريقتي الفرح بالله والسرور به.

310- قال ابن تيمية: الخوف المحمود ما حجزك عن المحارم.

310- قال ابن تيمية: إذا لم تجد للعمل حلاوة في قلبك وانشراحاً، فاتهمه فإن الرب شكور.

 

 

عدد الزوار 1483
 
روابط ذات صلة