فوائد من كتاب الإبداع في مضار...
  زواج المسيار " خواطر وقصص "
  من أجمل ما قرأت ( 30) فائدة
  أكثر من ربع مليون للسحرة
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثأحاديث ضعيفة وموضوعةباب الصلاة
 باب الصلاة
11 شعبان 1429هـ

- ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة ) جاء من طرق ولا يصح منها شيء، الغماز ص 186.

- ( أول الوقت رضوان الله... ) ضعفه النووي في خلاصة الكلام (1/258).

- ما ورد في وضع اليد على السرة لا يصح منه شيء. شرح مسلم (4/115).

- ما ورد في فضل الصلاة بخاتم وأنها مضاعفة لا يصح منه شيء. الغماز ص 128.

- ما ورد في صلاة الرغائب وصلاة يوم عاشوراء وإحياء ليلة العيد وصلاة نصف شعبان، لا يصح من ذلك شيء، قاله ابن الجوزي، الغماز ص 232.

- ( أن الرسول سجد على كور عمامته ) قال البيهقي: لا يصح فيه شيء، الخلاصة ( 1/409)

- ( بسم الله في بداية التشهد)  لا تصح كشف الخفاء (1/337) ضعيف ابن ماجه ( 190).

- ( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان) ضعيف موارد الضمآن (24).

- ( ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة: إمام قوم وهم له كارهون، وامرأة باتت وزوجها عليها غضبان، وأخوان متضاربان ) ضعيف .غاية المرام  (248).

- ( إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف ) منكر بهذا اللفظ ضعيف أبي داود (104).

قال الشيخ عبد الله السعد: يغني عنه حديث البراء بن عازب أخرجه ابن ماجه وغيره (997) ( إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول )وهو صحيح وجاء عن غير البراء.

- ( قال المطلب بن وداعة: رأيت الرسول يصلي حذو الركن الأسود والرجال يصلون بين يديه ما بينه وبينهم سترة ) ضعيف مضطرب، الضعيفة (2 / 928).

- ( إذا قام أحدكم يصلي فلا يمسح الحصى فإن الرحمة تواجهه) ضعيف ( الإرواء 377).

- ( فضل الصلاة بسواك على الصلاة بلا سواك ) كل ما ورد في ذلك لا يصح منه شيء، العلل( 1/336)

-  دعاء الذهاب للمسجد: (اللهم إني أسألك بحق السائلين.. ) لا يصح، ضعيف الترغيب (1/112).

- ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً ) باطل لا يصح، الضعيفة (2/985).

- ( كان يقول إذا قامت الصلاة أقامها الله وأدامها ) ضعيف أبي داود(104).

- ( إذا نام العبد في سجوده باهى الله عز وجل به ملائكته.. ) الضعيفة (953).

- ( لو خشع قلب هذا خشعت جوارحه ) ضعيف الجامع (4821).

- ( من علامات الساعة التدافع على الإمامة ) النوافح (2349).

- كل ما ورد في أن الداخل للمسجد إذا لم يجد فُرجة أمامه، فإنه يجذب رجل من الصف الذي أمامه. لا يصح من ذلك شيء. الضعيفة (922).

- ( من قام ليلتي العيدين محتسباً، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) موضوع، ضعيف الجامع ( 5742)

- ( لا تفقع أصابعك وأنت في الصلاة ) ضعيف، الإرواء (201)0

- ( لا صلاه لجار المسجد إلا في المسجد) قال ابن حجر: ليس له إسناد ثابت. تنقيح الكلام (ص262).

- ( لا يقبل الله صلاة رجل مسبل )ضعيف أبي داود(884).

- ( صلاة الحفظ: صل ليلة الجمعة أربع ركعات.. ) لا يصح في هذا المعنى شيء، الفوائد المجموعة ص 61.

- ( نهى عن البتيراء أن يوتر بواحدة ). ضعفه النووي، كشف الخفاء(1/330).

- ( تحية البيت الطواف ) ليس بحديث، اللؤلؤ المرصوع (143).

- ( نهى عن الصلاة في سبعة مواطن: المزبلة، المجزرة، المقبرة، قارعة الطريق، الحمام، معاطن الإبل، فوق الكعبة ) ضعيف، الإرواء (287)0

- ( تعاد الصلاة من قدر الدرهم - من الدم) لا أصل له قاله النووي، كشف (1/369).

- ( من عمر مياسر الصفوف فله أجران) لا يصح القول المبين(ص230).

- ( من تهاون بالصلاة عوقب بخمس عشره عقوبه؛ خمس في الدنيا وثلاث عند الموت؛ وثلاث في القبر؛ وثلاث عند خروجه من القبر.. ) حديث باطل . القول المبين (ص461).

- ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) لا أصل له، القول المبين (ص222 ).

- ( من جمع بين صلاتين بدون عذر فقد أتى باباً من أبواب الكبائر ) لا يصح، الفوائد المجموعة ص 36.

- ( أن تحريك الإصبع في التشهد أشد على الشيطان من الحديد ) ضعفه النووي في الخلاصة (1/429).

- كل ما ورد في أن الرسول سلم تسليمة واحدة في الصلاة، لا يصح منه شيء. قاله النووي في الخلاصة (1/446).

 قال الشيخ عبدالله السعد: وقد ضعف هذه الأحاديث علي بن المديني وأبو جعفر العقيلي وابن عبدالبر، وإنما ثبتت التسليمة الواحدة عن بعض الصحابة رضي الله عنهم.

- ( إذا أحدث وقد قعد في آخر صلاته قبل أن يسلم فقد جازت صلاته ) قال النووي: اتفق الحفاظ على ضعفه، وقال العلماء: ليس في الفصل شيء صحيح. الخلاصة(1/449).

- ( أيعجز أحدكم أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو شماله في الصلاة، يعني النافلة ) أي يتحول عن مكانه إذا أراد أن يصلي النافلة، ضعفه النووي في الخلاصة ( 1/474).

- من قرأ ( أليس الله بأحكم الحاكمين ) فليقل: وأنا على ذلك من الشاهدين، ومن قرأ (أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى فليقل: بلى، ومن قرأ ( فبأي حديث بعده يؤمنون ) فليقل: آمنا بالله ) ضعفه النووي في الخلاصة (1/502).

- ( من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد صلاته ) ضعفه الدارقطني والبيهقي والنووي، الخلاصة (1/511).

- ( لا يقطع الصلاة شيء وادرؤوا ما استطعتم ) ضعفه النووي ( 1/525).

- ( لاتصلوا خلف النائم والمحدث ) ضعفه النووي (1/527).

- ( لا تدعوا ركعتي الفجر ولو طردتكم الخيل ) ضعيف الجامع (6208).

- ( من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى له الله بيتا في الجنة ) ضعيف ابن ماجه (288).

- ( كان يقرأ في ركعتي بعد المغرب ( الكافرون ) و ( الإخلاص ) ). ضعيف الترمذي.

أحاديث ضعيفه في باب الأذان :

- ( زيادة: والدرجة الرفيعة ) فيما يقال بعد الأذان، لا تثبت، كشف الخفاء (1/484).

- ( قول: صدقت وبررت ) عند قوله ( الصلاة خير من النوم ) لا تثبت . اللؤلؤ المرصوع (294).

- ( مسح العينين بالإبهامين عند تشهد المؤذن ). لا تصح انظر: أخطاء المصلين: مشهور حسن (ص457) والفوائد المجموعة (ص40).

- ( من أذن فهو يقيم ) رواه الترمذي، ضعيف الجامع (1377)

- ( لا يؤذن إلا متوضيء ) ضعيف الترمذي (33).

- ( إذا أذنت فترسل وإذا أقمت فاحدر واجعل بين أذانك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله والشارب من شربه ) ضعيف الترمذي.

- ( من أذن سبع سنين محتسباً كتب الله له براءة من النار) ضعيف الترغيب (167)

* الدعاء بعد الأذان فيه ألفاظ ضعيفة؛ منها :

- (على محمد وأعطه سؤله) ضعيف الترغيب (172)

- (وارض عني رضاً لا سخط بعده) ضعيف الترغيب (171).

- ( المسجد بيت كل تقي ) كشف الخفاء (2295).

- ( الذي يخفض ويرفع قبل الإمام إنما ناصيته بيد شيطان) ضعيف الترغيب (276).

- (إياك والالتفات في الصلاة فإن الالتفات في الصلاة هلكة) ضعيف الترغيب (290).

- (الاختصار في الصلاة راحة أهل النار) ضعيف الترغيب (297).

- ( من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر) ضعيف الترغيب (402).

- (من سعادة ابن آدم استخارته ربه) ضعيف الترغيب (240).

عدد الزوار 6492
 
روابط ذات صلة
الاسم : محمد عبد الملك محمد شمس الدين
الدولة : مصر
  
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
اللهم ارنا الباطل باطلاوارزقنا اجتنابه
والحمد لله الذى اراد ان يسعي رجالا من اجل بيان الحق
اللهم انفعنا به وشكر الله لكم وجزاكم خيرا
 
الاسم : فهد العنزي
الدولة : السعودية
  
يعطيكم العافية على جهودكم المباركة
ويشهد الله إنها فادتني كثير هذه الأحاديث التي كنت أعرف بعض منها
وكنت أحسبه أنه يؤخد بها ((( اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه)))
 
الاسم : مرام
الدولة : لا يوجد
  
السلام لعيكم ورحمة الله

جزاكم الله خيراً على اعلامنا أي الاحاديث ضعيفة ففي قسم منها كنت اعلمه ولم اكن اعلم اهو ضعيف أم لا جزاكم الله خيراً على ما فعلتوه في سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم
 
الاسم : أبو أسامة
الدولة : لا يوجد
  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا ياخي على تبيين صحة الاحاديث
 
الاسم : أبو سهيل من فرنسا
الدولة : لا يوجد
  
بارك الله فيك يا شيخ على هذا الجهد، فلقد أنرت لنا الطريق نور الله طريقك إلى الجنة وسدد خطاك
 
الاسم : المشرف العام على الموقع
الدولة : لا يوجد
  
الحمد لله .. أما سؤال الأخ فهد الحربي
فالجواب : إن شهرة هذه الأحاديث لايدل على صحتها .. وأنا تعمدت أن أذكر المشهور لأجل التنبيه عليه ليحذر الناس منها .. وإذا حكم العلماء على الحديث أنه ضعيف فلايجوز العمل به سواء في العقائد أو الأحكام ,وحتى في فضائل الأعمال على القول الصحيح , والحمد لله هناك أحاديث صحيحة تغني عن الضعيفة فعليك بها . وانظر كلام الألباني في مقدمة ( صحيح الجامع ) ورسالة الدكتور الخضير في الحديث الضعيف.
 
الاسم : فهد الحربي
الدولة : لا يوجد
  
ياشيخ جزاك الله خير والله لقد شق علي الامر
فكل اكثر هذه الاحاديث نسمعه ونعمل به منذ زمن وموجود جله في نشرات الملتزمين التي توزع على المساجد
فمالعمل .. وهل هذا التضعيف يبطلها ام لا وهل يمكن ان تكون ضعيفه عند فلان من السلف وفلان لايضعفها ارجو الرد المفصل ودمتم
الحائر