الجزء ( 9 ) المجموعة ( 2 )
  فوائد من كتب ابن القيم
  وتبتل إليه تبتيلاً
  مصيبة ولكن في الأخلاق
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتهمسات تويتر - 12
 همسات تويتر - 12
11 جمادى الآخرة 1434هـ

- من عجائب ( سحرة فرعون ) أنهم بمجرد سجدة واحدة بلغ بهم الثبات والصبر وعدم التراجع عنه مبلغاً كبيراً ، ولعل البعض يحفظ ويعلم ، ولكنه بدأ يتراجع ويتنازل .

- من طلبات موسى عليه السلام (( وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي ))[طه:29] إن الحاجة للرفيق في طريق الدعوة له دور كبير في تخفيف الصعاب وإزالة الوحشة وتحقيق النجاح .

- ومن طلبات موسى عليه السلام (( وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي ))[طه:26] نعم إن طريق الدعوة فيه صعوبات ولابد من الاستعانة بالله تعالى في تيسير ذلك ، وكل صعب سيكون سهلاً بإذن الله .

- العلماء وتعظيم السنة : سُئل الشافعي عن مسألة فقال: رُويَ فيها كذا وكذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال السائل: يا أبا عبد الله، تقول به ؟ فارتعد الشافعي وانتفض وقال: يا هذا، أيُّ أرضٍ تقلُّني، وأيُّ سماءٍ تظلُّني إذا رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثًا فلم أقل به؟.

- مهما كانت البيئة حولك , ومهما كان تاريخك السابق.. انطلق , واجعل أيامك القادمة حافلة بالمنجزات التي تنصر دينك وتعلي كلمة الإسلام . مضى عهد النوم يا أحفاد محمد . أيظن أصحاب محمد أن ينفردوا بالحوض , لا والله , لنزاحمنهم عليه .

- عندما نتربى على الشجاعة فسوف نكون قادرين على مواجهة أهل الباطل ، ولكن حينما نكون خائفين ومترددين فسوف نتأخر ونكسل عن نصرة الدين . الشجاعة يجب أن تكون بعلم وحكمة .

- ليس هناك ( مستحيل ) عند طلاب المجد ، وكل عسير سيكون سهلاً بإذن الله ، ولكن ؛ بادر ، لا تسوف ، استعن بربك ، تعلم أسس النجاح ، لاتنظر خلفك .

- إمامة المسجد منصب جميل وفيه تكليف كبير ، وهاهم الناس يجتمعون حولك في كل يوم خمس مرات فماذا وجدوا منك من علوم وفوائد وأخلاق ؟.

- عامة الناس يحتاجون التيسير في طرح العلم ، ولا زال بعض طلاب العلم يسردون العلم بكل قوته وصعوبته ، وإذا كنت يا طالب العلم لا تجيد ذلك فتمرن عليه وسوف تجد التيسير من الله تعالى .

- إشاعة العاطفة لمن حولك تكون بوضع اليد على الكتف، ووضع اليد مصافحةً لصاحبك ، التصريح بلفظ " الحب " وكل ذلك فعله رسولنا عليه الصلاة والسلام.

- ليس كل محب لك يصلح لأن يكون مستشارك في قضاياك، اختر المستشار الذي يدرك قضيتك بالضبط ويعرف أبعاد الموضوع ومآلاته .

- المطلقات والعوانس بحاجة إلى من يدفع بهن إلى الأمل والطموح والنجاح والإيجابية . عالمهن مليء بالمعاناة والهموم ، فاتقوا الله معاشر الدعاة .

- إذا كنت تفهم كلام صاحب الحق على غير ما أراد ، ثم تصنفه على فهمك أنت، فهذا ليس خطأ فيه، بل فيك ، ونذكرك بأن تتق الله في تصنيفك .

- جاهد نفسك على أن تحقق ( انشراح الصدر ) وقم بالوسائل التي تعينك على ذلك سواء الوسائل الشرعية أو المباحة، وتأكد أن انشراح الصدر من أسباب تحقيق النجاح.

- تأليف القلوب لدى بعض الدعاة ( بحر لا ساحل له ) حتى على حساب التنازلات عن اتباع السنن. يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .

- احترام التخصص مطلوب، وليس من العقل أن تزعم أنك تعرف كل شيء، ونصيحة محب : لا تلجأ في كل مشكلة إلا لأهل الاختصاص فيها .

- الشخص الذي تقابله يتكون من ( جسد و روح ) وأنت في الحقيقة تتعامل مع روحه لا جسده ، فكن حريصاً على مراعاة مشاعره، ذكياً في تحفيزه للنجاح والأمل .

- قد تظن المرأة أن الرجل ليس بحاجة إلى العاطفة وتحتج بأنها مشغولة بالأطفال والوظيفة، والزوج تمر عليه الأيام فيمل ويمل وقد يفكر في أخرى .

- هناك وعند أبواب الجنان تستقبلك الملائكة (( سَلامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ ))[الرعد:24] لقد صبرتم على البلاء وصبرتم على الطاعات وصبرتم عن المعاصي . اللهم اجعلنا نسمع هذا النداء .

- القنوات الإسلامية لها تأثير بالغ حينما تحاول مواكبة التغيير الإبداعي في الإخراج الفني للبرامج وتجديد المقدمات والفواصل .

- الابن المراهق يجب أن يدخل منظومة التغيير ويساهم في تجديد همومه ويبحث عن الكمالات ويرتقي إلى سلم المجد ومعالي الأمور .

- الزوجة التي تريد التغيير الإيجابي في بيتها هي الزوجة الذكية، فالملل وارد، والحب يصيبه الجفاف ، فالتجديد والتغيير مطلوب .

- الزوج يجب أت يسعى لتغيير ثقافته الأسرية ويجدد معلوماته ويحاول التفنن في العيش بالحب مع أسرته وهذا تغيير جميل جداً .

عدد الزوار 2803
 
روابط ذات صلة