ويؤثرون ربهم عند التزاحم
  فضائل الأذكار
  واصطنعتك لنفسي
  أمي تحبو . لماذا ؟
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة التميز و النجاح 10 همسات في الغذاء
 10 همسات في الغذاء
26 جمادى الآخرة 1432هـ

 

1-  احمد الله على نعمة الغذاء وبالحمد والشكر تدوم النعم .

2- احرص على أن تأكل من المال الحلال فالله طيب ولا يقبل إلا طيباً ، واعلم أن المال الحرام لا يستجاب دعاء لصاحبه ففي الحديث: ( ..وذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء يا رب ، يارب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك ) رواه البخاري ومسلم .

وفي الحديث الآخر: ( كل جسم نبت من سحت فالنار أولى به ) [ صحيح الجامع: 4519 ].

3- احتسب الأجر في تغذيتك لنفسك وانو به الخير لتتقوى على العبادة ؛ لأن الغذاء مباح ؛ والقاعدة " المباح لا أجر فيه إلا بالنية " .

قال معاذ رضي الله تعالى عنه : " أما أنا فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي " .

4- لا تكثر من الطعام ؛ لأنه يقسي القلب ويورث الكسل ويجلب النوم ، وتأمل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم لترى العجب في زهدهم وتقليلهم من الطعام .

5- لا بد من اختيار الغذاء المناسب والذي يلائم صحتك وحذار من الإكثار من  " الوجبات السريعة " التي ضررها أكثر من نفعها.

6- ليكن الطعام الذي تتناوله مجالاً للتفكير في عظمة الله وعجيب خلقه ، فتأمل في طعامك ( فَلْيَنْظُرِ الإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ) .

وتفكر في ألوان الأطعمة واختلاف المذاق وتنوع الحجم وسهولة الأكل وعمليات الهضم وتوزيع الأطعمة داخل المعدة.. فمن أتقن كل هذا ( هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ ) .

7- لا بد أن تساهم في " إطعام الطعام " للفقير والمسكين والجائع ، وهذا سبيل عظيم يوصلك للجنان ( إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها ، وباطنها من ظاهرها ، أعدها الله لمن أطعم الطعام ، و أفشى السلام ، وصلى بالليل والناس نيام ) [ صحيح الترغيب: 618 ].

8- يوصي الأطباء بكشف كامل على الجسد والنظر في مدى سلامته في كل سنة على الأقل للنطر في الأمراض التي قد تصيبه وهو لايشعر ، أو لما قد يعترضه من نقص في الفيتامينات .

9- أحياناً يتبقى بعض الطعام بعد تناوله ، فاحذر من رميه – إن كان صالحاً – بل اجمعه في حاوية أو أكياس لإعطائه الفقير أو على الأقل الدواب.

10- لا تكن مسرفاً في تناول الغذاء ، ولا تبخل على نفسك وأهلك.

 

عدد الزوار 9537
 
روابط ذات صلة