تعلق بالعلم لا بالعالم
  إنها نعمة العين
  50 تغريدة في التربية
  ألفين ريال للمشعوذ
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريداتتغريدات قرآنية - 2
 تغريدات قرآنية - 2
8 جمادى الآخرة 1436هـ

1- ((وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ )) [الحديد:16] قال ابن كثير : نهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بهم في شيء من الأمور الأصلية والفرعية .

2- ((وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ ))[الكهف:14] السائرون إلى الله تحتاج قلوبهم لمزيد من التثبيت؛ لأن العواصف كثيرة ، والرياح تأخذ كل قلب ضعيف .

3- ((إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )) [الكهف:13] حينما تتوجه بقلبك إلى الله سوف يتولى الله رعايتك ويزيدك من هداياته .

4- ((تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ ))[الشورى:5] أي: يتشققن من عظمة الله وهيبته .. فعجباً لقلوبنا التي تسبح في بحار الغفلة عن عظمة الله .

5- ((وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ )) [فاطر:11] اسبح بخيالك مع كل أنثى في البر والبحر والجو .. لتقف على مليارات الحوامل.. كلهم في علم الله سبحانه .

6- ((وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ))[الحجرات:14] حينما يدخل الإيمان لقلبك ويستقر فيه ، يتغير ظاهرك وباطنك . وبهذا السر تربى الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

7- ((أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ )) [آل عمران:162] ما أجمل حياتك ، حينما تبحث عن رضوان الله . رغم توالي الشهوات ، وتزين الفتن .. إلا أنك تريد رضوان الله .

8- ((وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))[يوسف:101] قالها الخليل إبراهيم، وقالها يوسف عليهما السلام، إنه الاستشعار لقيمة موكب الصالحين المشرق، وأنت قلها في سجودك .

9- (( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ )) [التكاثر:1] ربما تكون أيها الداعية ممن ألهاه التكاثر عن الإستعداد للآخرة، وخاصةً في زحمة مواقع التواصل وبحث النفس عن الشهرة .

10- ((فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ )) [هود:112] الاستقامة ليست كما ترى أنت، بل كما جاء في الكتاب والسنة، ابتعد عن الغلو، احذر من التلون في الدين ، كن جاداً .

11- ((وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ )) [يونس:61] افرح حينما تتعب في صيام أو قيام أو إحسان .. لقد شهد الله كل الثواني التي عشتها.

12- ((وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ ))[يونس:57] ما أعجب كلامك يارب ، كلما قرأته أو سمعته شعرتُ بسعادة تجري روحي .. كلامك يارب عالجني من عشرات الهموم .

13- ((وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلَى دَارِ السَّلامِ )) [يونس:25] سبحانك يارب ، خلقتنا ، هديتنا ، خلقت الجنة وأودعت أنواع النعيم فيها، ثم تدعونا إليها لنسكنها، أحبك يا رب .

14- حينما تتزين لك فتن الدنيا وتغريك شهواتها . تذكر ((فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ))[التوبة:38] غمسة في الجنة أعظم من كل شهوات الدنيا .

15- الكافرون ((يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ )) [التوبة:32] كن أنت ممن ينشر نور الله بأفواههم بأفكارهم بأموالهم بتغريداتهم بابتساماتهم .

16- ((ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ))[الأنفال:53] إذا تبدلت أحوالك : المالية، النفسية، الأسرية، راجع حالك مع الله.

17- ((وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ )) [الأعراف:157] ليس هناك نور إلا الذي جاء به رسولنا؛ نبينا نور، وجاء بالنور. اقترب من النور لتكون نوراً لنفسك وللعالمين .

18- ((إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ))[الأعراف:56] كلما تنوعت حسناتك ورحماتك للآخرين كلما اقتربت منك الرحمات من الرحمن الرحيم .

19- ((وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) [الأنعام:162] أنفاسك في الحياة مع الله ولأجله حتى عند سكرات الموت تخرج الروح وهي تودع العمل مع الله .

20- حينما تلتزم الصراط المستقيم فأنت على طريق ابتدأه إبراهيم وانتهى بمحمد ((قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ))[الأنعام:161].

21- ((وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ )) [الأنعام:153] إذا كان صراط الله مستقيماً فكن أنت مستقيماً لكي لا تسقط من على الصراط .

22- ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:168] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بنور العلم، وهذا من أدلة شرف العلم أنه يحميك من طرق الشيطان .

23- ((أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ )) [الأنعام:122] هناك أموات يمشون على الأرض ، فاحمد الله أن أحياك بنور الإيمان .

24- ((إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ))[هود:114] مادمت بشراً فسوف تذنب ولكن ألحق السيئة بالحسنة حينها يزول أثر الذنب من قلبك ويشرق ويضيء .

25- ((وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ )) [هود:120] حتى رسولنا بحاجة لوسائل الثبات وتكون قصص الأنبياء تثبيتاً له، ثبت قلبك بقصص الأنبياء .

26- المجرمون في يوم القيامة يحاولون الاعتذار، ولكن (( وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ ))[المرسلات:36] يمكنك أن تعتذر اليوم وتتوب، أما هناك فلا .

27- في أرض المحشر يكون الصمت الطويل : (( هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ )) [المرسلات:35] ((وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ ))[طه:108] يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لايتكلمون، إنه ليوم عظيم .

28- من أعجب نعيم الجنة أن الثمار المعلقة في الأشجار تدنو لك حينما تشتهيها (( قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ ))[الحاقة:23] ((وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ))[الإنسان:14] لمثل هذا فليعمل العاملون .

29- أهل النار يعترفون ببعض جرائمهم (( وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ))[المدثر:45] أي: نتحدث بالباطل . تأمل : مجرد الخوض فيه أدخلهم النار فكيف بالتخطيط له وتنفيذه .

30- ((اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ))[المجادلة:19] هذه قاعدة : بداية تسلط الشيطان عليك؛ غفلتك عن الذكر .
  

عدد الزوار 4693
 
روابط ذات صلة