30 تغريدة متنوعة - 14
  الجزء ( 4 ) المجموعة 1
  لم لا تكون مثله؟!
  من حديث : إن الله لم يبعثني...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتتغريدات علمية - 3
 تغريدات علمية - 3
17 جمادى الأولى 1436هـ

1- " لما أخذ الحسن من تمر الصدقة ، قال الرسول كخ كخ أما شعرت أنا لانأكل الصدقة " . فيه : تأديب الأطفال ومنعهم من تناول المحرمات . [الفتح ٣ - ٤١٦] .

2- قال البخاري باب الاغتسال عند دخول مكة . وكان ابن عمر يفعل ذلك وينسبه للرسول. قال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء .

3- قالت عائشة كانوا يصومون عاشوراء قبل أن يفرض الصيام وكان يوما تُستر فيه الكعبة " البخاري ١٥٩٢ قلت : هذا أصل تاريخي لتغيير كسوة الكعبة كل عام.

4- في حديث " لولا أن قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت البيت ... " البخاري ١٥٨٥ فيه : حديث الرجل مع أهله في الأمور العامة . [فتح الباري ٣ - ٥٢٤] .

5- حديث " استعمل الرسول رجلاً على الصدقات يدعى ابن اللتبية فلما جاء حاسبة ". البخاري ١٥٠٠ قالوا : هذا أصل في محاسبة المؤتمن . [فتح الباري ٣-٤٢٨] .

6- حديث " دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه ". رواه أحمد عن أبي هريرة وإسناده حسن . [ فتح الباري ٣ - ٤٢٢ ] .

7- قال ابن بطال : أجمع العلماء على أن المديون لايجوز له أن يتصدق بماله ويترك قضاء الدين . [ فتح الباري ٣ - ٣٤٦ ] .

8- قال إبراهيم بن محمد: رأيت ابن خزيمة في النوم، فقلت: جزاك الله عن الإسلام خيراً، فقال: كذا قال لي جبريل في السماء. تذكرة الحفاظ .

9- قالوا عن أبي جعفر الطبري: حسبنا منذ أن احتلم إلى أن مات فكانت الكتب لكل يوم أربع عشرة ورقة. [ تذكرة الحفاظ: 2/ 712 ].

10- حديث " من صلى على جنازة ثم تبعها حتى تدفن فله قيراطان". في ذلك عظيم فضل الله في تكثير الثواب لمن يتولى أمر المسلم بعد موته. [ فتح الباري ٣-٢٣٦ ] .

11- إذا طلقت الزوجة طلاقاً رجعياً وانقضت عدتها ثم مات زوجها فإنه لا تلزمها عدة الوفاة ولا ترث منه؛ لأنها قد بانت من زوجها بانقضاء عدتها.

12- إذا طلقها طلاقاً رجعياً أي بعد الأولى أو الثانية فعليها العدة ، فإن مات في هذه الفترة فترثه وتنتقل مباشرة من عدة الطلاق لعدة الوفاة.

13- إذا طلق الرجل زوجته وهو لم يدخل عليها فليس عليها عدة بالإجماع . إذا عقد عليها ومات قبل الدخول فعليها العدة وترث منه .

14- قال مجاهد " اتباع الجنازة أفضل النوافل " . وعند عبدالرزاق قال مجاهد " اتباع الجنازة أفضل من صلاة التطوع ". [ فتح الباري ٣-٢٣٠ ] .

15- صلاة الجنازة لم يكن فيها ركوع ولاسجود لئلا يتوهم بعض الجهلة أنها عبادة للميت فيضل بذلك . [ فتح الباري ٣- ٢٢٨ ] .

16- معنى كلمة " فليس منا ". قيل فيها : ليس من أهل سنتنا . وقيل : لانخوض فيها لتكون أبلغ لزجر صاحبها . ولاتدل على التكفير . [ فتح الباري ٣-١٩٥ ].

17- في البخاري ١٢٨٣ " إنما الصبر عند الصدمة الاولى ". إذا وقع الثبات عند أول ورود المصيبة فذلك هو الصبر الذي يترتب عليه الأجر . [ فتح الباري ٣-١٧٩ ] .

18- قال ابن حجر : وقد كان صدراً من الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض ولايفرقون بينهما في اغتنام الثواب . [ فتح الباري ٣-٣١٢ ] .

19- في غسل الميت " ابدأن يميامنها ومواضع الوضوء منها " الحكمة في الوضوء : تجديد أثر سمة المؤمنين في ظهور أثر الغرة والتحجيل . [ فتح الباري ٣-١٥٦ ] .

20- الحكمة من الكافور في غسل الميت : تطييب رائحته ، وفيه قوة نفاذ وخاصية في تصليب الميت وطرد الهوام ومنع إسراع الفساد إليه . [ فتح الباري ٣-١٥٤ ] .

21- قال الذهلي فيما حكاه الحاكم في تاريخه : ليس فيمن غسل ميتاً فليغتسل حديث ثابت . [ فتح الباري ٣-١٥٢ ] .

22- في قول الرسول للمرأة الجالسة عند القبر " اتقي الله واصبري " جواز مخاطبة الرجال النساء بالأمر بالمعروف أو النهي عن منكر . [ فتح الباري ٣-١٥٠ ] .

23- بعض طلاب العلم يتشاغل بالقراءة ويترك الكتابة وهذا حرمان كبير . فجاهد نفسك على الكتابة والتلخيص والبحث في العلم وبهذا تحصل خيراً كثيراً .

24- طالب العلم يجب أن يكون له مشروع علمي كل سنة سواءً كان " مقروء . محفوظ . مسموع ". وحينما يتجاهل هذا طالب العلم فسوف تجري السنوات بلا أهداف .

25- طالب العلم لابد أن يطالع كثيراً في شروحات الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى فهي مليئة بقواعد التأصيل والتقريب للعلوم .

26- في البخاري حديث ١١٠٠ قال ابن سيرين : استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر . قال الحافظ رحمه الله تعالى : : وفيه تلقي المسافر .

27- التثبت عن العلماء : قال ابن القيم : وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة. [ مدارج السالكين 2 –449 ] .

28- امتازت صلاة الكسوف بزيادة الركوع . والعيد بزيادة التكبيرات . والجنازة بترك الركوع والسجود . والخوف بزيادة الافعال الكثيرة . [ فتح الباري ٢-٦١٦ ] .

29- في البخاري ١٠٣٣ في حديث الاستسقاء وأنه أمطرت أسبوعاً قال الراوي : فلم يجيء أحد من ناحيةٍ إلا حدث بالجود. قلت : هذا أصل لتناقل أخبار المطر .

30- في الحديث : غفار غفر الله لها . فيه الدعاء بما يشتق من الاسم كأن يقول لأحمد : أحمد الله عاقبتك ولعي : أعلاك الله . [ فتح الباري ٢-٥٧٣ ] .
  

عدد الزوار 3520
 
روابط ذات صلة