الرئيسة نتاج المشرف العام توجيهاتإلى طلبة العلم مراجعة العلم
 مراجعة العلم
10 شعبان 1429هـ

إن من أشهر أسئلة طلاب العلم المتكررة ( أنا أنسى بعض المسائل فما هو السبيل لتثبيت العلم ) ؟

وهو سؤال يدل على حرص الطالب وعلو همته والجواب المختصر لهذا السؤال:

 إن أعظم وسيلة لتثبيت العلم هي المراجعة الدائمة للعلم ولقد اعتنى السلف بالتأكيد على هذه الوسيلة .

قال علي بن أبي طالب: تذاكروا الحديث فإنكم إن لم تفعلوا اندرس العلم , وهذا الإمام البخاري يُسأل عن أعظم دواء للحفظ فقال ( لا أعلم أعظم من همة الرجل ومداومة النظر ) .

وقال الزهري: إنما يذهب العلم النسيان وترك المذاكرة.

فأوصيك يا طالب العلم أن تراجع العلم مرات ومرات ,, والمراجعة على نوعين:

1. أن تراجع العلم مع نفسك، وكيفية ذلك أن تختبر نفسك في ظبط المسائل وحفظها، مثال (بعدما تنتهي من قراءة بعض أبواب الفقه ) تغلق الكتاب وتسأل نفسك عن المسائل التي تمت قراءتها، وهكذا.

2. أن تراجع العلم مع غيرك، وهذه الطريقة كان السلف يحرصون عليها فقد كان الإمام أحمد يتذاكر مع الإمام أبو زرعة – رحمهما الله – والآثار التي جائت عن السلف كثيرة.

وبالتجربة فإن مراجعة العلم مع طلاب العلم الراسخين من أقوى وسائل تثبيت العلم , فليحرص طلاب العلم على المذاكرة والمراجعة وأوصيهم أن يلتزموا أدب الحوار والمذاكرة وسوف يحصلون على الخير العظيم بإذن الله تعالى. 

 

عدد الزوار 9156
 
روابط ذات صلة
الاسم : ابو ماجد
الدولة : الرياض
  
جزاكم الله خيرا، وأضيف إلى ماذكرتم أن يحدد الانسان يوما كيوم الخميس مثلا فيفرغه للمراجعة ولايرتبط بشيء ، وكذلك يضع ماينبهه لذلك الموعد كمنبه الجوال مثلا، والله الموفق
 
الاسم : ناصر
الدولة : لا يوجد
  
كلام جميل أسأل الله أن ينفع به
 
الاسم : بوجهاد الهاجري
الدولة : لا يوجد
  
جزى الله الشيخ خير الجزاء أريد أن أضيف بأن تكرار العلم من أنفع الطرق لتثبيت العلم مع الفهم الصحيح فقد أخبرني أحد الثقات الذين كانوا من المقربين للعلامة ابن باز رحمه الله بأنه في الإجازة الصيفية يراجع المسائل العملية والأحاديث كبلوغ المرام وصحيح البخاري وهو عالم أهل السنة والجماعة فأنصح الإخوان بالتكرار الكثير وعدم الكسل أو الزهد في التكرار.
 
الاسم : سالم
الدولة : لا يوجد
  
اشكرك على هاي النصايح