الاعتناء التربوي بالمتميزين
  كلمات في نعيم الجنة
  فوائد من إجابات اللجنة الدائمة -...
  فوائد من كتاب " غرائب ألفاظ...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة متنوعة - 2
 30 تغريدة متنوعة - 2
22 جمادى الآخرة 1436هـ

1- أصدقاءك الذين تحب الجلوس والسهر معهم إن كانوا غير صالحين فسيكونون أعداء لك يوم القيامة " الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ".

2- " استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله ". هذه قاعدة : بداية تسلط الشيطان عليك ، غفلتك عن الذكر .

3- حينما طال السجن على يوسف جعل الله نجاته من خلال رؤيا الملك، تأكد أن الله إذا أراد تفريج كربك فسوف يهيء الأسباب من حيث لاتحتسب.

4- طريق النجاح يحتاج منك : - لاتلتفت للوراء . - استفد من النقد ولو آلمتك حروفه . - اقرأ عن الناجحين وأرباب الطموح .

5- أهل النار يعترفون ببعض جرائمهم " وكنا نخوض مع الخائضين " أي نتحدث بالباطل. تأمل : مجرد الخوض فيه أدخلهم النار فكيف بالتخطيط له وتنفيذه .

6- من أعجب نعيم الجنة أن الثمار المعلقة في الأشجار تدنو لك حينما تشتهيها " " قطوفها دانية " " وذللت قطوفها تذليلاً ". لمثل هذا فليعمل العاملون .

7- في أرض المحشر يكون الصمت الطويل : " هذا يوم لاينطقون ". " وخشعت الأصوات للرحمن "  " يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لا يتكلمون ".. إنه ليوم عظيم.

8- المجرمون في يوم القيامة يحاولون الاعتذار ولكن " ولايؤذن لهم فيعتذرون " يمكنك أن تعتذر اليوم وتتوب أما هناك فلا .

9- واصل طريقك، لا تتذكر أخطاءك السابقة، كن واثقاً من قدراتك وما وهبك الله.. اكتب قصة الطموح متوكلاً على القوي العزيز.

10- المدرسون والمدرسات عليهم واجب كبير في تربية النشأ على القيم والآداب، أولادنا وبناتنا أمانة لديكم فاتقوا الله فيهم .

11- قد يتألم الداعية من كلام الناس ويضيق صدره منهم وهذا وارد على النفوس، وهذا نبينا يقول الله عنه " ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بمايقولون ".

12- لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم مكة استقبلته أغيلمة بني عبد المطلب فحمل واحداً بين يديه وآخر خلفه . رواه البخاري انظر : تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصغار وتفاعله العاطفي.

13- قيل لبعضهم : لم كان السفر قطعة من العذاب؟ قال : لأن فيه فراق الأحباب . فتح الباري ٣ - ٧٣٠ .

14- حتى لو تقدم بك السن، عش حياتك بنفس مرحة وتواقه للابتسامة، هكذا تصنع سعادتك، ولقد جربتُ هذا فوجدت سعادةً لاتوصف .

15- الشيخ المؤثر: أبو البركات البغدادي قال عنه ابن الجوزي : كنت أقرأ عليه وكان يبكي فاستفدت ببكائه أكثر من استفادتي بروايته .

16- ابن كثير المفسر المعروف فقد بصره في نهاية عمره بسبب كثرة كتابة الحديث، يقول : لازلت اكتب في الليل والسراج ينونص حتى ذهب بصري معه .

17- " وكلاً نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك " حتى رسولنا بحاجة لوسائل الثبات وتكون قصص الأنبياء تثبيتاً له، ثبت قلبك بقصص الأنبياء .

18- " إن الحسنات يذهبن السيئات ". مادمت بشراً فسوف تذنب ولكن " ألحق السيئة بالحسنة ". حينها يزول أثر الذنب من قلبك ويشرق ويضيء.

19- كثير من المناصب والشهادات لن تصل إليها إلا بمشقة ، ولكن أسهل شيء أن تصل إلى الله تبارك وتعالى " من تقرب مني شبراً تقربت منه ذراعاً ".

20- بعض الأمهات حرمت بناتها من عاطفتها بسبب انشغالها بوظيفتها أو بكثرة خروجها من البيت وربما بسبب جوالها . حرام عليك يا أختاه .

21- في حديث كعب لما نزل به القمل في الحج  قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " يؤذيك هوامك " البخاري ١٨١٧ . وفيه : تلطف الكبير بأصحابه وعنايته بأحوالهم وتفقده لهم .

22- ابدأ يومك : - بذكر الله . - بنظرة أمل ليوم جديد. - رتب أهداف هذا اليوم . - الزم أصحاب الهمم. - فكر في مستقبلك بجدية. - تجاهل هموم الماضي .

23- بعض الناس يحصر التقوى فقط في أعمال القلب من المراقبة وغيرها ، والحقيقة أنها سلوك في التعامل مع الآخرين أيضاً  " اعدلوا هو أقرب للتقوى ".

24- بعض الآباء يزوج ابنته الصغيرة إلى رجل تجاوز الخمسين طمعاً في ماله، وفي هذا عدة مفاسد، وكم من فتاة حرمت معاني الحب والحنان بسبب ذلك .

25- قد يتأخر وقوع تفسير الرؤيا, كما في رؤيا يوسف فقد وقعت بعد أربعين سنة، كما قال سلمان الفارسي ، قال ابن حجر: سنده صحيح.

26- من فنون الأخلاق، استيعاب كل الجالسين حولك بالكلمة والتفاعل، قال الأحنف : لو جلس إلي مائة رجل لأحببت أن ألتمس رضا كل واحد منهم .

27- الفرق بين الكتابة والكلام : خط القلم يقرأ بكل مكان، وفي كل زمان، ويترجم بكل لسان، ولفظ الإنسان لا يجاوز الآذان.

28- نحن في زمن الكلام : قال القاسم بن محمد : أدركت الناس وما يعجبهم القول إنما يعجبهم العمل.

29- نقل النووي وغيره اتفاق العلماء على كراهة قول " أطال الله بقاءك " . أدب الفتوى ص ( 109 ) .

30- هل يطلب السائل من المفتي الدليل؟ لا بأس لأجل احتياطه لنفسه، وقد لا يناسب أحياناً؛ لأن العامي قد لا يفهم وجه الاستدلال.

عدد الزوار 3150
 
روابط ذات صلة