ومع العيد فرحٌ بالحسنات
  صور من الظلم الاجتماعي
  أموالُهم تقودُهم إِلى الجنَّة
  19 تغريدة في تصحيح الألفاظ
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتتغريدات فقهية - 1
 تغريدات فقهية - 1
16 ذو الحجة 1440هـ

1- إذا كان شعر الرجل أو المرأة على شكل ضفائر فلايجب نقضه ، بل يمسح على ظاهر شعره؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بنقض ضفائر الشعر في الوضوء ولا في الغسل .

2- لا يشترط أن يأخذ ماء جديد للأذنين عند مسحها ، لعدم الدليل .

3- من الخطأ مسح الرقبة بعد الوضوء .

4- لابد من التأكد من وصول ماء الوضوء إلى مابين أصابع الرجلين؛ لأن البعض يكتفي برشها فقط بدون تخليلها بالماء .

5- المريض إذا لم يستطع الوضوء ووجد من يوضأه سواء كان مسلماً أو كافراً صح ذلك ، بالإجماع . وكذلك لو لم يقدر على استعمال الماء ولا التيمم فوجد من ييمّمه جاز ذلك .

6- إذا كنتَ لابس الشرّاب على طهارة فهل الأفضل أن تخلعه وتغسل قدمك أو تمسح عليه ؟ الأفضل المسح عليه ، لأمور :

- اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه إذا كان لابس الخف يمسح .

- اتباعاً للرخصة ، والله يحب أن تؤتى رُخَصه .

- مخالفة أهل البدع الذين لايرون المسح .

7- في المسح على الشرّاب :

- يمسح أعلاه .

- من الخطأ مسح أسفله .

- لا يشترط مسح كل الشرّاب .

- يمسح مرة واحدة .

- يمسح اليمين ثم اليسار ، ولو مسحهما في وقت واحد كما يمسح الأذنين فلاحرج .

8- لو لبس الشرّاب ومسح عليه ، ثم دخل المسجد وخلعه ، فهل ينتقض وضوءه ؟ الصواب أن خلع الممسوح لايبطل الوضوء لعدم الدليل على ذلك . وهذا اختيار بعض العلماء كالبخاري وابن تيمية وابن عثيمين رحمهم الله .

9- يجوز المسح على الجبيرة أو الجبس أو أي لاصق يوضع على الجرح .

- ولا يلزم أن يكون قد وُضِع على طهارة .

- وليس لها مدة .

- ويمسح عليها في الحدث الأصغر والأكبر .

- ويمسح كل الجبيرة التي تحيط بالعضو الواجب غسله .

- لو تنجست الجبيرة بالدم فلايضر لأنها ضرورة .

10- نواقض الوضوء :

- الخارج من السبيلين كالبول والغائط والريح والمني والمذي ودم الحيض والنفاس .

- النوم العميق الذي يفقد الشعور بنفسه ، أما النعاس الخفيف فلاينقض .

- أكل لحم الإبل بجميع أجزاءه ، أما اللبن والمرق فلاينقض .

- مس الذكر للرجل ومس الفرج للمرأة .

11- أمور لاتنقض الوضوء :

- الخارج من غير السبيلين كالقيء والدم .

- مس المرأة بشهوة أو بدون شهوة إلا إذا نزل منه شيء .

- مس الدبر .

- مس ذكر الغير ، كمس ذكر الطفل .

- مس فرج الحيوان لاينقض بالإجماع .

- تغسيل الميت .

12- يجوز تمكين الصغير من مس المصحف ولو لم يتطهر لذلك .

- لأن التكاليف لاتجب عليه إلا إذا بلغ .

- ولأن ذلك يشق على والده وأمه .

- ولو ألزمناه بذلك فربما يؤدي ذلك لتركه تعلّم القرآن . وهذا قول أكثر العلماء .

13- متى يجب الغسل ؟ .

- إذا جامع زوجته وحصل الإيلاج فقد وجب الغسل عليهما وإن لم ينزل .

- إذا حصل الإيلاج باستعمال العوازل فيجب الغسل .

- إذا قام من النوم ورأى المني في ملابسه فليغتسل .

- إذا قام من النوم و تذكر أنه احتلم ولم يشاهد بللاً فلاغسل عليه .

14- يستحب الغسل :

- يوم الجمعة .

- لدخول مكة .

- عند الإحرام .

- للنظافة عند وجود الحاجة .

- في يوم العيد .

- يوم عرفة .

- لايجب الغسل عند إسلام الكافر ، لأن الرسول لم يكن يأمر كل من أسلم بأن يغتسل ، والإسلام يجبُّ ماقبله .

15- التيمم من خصائص هذه الأمة .

- وهو رخصة من الله .

- ويجوز عند فقد الماء ، أو الخوف من استعماله كأن يكون بك مرض شديد ويضره بالماء .

- والتيمم يرفع الحدث الأصغر والأكبر .

- صفته : أن يضرب بكفيه على التراب ضربةً واحدة ثم يمسح وجهه ثم يمسح كفيه .

16- مسائل في الجنابة .

- سمّيت بذلك لأن الجنب يتجنب مواضع وأعمال محددة .

- يحرم على الجنب أن يقرأ القرآن لما ورد أن الرسول كان لايحجبه شيء عن القرآن إلا الجنابة . رواه أحمد .

- يستحب للجنب أن يتوضأ إذا أراد الجلوس في المسجد لفعل الصحابة ، ولأن الوضوء يخفف الجنابة.

17- متى يبطل التيمم ؟.

- يبطل بنواقض الوضوء المعروفة .

- يبطل بالقدرة على استعمال الماء كأن يكون مريض فيُشفى فحينها يبطل التيمم .

- إذا وجد الماء بطل التيمم .

18- الدم الكثير نجس بالإجماع .

19- بول الصغير الذي لم يأكل الطعام نجاسته خفيفة ويكفي رشه بالماء ، وأما بول الطفلة الصغيرة فلابد من غسله .

20- عند الاستنجاء من البول يكفي غسل الذكر ولايشترط غسل الخصيتين لعدم الدليل .

21- المذي سائل لزج يخرج عند تذكر الشهوة ، وهو نجس بالإجماع ، ويجب غسله ، ويوجب الوضوء .

22- المني ، طاهر على القول الصحيح ، والدليل أن عائشة كانت تفرك المني من ملابس الرسول ولاتغسله . رواه مسلم . ولو كان نجساً لغسلته .

23- دم الحيض له علامات :

- لونه يميل للسواد .

- رائحته كريهة .

- ثخين وليس رقيق .

- لايتجمد بعد خروجه .

24- علامة الطهارة من الحيض :

- بخروج القصة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج بعد انقطاع الحيض .

- بالجفاف التام من أي قطرات للدم .

25- إذا رأت المرأة الكدرة والصفرة وكانت في زمن الحيض ، فحكمها أنها من الحيض .

26- إذا رأت الكدرة والصفرة بعد طهارتها من الحيض فهذه ليست من الحيض ، فتغسل مكان النجاسة وتتوضأ وتصلي وتصوم .

27- الحيض يمنع أشياء :

- الصلاة . فلاتصلي ولاتقضي .

- الصوم ، فلاتصوم وتقضي .

- الطواف بالبيت .

- مس المصحف ، ولكن يجوز أن تقرأه بدون مس كالقراءة من الجوال أو تلبس القفازات وتقرأ من المصحف .

28- يحرم على الرجل أن يجامع زوجته وهي حائض . ومن فعل ذلك فعليه أمور :

- التوبة والاستغفار .

- أن يتصدق بدينار أو نصف دينار ، لماجاء في بعض الروايات .

29- يجوز للرجل أن يستمتع من زوجته الحائض بكل شيء ماعدا الجماع لحديث " اصنعوا كل شيء غير النكاح " رواه مسلم.

30- يجوز للحائض الجلوس في المسجد ، لعدم الدليل الصحيح الصريح الذي يمنعها من ذلك . وهذا مذهب علي وابن عباس . ويشترط الأمن من تلويث المسجد . ولذا يجوز لها حضور المحاضرات وحلقات التحفيظ التي تقام في المساجد .

31- المرأة الحائض لايجوز لها الطواف بالبيت إلا في حال الضرورة ، كأن يصعب عليها الانتظار حتى تطهر . أو تكون مرتبطة بحجز رحلات . أو لا تستطيع أن تسافر وتعود لتطوف . فحينها يجوز لها أن تطوف ولو كانت حائض لأنها مضطرة لذلك ، وهذا اختيار ابن تيمية وابن عثيمين.

32- النفاس هو الدم الخارج بعد الولادة ، وقد يخرج قبل الولادة بيوم أو يومين إذا كان معه طلق .

33- أحكام النفاس مثل أحكام الحيض بالإجماع .

34- النفاس أربعون يوماً ، إلا إذا طهرت قبل ذلك ، فحينها تغتسل وتصلي ويأتي زوجها .

35- إذا طهرت في الأربعين ثم رجع الدم فهي نفاس .

36- إذا توقف الدم في الأربعين وبقيت صفرة وكدرة فهي نفاس؛ لأن الطهارة لاتظهر إلا بالجفاف كما سبق في الحيض .

37- إذا أجرت عملية قيصرية وخرج منها الدم فهي نفاس .

38- إذا أسقطت الجنين قبل تسعين يوم فهو قطعة لحم وليست بنفاس؛ لأن الجنين يتخلق عند ٩٠ يوم .

39- أجمع العلماء على أن المرأة لو صلت ورأسها مكشوف أن صلاتها باطلة . نقل الإجماع ابن تيمية وابن عبد البر .

40- الصلاة في الطائرة :
1- يجوز أن يجمع بين الظهر والعصر في المطار وبين المغرب والعشاء إذا كان المطار خارج المدينة . وبهذا لن يحتاج لصلاة العصر مثلاً أو العشاء في الطائرة .
2- إذا كان الوقت سيدخل ويخرج وهو في الطائرة مثل صلاة الفجر فيجب أن يصلي في الطائرة حسب قدرته . فيصلي على الكرسي فإن كانت القبلة أمامه فهذا جيد . وأما إن شق عليه استقبال القبلة فليصلي على حاله ، لأن هذا الذي يستطيع ولايكلف الله نفساً إلا وسعها .

عدد الزوار 669
 
روابط ذات صلة