الرئيسة نتاج المشرف العام توجيهاتإلى الدعاة في العمل الإسلامي الإشادة بالآخرين
 في العمل الإسلامي الإشادة بالآخرين
18 شوال 1431هـ

 

إنها صفة رائدة وخصلة رائعة في محيط العمل الإسلامي أن نثني على العاملين في هذا الحقل ونشيد بهم ونذكرهم بالجميل وندعو لهم بظهر الغيب.

إن مما أعجب منه تفاعل بعض كتاب الصحف مع البعض وثناء الواحد للآخر مع أن الموضوع " رواية أدبية " أو " أطروحة ثقافية هزيلة " .

ولكنك قد لا تجد مثل هذا الثناء في الحقل الدعوي بسبب شرارة حسد ونزغة شيطان وتفوق قرين.

ولعل المتأمل في سير العلماء الربانيين بجد عكس ذلك.

تأمل معي هذه النماذج :

- قال الإمام أحمد ابن حنبل : يحيى بن معين أعلمنا بالرجال. [ تذكرة الحفاظ : 1/430].

قلت : فهل نرى في واقع طلاب العلم أو الدعاة من يثني على قرينه ويصفه بالجودة والإتقان في تخصصه ؟ أم أن الحسد الغالب سيخفي محاسن الأقران ؟

- قال عمرو الناقد: قدم الشاذكوني بغداد فقال لي أحمد بن حنبل: اذهب بنا إلى سليمان الشاذكوني نتعلم منه نقد الرجال. [  تذكرة الحفاظ  : 1/488].

قلت : فالعجب من هذا الإمام في حضوره لمجالس العلم مع إمامته وتقدمه في العلم , ولكنه التواضع وعشق العلم .

وفي باب الثناء على القرين وحث الطلاب للتحصيل منه , تأمل :

- قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : قال لي أبي : امض إلى إبراهيم الحربي حتى يلقي عليك الفرائض.[  تذكرة الحفاظ : 2/585].

- الإمام القعنبي روى عن مالك ومع ذلك فقد روى أحدهم أن القعنبي قدم من سفر فقال مالك : قوموا بنا إلى خير أهل الأرض. [  تذكرة الحفاظ  : 1/384].

إن النفس تحب الثناء وتميل لسماع جميل الإطراء ، فما أروع أن ننطق بكلمات المديح وأن نتفوه بألفاظ الثناء على داعية متميز أو طالب علم جاد ، أو مؤسسة دعوية رائدة ، أو موقع على الانترنت نافع ، وليكن هذا الثناء محاط بقانون " الاعتدال " وسياج الوسطية لعل هذا الثناء وتلك الكلمات تكون سبباً لثبات عمل أو عامل والتجربة حكت لي صدق ذلك.

 

عدد الزوار 5975
 
روابط ذات صلة
الاسم : أمنية
الدولة : بلاد الاحلام
  
سلمت يداً خطت وسلم فكراً نظم حكما جميله .. بارك الله في جهودك وتوجيهاتك فهي زادنا إلى الجنان ..
فهنيئاً حب الجميع لك .. فان دل فانه يدل على حب الله لك .. فلك كل الاحترام والتقدير ويزيدنا اصرار على الابحار في عمق شخصيتك والاستفاده من طرحك وفكرك النير

ثم أوجه الشكر لكل الأخوة والأخوات على الردود الجميلة والطيبة وهذا أقل من الواجب تجاه من كان لهم الفضل في دعم هذا الموقع ولو بكلمة واحدة ..
فوالله لفخر لنا أن يجمعنا الله في هذا الموقع مع شيخنا الفاضل / سلطان فلقد لمسنا فيك العطاء وصدق المحبه وليس بكثير عليك ان تكون بيننا قلم مميز نكن له كل الاحترام والتقدير .
بل شرف لنا وجود هذه الشخصيه الكريمه التى نكن لها كل التقدير والاحترام .
 
الاسم : أحــــــــلآم
الدولة : السعــــــوديـة
  
ماأروع هذا الديـن !!! وماأكرم رب العالمـين !!!

-أسأل الله أن يكون لك في الجنان قصورا عالية وعفوا ممزوجاً بعافية وقدميك على أرض المسك ساعية ومن السندس والأستبرق كاسية والقطوف منك دانية حيث العيش لذيذ والملك عظيم ...آميـــــن يـارب ..

شيخنـا الطيب تعلمنـا منك ومازلنا نتعلم كل ماهومفيد فواللـه خير من اعاننـي بعد اللـه أنت وهذا الموقع ,,, لاحرمكـم اللـه الأجر...

,,,, دعواتكـــمـ ...