الجزء ( 2 ) المجموعة 3
  الجزء ( 8 ) المجموعة ( 2 )
  هل أخبر خطيبتي قبل عقد الزواج ؟ ...
  أسوار العفاف من سورة النور
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثفوائد من كتب فوائد من كتاب القواعد الفقهية الميسرة
 فوائد من كتاب القواعد الفقهية الميسرة
29 ذو الحجة 1440هـ

 

فوائد من كتاب " القواعد الفقهية الميسرة " د. عماد علي

1- أقسام القواعد الفقهية :

1- متفق عليها عند كل المذاهب، وهي التي لم ترد بصيغة الاستفهام، مثل: الأمور بمقاصدها، الضرر يزال، المشقة تجلب التيسير، اليقين لا يزول بالشك.

ويسميها السيوطي القواعد الكلية، وأورد منها (45) قاعدة .

2- مختلف فيها، وهي التي فيها الخلاف، والغالب أن فيها الاستفهام: هل العبرة بالحال أم المآل ؟.

- القواعد الفقهية : علم يبحث الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والحكم سواء كانت هذه الفروع في باب واحد أو أكثر من باب .

- الضوابط الفقيهة: علم يبحث الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والحكم في باب واحد من أبواب الفقه .

- علم الفروق الفقهية: علم يبحث الفروق الفقهية بين الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والمختلفة في الحكم .

2- فوائد القواعد الفقهية :

1- تكوين الملكة الفقهية للباحث .

2- تساعد على جمع الفروع والجزئيات .

3- تساعد في إدراك مقاصد الشريعة وأسرارها .

4- تمكين غير المتخصصين في الشريعة من معرفة الفقه وقواعده ومقاصده .

3- مصادر القواعد الفقيهة :

1-  الكتاب. مثال: المشقة تجلب التيسير ، والدليل ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) .

2- السنة. مثال: اليقين لا يزول بالشك . والدليل حديث: ( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً ) .

3-   الاستنباط من نص شرعي . " الأمور بمقاصدها " . والدليل ( إنما الأعمال بالنيات ) . [ص:9].

4- الضوابط الفقهية : ما اختص من القواعد الفقهية بباب معين . مثال: ( أيما إهاب دبغ فقد طهر ) .

" كل ماء لم يتغير بنجاسة فهو طهور " . [ص:29].

5-  القاعدة الأصولية : قضية كلية يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية الفرعية من أدلتها التفصيلية .

مثال: " الأمر للوجوب، النهي للتحريم " . [ص:32].

6- القاعدة المقاصدية :

قضية كلية تعبر عن إرادة الشرع من تشريع الأحكام، وهي تبين مقصود الشرع.

مثال: مقصود الشارع من مشروعية الرخص الرفق بالمكلف من تحمل المشاق .[ص:32].

7- من القواعد الفقهية :

- " الحقوق لا تسقط بتقادم الزمان " .

- " الخروج من الخلاف مستحب " .

- " الدفع أقوى من الرفع " .

- " الفضائل لا تقاس " .

- " كل معصية ليس فيها حد ففيها التعزير " .

- " لا يجوز أن يتعدى بالرخصة " .

- " من استعجل شيئاً قبل أوانه عوقب بحرمانه " .

- " الأمر يقتضي النهي عن جميع أضداده " . [ص:37].

8- الأمور بمقاصدها، فمن التقط اللقطة وتلفت بدون تعد أو تفريط فلا شيء عليه. [ص:46].

9- " الأصل براءة الذمة ". أي: أن ذمة الإنسان بريئة من أي حق للغير حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك . [ص:46].

10- " إذا ضاق الأمر اتسع " داخلة في التيسير، مثال: صاحب دين لا يقدر على سداده كاملاً فيقسطه . [ص:54].

11- أرجع بعض الشافعية جميع مذهب الشافعي لخمس قواعد: " اليقين لا يزول بالشك. المشقة تجلب التيسير. الضرر يزال. العادة محكمة. الأمور بمقاصدها " . [ص:55].

12- قاعدة " المشقة تجلب التيسير " أدلتها:

( يريد الله بكم اليسر) ، ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) ، ( يريد الله أن يخفف عنكم ) ، ( لايكلف الله نفساً إلا وسعها ). [ص:55].

حديث: ( أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة ) .

حديث: ( إن الدين يسر ) .

13- أسباب المشقة المعتبرة :

1-   السفر .

2-   المرض .

3-   الإكراه .

4-   النسيان .

5-   الجهل .

6-   العسر وعموم البلوى .

7-   النقص . [ص:56] .

14- أنواع التخفيفات الشرعية :

1-   إسقاط : إسقاط العبادة عند العذر كالصوم عند المرض .

2-   تنقيص : القصر في السفر .

3-   إبدال : التيمم.

4-   تأخير : الجمع في مزدلفة ونحوها .

5-   تقديم : الجمع في عرفة ونحوها .

6-   ترخيص لعذر: الميتة للمضطر .

7-   تغيير: كما في صلاة الخوف . [ص:56].

15- قاعدة : ما جاز لعذر بطل بزواله .

مثاله :

- جواز التيمم يبطل بوجود الماء .

-  من صلى قاعداً فشفي يقوم ويصلي . [ص:61].

16- الاضطرار لا يبطل حق الغير.

مثاله : لو اضطر لأكل فأكل من حق أخيه، فيضمن قيمته . [ص:63].

17- ما حرم أخذه حرم إعطاؤه.

مثاله : الرشوة ، حرام أخذها وإعطاءها . لحدريث ( لعن الله الراشي والمرتشي ) . [ص:63].

18- " لا ضرر ولا ضرار " لا في نفسه ولا غيره ولا إضرار، فلا يقابل الضرر بالضرر، بل يرجع للقضاء . [ص:64].

19- الضرر يزال ، الضر لا يزال بمثله ، يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام.

مثال: منع المفتي السيء ، والطبيب الجاهل. [ص:65].

20- في الدعاوى لا يحلف أحد عن أحد. [ص:76].

21- الأصل في الأشياء الإباحة ، والدليل ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً منه ). [ص:86].

( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده.. ) ويدخل فيها إباحة الأطعمة، والألبسة..[ص:86].

 

 

 

عدد الزوار 1206
 
روابط ذات صلة