أيها الأب ، أنت السبب في طلاق...
  لابد من المجاهدة
  رسائل لأصحاب القنوات الإسلامية
  لا بد من البعد البدني
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثأحاديث ضعيفة وموضوعةباب اللباس
 أحاديث ضعيفة في اللباس
11 شعبان 1429هـ

1 ـ " كان إذا لبس ثوبا جديدا قال: الحمد لله الذي وارى عورتي وجملني في عبادة " رواه الطبراني في الأوسط، قال في المجمع (5/119): فيه أبو داود الأعمى وهو متروك.

2ـ ".. وما استجد عبد ثوبا بدينار أو نصف دينار فحمد الله حين يلبسه إلا لم يبلغ ركبته حتى يغفر له " رواه الطبراني في الأوسط، قال في المجمع (5/119): سليمان بن داود المنقري وهو ضعيف.

3ـ " اعتموا تزدادوا حلما " رواه البزار والطبراني، وفيه عبيدالله بن أبي حُميد، وهو متروك، وفي إسناد الطبراني عمران بن تمام ضعفه أبو حاتم بحديث غير هذا، وبقيه رجاله ثقات. المجمع (5/120) فيض القدير(1/555 )

4ـ " إني لمّا صعدت إلى السماء رأيت أكثر الملائكة معتمين " رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه مقدام بن داود، قال الهيثمي المجمع (5/120): وهو ضعيف.

5ـ " عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة معتمين " رواه الطبراني، قال في المجمع (5/120): وفيه عيسى بن يونس، قال الدارقطني:مجهول.

6ـ " أعروا النساء يلزمن الحجال " رواه الطبراني ولا يصح، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وضعفه السيوطي، انظر في تضعيفه والكلام معناه، في فيض القدير(1/559)

7ـ " لم يكن له إلا قميص واحد " رواه الطبراني، وفيه سعيد بن يسرة وهو ضعيف. المجمع (5/121).

8ـ " ائتزروا كما رأيت الملائكة تأتزر، قالوا: يا رسول الله كيف رأيت ؟ قال: إلى أنصاف سوقها. قال في المجمع (5/123): رواه الطبراني في الأوسط، وفيه المثنى بن الصباح، وثقه ابن معين وضعفه أحمد وجمهور الأئمة، حتى قيل إنه متروك.

9ـ " عن بريدة رضي الله تعالى عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل رجل من قريش يخطر في حله له، فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يا بريدة، هذا ممن لا يقيم الله له وزنا يوم القيامة " قال في المجمع (5/125): رواه البزار وفيه: عون بن عمارة وهو ضعيف.

10ـ " إن الله خلق الجنة بيضاء وأحب شيء إلى الله البياض " قال في المجمع (5/128): رواه البزار وفيه هشام بن زياد وهو متروك.

11ـ " إن الشيطان يحب الحمرة، فإياكم والحمرة، وكل ذي ثوب شهرة " قال في المجمع (5/130): رواه الطبراني في الأوسط، وفيه أبو بكر الهذلي وهو ضعيف.

12ـ " الإسلام نظيف فتنظفوا، فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف " قال في المجمع (5/132): رواه الطبراني في الأوسط، وفيه نعيم بن مورع وهو ضعيف.

13ـ " اطووا ثيابكم ترجع إليها أرواحها " قال في المجمع (5/135): رواه الطبراني في الأوسط وفيه عمير بن موسى بن وجيه، وهو وضاع.

14ـ " انتضلوا واخشوشنوا حفاة " قال في المجمع (5/136): رواه الطبراني في الكبير والأوسط، إلا أنه قال " تمعددوا " بدل " انتضلوا " وفيه عبدالله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري وهو ضعيف.

15ـ " فرق ما بيننا وبين المشركين: العمائم على القلانس " رواه أبوداود (11/88) والترمذي، وقال الترمذي: هذا حديث غريب وإسناده ليس بالقائم، قال الألباني في المشكاة (2/1244) وهو كما قال وانظر: ضعيف سنن الترمذي (ص2029 وضعفه أبي داود (ص 405).

16ـ قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: من السنة إذا جلس الرجل: أن يخلع نعله فليضعهما بجنبه " رواه أبو داود (11/132ـ عون).

17ـ قال سعيد بن المسيب: إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم، ولا تشبهوا باليهود، قال فذكرت ذلك لمهاجر بن مسمار، فقال: حدثني عامر بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله " رواه الترمذي (8/67ـ تحفه) وقال: هذا حديث غريب، وخالد بن إياس يضعف، ويقال ابن إياس.

18ـ " إياكم والتعري، فإن معك من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله، فاستحيوكم وأكرموهم " رواه الترمذي (8/68ـ تحفه) وقال: هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

19ـ عن ابن عمرو رضي الله تعالى عنه قال: مر رجل على النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوبان أحمران، فسلم عليه، فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم " رواه أبو داود (11/81ـ عون) والترمذي وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود (ص403) وضعيف الترمذي(ص334).

20ـ " من لبس ثوباً جديداً فقال: الحمد الله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في جلوتي... ) رواه ابن ماجة وضعفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (ص290،291)

22ـ " من لبس ثوب شهرة، أعرض الله عنه حتى يضعه متى وضعه " رواه ابن ماجة وضعفه الألباني في ضعيف سنن ابن ماجه (ص292).

23ـ " إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل " رواه أبو داود (11/97ـ عون المعبود) وضعفه الألباني في ضيف أبي اود (ص405).

24ـ " كان إذا استجد ثوباً جديداً لبسه يوم الجمعة " رواه البغوي (12/43،44) وقال: عنبسة بن عبدالرحمن ( ضعيف ).

25ـ " إذا انقطع شسع نعل أحدكم، فليسترجع فإنها مصيبة " رواه ابن عدي (7/204) وسنده ضعيف.

26ـ " تعاهدوا نعالكم عند أبواب المساجد " موضوع، أورده الخطيب (5/278) وفي سنده: يحي بن هاشم السمسار، كذبة ابن معين وقال وغيره: متروك.

 

عدد الزوار 6389
 
روابط ذات صلة
الاسم : محمد علي الغامدي
الدولة : السعوديه
  
توضيح هام:
في جنوب المملكه وبعض البلدان يطلق على الشماغ إسم العمامه والمقصود في الأحاديث السابقه هي العمامه النبويه وليس الشماغ المعروف.
فائده مهمه:
قال الشيخ سلمان العوده حفظه الله ( لا يصح من احاديث العمامه شئ )