الجزء ( 2 ) المجموعة 5
  حتى لايقع الطلاق
  30 تغريدة في النجاح
  كيف تتعامل مع أخطاء زوجتك ؟
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات50 تغريدة في قواعد الحياة
 51 تغريدة في قواعد الحياة
26 شوال 1434هـ

1- كن متوازناً في مصروفاتك المالية بقدر ما تستطيع، واحذر من الإقدام على قرارٍ مالي كبير بدون أن تدرسه وتستشير فيه .

2- المستشفيات فيها روتين ممل في التعامل مع المرضى ، فهل من إبداع وتجديد في إدخال السرور والبهجة على أولئك المساكين؟.

3- تخصيص بعض وقتك للمشي له دور كبير في سلامة صحتك، والغفلة عن هذا ستجعلك تبحث عن أدوية مستقبلاً، تخلص من الدهون وتراكمات الأكل بالمشي .

4- القرارات الكبيرة تحتاج هدوء كثير، مثل: قرار شراء منزل أو بيعه ، الزواج من شخص معين أو فتاة ، التعدد ، الطلاق ، عقوبة بطريقة شديدة .

5- بعض القرارات يناسب أن تتعجل فيها ، وبعضها تحتاج تأجيل ودراسة أكثر .

6- الشخص الذي تتخذه في مجال الاستشارات سيؤثر كثيراً على القرارات التي تريد تنفيذها . رويداً في تحديد مستشارك .

7- إذا كنت تسعى للتميز فسوف تحقق النجاح ، فالناس يبحثون عن المتميز ولا يحبون المقلد الذي ينصهر في الآخرين . انطلق فلعلك تكون من الفاتحين .

8- الحياة فيها جوانب مشرقة وأخرى مؤلمة، والعاقل من يتقن التعامل معها في كلا الحالتين ، إذ أن لكل حال منها أدب خاص بها. اللهم اجعل حياتنا ترضيك.

9- في حياتنا يجب أن نمارس مبدأ ( التحدي ) للعوائق وتاريخ الأنبياء وأتباعهم حافل بالأخبار الكثيرة في ذلك؛ تأكد أن نجاحك مرتبط بالتحدي .

10- تغيير المسجد الذي تصلي فيه قد يمنحك خشوعاً جديداً ومعالم قرآنية لم تسبق لك .

11- تغيير البلد الذي تعودت السفر له جميل ، فجرب أن تزور منطقة جديدة عليك بعد دراستها من عدة نواحي.

12- وزنك قد يحتاج إلى تغيير ، يكفي زيادة ، والتزم بالغذاء الصحي ، ومارس الرياضة ولو ساعة في الأسبوع؛ جسدك يحتاج منك عناية.

13- طريقة إدارتك لأموالك أظن أنها تحتاج إلى تغيير، لقد كنت سابقاً غير دقيق في صرفك لمالك حتى تراكمت عليك الديون .

14- تعاملك مع أصدقاء الماضي لا يعجبني ، فلقد أهملتهم وتركت صلتهم، غير طريقتك هذه ، وتواصل معهم ، واحفظ الود القديم .

15- أنت مع الله ، يجب أن تغير حالك ، وتجدد توبتك ، وتسارع لمرضاة الله، ذنوبك التي تعودت عليها يجب أن تتركها فالله يحب منك هذا التغيير .

16- قبل أن تغير قراراً مهماً لك في حياتك ، كن متأنياً ولا تستعجل ، فقد يكون هذا القرار مؤثراً في بقية حياتك .

17- والدتك.. هل أنت راضٍ عن تعاملك معها؟ أظن أنك تحتاج إلى إعادة صياغة التعامل معها، غير نظرتك لوالدتك ، وجاهد نفسك لتعامل أحسن.

18- تغيير أثاث بيتك بعد عدة سنوات سيعطيك انطباعاً جميلاً لبيتك مع محاولة عدم تكرار أفكارك السابقة، استمتع ببيتك .

19- تغيير الناس في الغالب يحتاج لوقت طويل ، والداعية الحكيم يصبر ويبحث عن قواعد التأثير في المدعوين ولا يستعجل النتائج .

20- قد ينجح المرء في بلد دون بلد , ومكان دون مكان , وزمان دون زمان , والسبب هو غياب توفر الإمكانات , أما العزيمة والهمة فموجودة لا تفارقه .

21- من الخلل في التفكير : أن تنظر من زاوية واحدة في علاج المشكلة بينما قد يرى غيرك لها 20 زاوية، تعود على أن يكون الأفق لديك واسع في التفكير .

22- قد نضع صعوبات في طريق النجاح ، ولكن لو نظرنا في حياة الناجحين فسوف نجد أن نجاحهم لم يكن إلا بعد توفيق الله ثم تجاوز الصعوبات. همسة : انطلق نحن بحاجة لك .

23- حينما يلتفت المبدع لنفسه ويثق بقدراته ثم ينطلق إلى بوابة السجود ليسأل ربه الإعانة , فلا شك أن بعد ذلك انطلاقة كبيرة نحو النجاح .

24- منا من فكرته جميلة ولكن تسويقه لها ليس بذاك، إذن : لتكن لغتك الجميلة وكلماتك الراقية خير وسيلة لإيصال فكرتك الرائعة .

25- كن حكيماً قبل اتخاذ أي قرار؛ لأنك أنت الذي سيجني ثماره الحسنة أو عواقب المؤلمة، سواءً كان ذلك القرار " أسرياً . مالياً . وظيفياً ".

26- من العقل : دراسة الحالة المالية التي ستكون لك بعد التقاعد، كم من غافل عن ماله , ألقى بصفاء وجهه بعد زمن ، اتعظ بمن ترى قبل أن تكون منهم .

27- بعضنا إذا جاء راتبه بدأ يبحث عن الكماليات التي في حياته وغفل عن الضروريات التي يحتاجها يومياً . من أعظم الضروريات " الادخار " .

28- يا أيها الغالي.. أيتها الغالية مضى عهد الكسل والنوم والتأخر، العالَم يتقدم ويرتقي نحو الأمام ، فلابد من التنافس والمسابقة .

29- من أدوية الضغوط النفسية : خصص وقتا للترفيه ولممارسة الهوايات المحبوبة لقلبك على الأقل لمدة ساعة يومياً، فهذه الساعة تساعد كثيراً على إراحة النفس وصفاء العقل وإرخاء الجسم من كل المتاعب والضغوط المؤثرة سلبياً عليه.

30- الترفيه المناسب محمود وبقدر معين وله أثر إيجابي على النفس في تخفيف الضغوط وإزالة روتين الحياة , مع مراعاة القواعد الشرعية المتعلقة به .

31- من أراد الإبداع فليحاول التخصص في فنٍ معين وعملٍ محدد وليبذل كل جهده وطاقته في سبيل التميز فيه، الناس لا يتحدثون إلا عن المتميزين .

32- إبداع السلف وتميزهم لم يكن من فراغ ، بل كان بتوفيق الله أولاً ثم علو الهمة والحرص على الوقت والتنافس في معالي الأمور ، فتشبه بهم لتلحق بهم .

33- رياضة المشي تمنحك صحةً ونشاطاً وحيوية ولها أبعاد صحية كثيرة، بإمكانك أن تستفيد حال مشيك في سماع مواد صوتية من خلال سماعة الجوال .

34- المبدع لابد أن يكون واثقاً بنفسه معتقداً أنه قادرٌ على التميز، ولو كان العلماء السابقين غير واثقين بقدراتهم لما صنعوا شيئاً .

35- المبدعون لا يقفون عند عمرٍ معين ولا لظرفٍ معين ، همتهم عالية ، طموحهم كبير ، رغبتهم لانهاية لها، يجدون نشاطاً كلما زاد بهم العمر .

36- أرجوك.. لا تثبط المبدعين، بل شجعهم وادفعهم للمزيد من التقدم، إن التثبيط قد يؤخر مسيرتهم ويضعف قوتهم، قل خيراً أو اصمت .

37- يا حسرتاه أن تذهب سنوات عمرك ولم تصنع للأمة مشروعاً ولو صغيراً يرتقي بها نحو المجد، إذا أهملت نفسك ستعيش صغيراً وتموت صغيراً .

38- أكبر مشكلة هي أنك أقنعت نفسك بأنك ضعيف ومسكين ولا تقدر على عمل شيء، لو أن كل واحد قال ذلك لما رأينا أي إنجازٍ في الحياة .

39- أوقات فراغنا هي أوقات نجاحنا حينما نتقن استغلالها .

40- لا تجعل سعادتك ترتبط بوجود أناس معينين في حياتك، سيرحلون أو يتغيرون، اجعل سعادتك انطلاقا من ذاتك، استعن بربك، أنت وحدك من يعرف من أنت .

41- التفكير في حالك المادي بعد خمس سنوات من الآن سيضع لك رؤية استراتيجية في الإدارة المالية لك .

42- دخول مجال التجارة البسيطة في البداية للشباب , يعودهم على النظرة الواعية لمستقبلهم , وقد يتطلب ذلك بعض الشجاعة والجرأة على مواجهة التحديات .

43- العزلة عن مجتمع الحياة جميلة بشرط أن تكون فقيهاً في عزلتك - لمدة يسيرة - تتخذ كتاباً أو صديقاً وفياً - تستفيد من وقتك بطريقة جميلة .

44- التفكير في مآلات الأمور قبل الإقدام عليها منهج الحكماء والعقلاء.. وقليل ما هم .

45- بعضنا يجعل سعادته بسبب وجود آخرين في حياته , فلو ذهبوا أو ماتوا لمات هما , والسعادة حقيقة أن تصنعها من داخلك أنت بذاتك .

46- من جميل الأقوال : من السهل أن تنفق مالك , ولكن ليس من السهل أن تحصل على نفس المبلغ الذي أنفقته .

47- قبل أن تدفع مالك لشراء حاجة مبلغها فوق ال 100 ريال , حاول أن تتأكد سريعا من حاجتك الحالية لها، هناك شيء مهم ولكنه ليس مهم الآن .

48- ومضة : أعطني فريق عمل ناجح وسأعطيك برنامج متميز .

49- كل ناجح في الحياة لابد أن يكون قد نزلت به لحظات احترق فيها بقوة ثم انطلق، الاحتراق هو بداية الانطلاق.. المتجمدون لا يعرفهم التاريخ .

50- من أجمل قواعد نجاحك في حياتك : إدارتك لقراراتك دائما وأبدا , فهي طريقك وسلمك لكل نجاح ترجوه .

51- تخصيص جزء من مالك لطوارئ الحياة مطلب مالي مهم في ظل المفاجئات والكوارث المالية .
 

عدد الزوار 5881
 
روابط ذات صلة
الاسم : عبد الهادي الرقابي
الدولة : السعوديه
  
كلام جميل يكتب بماء الذهب .