فوائد من مسائل الإمام أحمد
  الجزء ( 4 ) المجموعة 4
  ذوقيات الألفاظ
  خذوا زينتكم عند كل مسجد
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتهمسات تويتر - 13
 همسات تويتر - 13
10 رجب 1434هـ

- موعظة : قال وهب بن منبه : قيام الليل يشرف به الوضيع ويعز به الذليل، وصيام النهار يقطع عن صاحبه الشهوات، وليس للمؤمن راحة دون دخول الجنة .

- ومضات : - حدد أهدافك ثم ابدأ بما يمكن تحقيقه . - الهدف من الحياة أن تكون مليئة بالأهداف . - لا توجد إنجازات بدون أهداف .

- في البيت : يجب أن تجعله عامراً بالمحفزات والإيجابيات التي تدفع أسرتك نحو النجاح .

- الصبر: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إن أفضل عيش أدركناه بالصبر، ولو أن الصبر كان من الرجال كان كريماً .

- أهدافك : - اكتب أهدافك . - ارسم خطة لتحقيقها . - راجع أهدافك بين فترة وأخرى , وهل قمت بتنفيذها ؟  ومضة : حياة بلا أهداف لاقيمة لها .

- عقوبة الذنوب : المعاصي سبب لهوان العبد على ربه , ومتى هان العبد على الله جل وعلا لم يكرمه أحد، كما قال تعالى: ((وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ))[الحج:18]؛ ومن ذا يكرم من أهانه الله ؟! وإذا هان العبد على الله انقطعت عنه أسباب الخير ، واتصلت به أسباب الشر.

- ومضة : الأهداف التي لا تكتبها على ورقة لتتذكرها هي مجرد أمنيات .

- من أعذار المتقاعسين عن الدعوة : الانشغال بالأبناء وتربيتهم , وهذا عذر في غير محله لأن المرء يستطيع أن يرتب وقته ويجعل أوقاتا لأسرته وأوقاتا للدعوة إلى الله تعالى . ومضة : الأمة تنتظر جهودك , وسيبارك الله في أبناءك .

- همسة : ليس المهم ما تقوله، المهم ما تفعله .

- أسباب هجر القرآن : - نقص التعظيم لله الملك الديان والتفريط في حقوقه. - الجهل في معرفة فضل القرآن وكثرة ثوابه وفوائده. - كثرة الاشتغال بطلب الرزق وكسب المعاش. - الفتنة والاشتغال بالرأي المذموم والفلسفة والكلام الضار. - الفتنة بسماع الغناء والمعازف فإنه من ابتلي قلبه بذلك صرف عن سماع القرآن.

- في القيادة والإدارة : قال أحدهم : وفي الكلام عن التوظيف فإن أكبر خطأين يقع فيهما أي صاحب مشروع هو نقص الموظفين أو زيادتهم بدون داع .

- مع الاستغفار : قال علي رضي الله عنه : العجب ممن يهلك ومعه النجاة ، قيل : وما هي ؟ قال : الاستغفار . وقال قتادة : القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم . أما داؤكم فالذنوب ، وأما دواؤكم فالاستغفار . ويروى عن لقمان أنه قال لابنه: يا بني ، عوِّد لسانك : اللهم اغفر لي ، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً .

- للقائد : القيادة لاتعني المناصب والألقاب , إنما تعني القدرة على التأثير في الآخرين .

- بصراحة : أنت بعد خمس سنوات , ماهي إنجازاتك ؟ ألا يكفي ضياعاً للعمر ؟ متى تنتبه ؟ أنت تملك طاقة وإرادة , ولكنك لم تكتشفها إلى الآن .

- تأخير الزواج : من أعظم العوامل التي تعيق الزواج و تؤخره عند كثير من الشباب والفتيات الإعلام الفاسد المتأثر بنظريات الغرب ومبادئه الذي يبث لأبناء المسلمين أنماطا اجتماعية بعيده عن روح الإسلام وآدابه، مما يجعل الفتى والفتاة يتأنون جدا في قرار الزواج المبكر في الوقت الذي ينساقون وراء العلاقات الغير شرعية و الأماني الكاذبة .

- ومضة : قال ابن حزم : السعيد من أنست نفسه بالفضائل والطاعات ونفرت من الرذائل والمعاصي .

- للمسافرين : - التخطيط الجيد قبل السفر . - الاستخارة . - اختيار الصحبة الصالحة . - حذار من نية المعصية في السفر . - ضرورة التفقه في أحكام السفر . - كتابة الوصية والديون والحقوق . - حسن رعاية الأسرة . - المحافظة على الصلاة . - البعد عن أماكن المنكرات . - استمتع بإجازتك مع أسرتك . - الميزانية المناسبة للسفر . - تفقد السيارة جيدا . - النوم بشكل كافي قبل القيادة . - التأني في القيادة .

- بين فترة وأخرى : يحتاج الناس إلى معارض دعوية عن خطر التدخين والمخدرات والسحر , ويكون عرضها للناس بشكل تقني وجديد .

- إشراقة : التعاون والتكافل بين المسلمين ليس نافلة بل هو من الضروريات المهمة في ديننا الحنيف .

- ومضة : إن القيادة مَثلها مثل القلادة لا يرتديها إلا من يحمل صفاتها .

- مشكلة أسرية : لايخلو بيت من مشكلة ولكن هل نحن بحثنا في أسباب وقوعها ثم بدأنا فعلا في إيجاد الحلول لها ؟.

- مع الأبناء والبنات : احرص على تحصينهم بالأذكار الشرعية وذلك بإلقائها إليهم إن كانوا صغارًا، وتحفيظهم إيّاها إن كانوا مميزين، وتبيين فضلها، وتعويدهم على الاستمرار عليها.

- أصدقاء والدك : عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أبر البر أن يصل الرجل ود أبيه ) . أخرجه : مسلم 2552 .

- إشراقة : قال مصطفى السباعي رحمه الله : الشباب يصنعون التاريخ بقلوبهم ، والعلماء يصنعونه بعقولهم ، والحكماء يصنعونه بأرواحهم، فإذا تعاون القلب والعلم والروح على صنع التاريخ ، كان تاريخًا لا ينطفئ نورُه ، ولا تخبو ناره ، وكذلك صنعنا التاريخ أول مرة .

- فنون اتخاذ القرار : لابد من التفكير في الايجابيات والسلبيات للقرار الذي تم اتخاذه ، فيجب فحص كل إمكانية وما يمكن ان ينتج عنها وقياس مدى كونها مناسبة أو غير مناسبة . ومضة : اختيارك قطعة من عقلك .

- المداومة : عليك أن تتذكر أنه لا يحسن بمن داوم على عمل صالح أن يتركه . عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل . رواه البخاري ومسلم .

- عجائب التضحية : قال - د - السميط : التقيت بمجموعة من القساوسة الغربيين البروتستانت مع عائلاتهم يعيشون في قرى مسلمة نائية في وسط كينيا داخل حاويات لنقل البضائع؛ لأن الأهالي رفضوا السماح لهم ببناء منازل لهم بل رفضوا بناء مستشفى أو مدرسة. قلت : فأين الدعاة الصادقون الصابرون ؟.

- مما نحتاجه داخل الأسرة : إتقان الحوار العائلي وعدم جرح المشاعر أو رمي الألفاظ السيئة , والحرص على البحث عن الحلول المناسبة .

- فضل الوضوء: عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره ) . رواه مسلم .

- قاعدة من ذهب : كل صلاح في الأرض فسببه توحيد الله وعبادته ، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم , وكل شر في العالم وفتنة وبلاء وقحط وتسليط عدو وغير ذلك ؛ فسببه مخالفة الرسول صلى الله عليه وسلم . ابن تيمية - الفتاوى ( 15/25 ).

عدد الزوار 3624
 
روابط ذات صلة
الاسم : فتاة من زمن الصحابه
الدولة : سوريا الجريحه
  
ومضات جميله وفوائد جمّه ونأمل المزيد سددكم الله ياشيخنا ونفع بك المسلمين ففي هذا الزمان هم أحوج لأمثالك من الصالحين..