نشر علم العلماء
  أزمة القدوة ( ليستيقظ القلم )
  باب الأذكار والقرآن
  أجبرها على الزواج ثم قال : تحتاج...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة الموسميات المشرف ورمضان بين العلم والقرآن في رمضان
 بين العلم والقرآن في رمضان
4 رمضان 1430هـ

 

في رمضان يتوجه الكثير من الصائمين والصائمات لقراءة القرآن ، ونشهد تنافساً كبيراً في ختم القرآن ، وهذا لا شك في فضله وحُسنْه.

والملاحظ أن الأكثر يترك القراءة في العلم اقتداء بالسلف الصالح الذين كانوا إذا دخل رمضان تركوا الحديث والعلم وأقبلوا على القرآن.

ولكني أرى – من وجهة نظري – أن هذا لا ينبغي إطلاقه بل لا بد من الجمع بين التعلم وبين قراءة القرآن، وخاصة " تعلم أحكام الصيام " لأننا نرى ونسمع في أسئلة الناس الجهل الكبير بمسائل الصيام وبالأخص " المفطرات وما لا يفطر " .

فلا تتعجب إذا رأيت ذلك الذي يختم في كل ثلاث وإذا به يسألك عن الكحل هل يفطر؟ وتحليل الدم ما حكمه في نهار رمضان؟

وأعتقد أن في الوقت متسع لأن يقرأ الواحد في كتاب الله وأن يطالع العلم ، سواء كان ذلك عبر القراءة المباشرة في الرسائل والكتب أو في سماع الأشرطة النافعة أو حضور الدروس العلمية أو مطالعة المسائل والتوجيهات المتعلقة برمضان والصيام في مواقع النت.

وبهذا يستفيد في أمور الصيام والقيام والاعتكاف والعمرة وزكاة الفطر وأحكام صلاة العيد وغيرها من المسائل التي يكثر السؤال عنها في رمضان.

 

عدد الزوار 6684
 
روابط ذات صلة
الاسم : التائب للرب
الدولة : المسجد
  
اسال الله ان يثيب جهودكم
 
الاسم : الله يهدينا مادام يمدينااا
الدولة : السعودية
  
جزاك الله خير...
لكن أرى من وجهة نظري والله أعلم هل هي صحيحه أو خاطئه.... لماذا لانتعلم الامور الي ذكرتهاا قبل رمضان ايش الي يمنع ونخلي رمضان للقران الكريم والدعوة الى الله ..صراحه وانا اولهم **اول المقصرين بتعلم امور ديننا وتعليمها للناس ونطلب من الله الغفور الرحيم أن يتوب علينــــا