اجتهاد في الدوام
  الجزء ( 12 ) المجموعة ( 3 )
  باب التوحيد
  فوائد من من كتاب : التراتيب...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتهمسات تويتر - 11
 همسات تويتر- 11
28 جمادى الأولى 1434هـ

- من الخلل في التفكير : أن تنظر من زاوية واحدة في علاج المشكلة بينما قد يرى غيرك لها 20 زاوية، تعود على أن يكون الأفق لديك واسع في التفكير .

- الإنفاق في ترفيه الأسرة يجب أن يكون على حدود معقولة ومقبولة حتى لا تحتاج لأحد بعد منتصف الشهر .

- علمنا تويتر : الاختصار في الكتابة إلى 140 حرف، فهل المتكلمون في المؤتمرات والاجتماعات والدعاة يعرفون الاختصار ؟.

- من أسماء يوم القيامة " يوم التلاق " ومن ذلك؛ اللقاء بين المؤمنين وبين ربهم (( تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا ))[الأحزاب:44] يارب اشتقنا لك .

- حينما تشرق الشمس ويشع النور بعد الظلام يوحي ذلك لنا بأن الأمل قريب، وبأن النصر قادم، وأن بعد الشدة يسر، وبعد الظلام ضياء .

- ابن تيمية من سادات العلماء وكان على جانب من الشجاعة والحكمة والتضحية حتى كانت وفاته في السجن لأجل كلمة الحق، لا نامت أعين الجبناء .

- الارتباط كبير بين العلماء الصادقين وبين " الابتلاء " ولك أن تقرأ في حياتهم ، ستجد في أوائل الترجمة الثناء عليهم، وفي آخرها قصة امتحانهم .

- من أسماء الله تعالى " السلام " والجنة دار " السلام " ولا ينجو يوم القيامة (( إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ))[الشعراء:89]. هل تأملت الارتباط بين تلك المعاني ؟.

- حسن الخاتمة أمنية الصادقين والصادقات، ولها شمر العاملون؛ هذا أبو الدرداء عند موته يقول: ( لمثل هذا فليعمل العاملون ) لا غرابة فقد رأى الجنة .

- الطيب من كل شيء يحبه الله : قال ابن القيم رحمه الله: اختار الله سبحانه وتعالى من كل جنس من أجناس المخلوقات أطيبه، واختصه لنفسه وارتضاه دون غيره، فإنه تعالى طيب لا يحب إلا الطيب، ولا يقبل من العمل والكلام والصدقة إلا الطيب، فالطيب من كل شيء هو مختاره تعالى.

- لا زالت كتب العلماء مليئة بالفوائد والدرر، ولكن بعض طلاب العلم لا زال بخيلاً ومقصراً في الكتابة لتلك الفوائد .

- أجمل الكلمات التي تنطق بها " يا رب " والجميل أن تنطق بها وأنت ساجد, والأجمل أن يكون سجودك في آخر الليل, والأجمل أن تكون دموعك حاضرة .

- زوجك يريد منك؛ استقباله بكلمة طيبة، تجهيز مكان نومه بطريقة احترافية " رومانسية " نسيان الماضي ، تقدير والديه ، العناية بطعامه ، تنظيف المنزل باستمرار وبطريقة منظمة.

- أختي الكريمة: انزلي لساحة الفتيات, هن بحاجة لك , اصعدي بهمة عالية , ارحمي الغافلات, لا تتكاسلي, كوني صانعة لحياة جديدة في عالم الفتيات .

- والله إنك قادر على الارتقاء بالأمة والرفع من شأنها, ولكنك بحاجة إلى أن تستيقظ من تلك الهموم التي نزلت بك؛ رتب برامجك وأعد النظر في أوراقك.

- العناية بفقه النساء والمسائل العصرية التي نزلت بهن من المهمات في هذا العصر وخاصة أحكام التجميل والزينة لكثرة الأسئلة في هذا الباب .

- نشر الأحاديث الضعيفة والتحذير منها واجب كبير على الدعاة وهو من الدفاع عن السنة؛ لأنها منتشرة بين كثير من الناس .

- احتواء الخلافات الأسرية ركن مهم في الحياة الزوجية، ولا تظهرها إلا في الوقت المناسب وللشخص المناسب .

- الانحراف العاطفي مشكلة تهدد الشباب والفتيات, والحل هو في البداية : عدم الاقتراب من الطرف الثاني لا بالرسائل ولا البريد ولا الاتصال ولا بالنظر . وربنا باعد بيننا وبين كل مصادر الانحراف ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:168] .

- حينما تسمح الفتاة لنفسها في التواصل مع الرجل وتحسن الظن بنفسها, قد تكون ضحية لتعلقها بذلك الشاب وهي لا تشعر، وبعد زمن يتزوج الشاب أو ينساك , فحينها تعيشين عالماً من الحرمان وتأنيب الضمير .
 

عدد الزوار 2234
 
روابط ذات صلة