الدعوة والقدوات
  أكثر من 30 فائدة عقدية
  باب الدعاء
  وفي العيد تصفو القلوب
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام بحوثالفوائد العشرةالفوائد العشرة - 19
 الفوائد العشرة - 19
14 رجب 1433هـ

- ما رود من قصة من إحياء أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم وإيمانهم به لا يصح، وقد وردت في حديث موضوع، وقرر ذلك: الدارقطني، والجورقاني، وابن عساكر، والذهبي والعسقلاني، وابن الجوزي. [ الصحيحة: 2593 ].

- في قوله تعالى: (( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ))[يوسف:53] هو من تمام كلام امرأة العزيز، كما قرره ابن تيمية وابن كثير. [ الضعيفة: 1991].

- قال ابن عبد البر: التقليد عند جماعة العلماء غير الاتباع؛ لأن الاتباع هو أن تتبع القائل على ما بان لك من صحة قوله، والتقليد أن تقول بقوله وأنت لا تعرف ولا وجه القول ومعناه , ولذا قال السيوطي: " إن المقلد لا يسمى عالماً " [ نظم الفرائد: 1/ 208 ] .

- قصة الذي أحدث وأمره الرسول صلى الله عليه وسلم بالوضوء فلم يقم فقال العباس: يا رسول الله أفلا نقوم كلنا فنتوضأ؟

فقال: ( قوموا كلكم فتوضئوا ) قصة باطلة. [ الضعيفة: 1132 ] .

- ثبت أن رجلاً جاء إلى ابن عمر فقال: إني أحبك في الله، قال: فاشهد علي أن أبغضك في الله، قال: ولم؟ قال: لأنك تلحن في أذانك وتأخذ عليه أجراً. أخرجه الطبراني في الكبير ( 12/ 264 ) قاله الألباني في الصحيحة ( 42 ).

- من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم أنه يرى من ورائه، أما في غير الصلاة فلا. [ الصحيحة: 32 ] .

- قال الألباني: لقد اعتاد بعض الأئمة أن يأمروا المصلين عند اصطفافهم بقول " صلوا صلاة مودع " فأرى أنه لا بأس في ذلك أحياناً، وأما اتخاذه عاده فبدعة. [ الصحيحة: 2839 ].

- أكثر ما جاء من العدد في السنة الصيحة فيما ثبت لدي إنما هو مائة. الألباني [ الضعيفة تحت حديث: 83 ].

- الغيبة سبب لعذاب القبر: في حديث: " إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير.. قال:.. وأما الآخر فيعذب في الغيبة " حسن صحيح. [ صحيح ابن ماجة: 279 ].

- تطييب المساجد : عن عائشة رضي الله عنها قالت: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تبنى المساجد في الدور وأن تطهر وتطيب " . [ صحيح ابن ماجة: 613 ].
قلت: فهذا أصل لما يفعلها الناس اليوم من تطييب المساجد .

 

عدد الزوار 2578
 
روابط ذات صلة