من حديث : إن الله إذا أحب أهل...
  خمس دقائق تنفع الأمة
  فهم النصوص هدف نبيل
  (100) جوهرة من أقوال السلف
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات30 تغريدة في التربية
 30 تغريدة في التربية
14 رجب 1436هـ

1- في تعاملك مع الناس : - كن حريصاً أن لا تخطئ . - ثم كن شجاعاً في الاعتذار . وأنت : اقبل عذر من يعتذر وكن ذا قلب واسع يحتمل الخطأ .

2- الصبر كلمة جميلة ، من السهل كتابتها .. أو التغريد بها .. ولكن عند الأزمات من الذي يصبر ويحتسب ويتوكل على الله ؟ هم فقط أهل الإيمان الصادق .

3- من المعالم التي اختفت : السفر لزيارة الأحبة في الله . نسافر لانتداب العمل . ونسافر سياحة . وللعلاج ..أما السفر لأجل الحب في الله فقليل .

4- عود نفسك على تقبل الاعتذارات الصادقة دون الحاجة للاستماع للكثير من التبرير ! للأسف قليل ما نفعل ذلك، وكثيراً ما نبحث في التبرير ومقاصده ! .

5- عملٌ يسير وأجرٌ عظيم : قال صلى الله عليه وسلم : بينما رجل يمشي بطريق وجد غصنَ شوك على الطريق فأخذه ، فشكر الله له فغفر له " ( رواه البخاري: ٢٤٧٢) .

6- من أسهل الأمور أن تصنع لك الحب في القلوب : - ابتسامتك . - عواطفك الصادقة . - كلماتك الإيجابية . - ثناءك على الآخر . - وقوفك بجانبه .

7- من الجميل التفكير في بناء منزل المستقبل لأسرتك.. ومن الأجمل البناء التربوي لهم ومنحهم العاطفة التي تملأ قلوبهم .. أسرتك تريد قلبك ..

8- حينما تذهب بأطفالك للمدرسة ، تحدث معهم في الطريق بكلمات فيها التحفيز والدعاء لهم مع ابتسامة حب . امنحهم عواطفك مع كل إشراقة شمس .

9- زارت زوجتي إحدى الأخوات وسمعت الأم تنادي بنتها " يا كلبة ". وبعد ساعة أخذت البنت لعبتها وقامت تصيح على لعبتها " يا كلبة ". أرأيتم الاقتداء .

10- لا زالت تربية الأولاد أكبر مشروع يمكن لك أن تنتجه في حياتك . وفي نفس الوقت لازال الكثير من الآباء والأمهات في غفلة وجهل عن هذا المشروع .

11- من المشكلات التربوية الاختلاف بين الأب والأم في التربية ، فهذا يقرر منهج تربوي والآخر يناقضه . والضحية الأولاد ، يعيشون في اختلاف تربوي .

12- من القيم والآداب التي يجب غرسها للأبناء والبنات : المحافظة على الصلاة . التربية على الحياء . احترام الآخرين . ترتيب البيت .

13- المدرس الناجح هو الذي يغرس في نفوس طلابه معاني الآداب ويركز عليها وينوع القصص في تثبيتها في النفوس . أولادنا بين يديك فاعتن بهم .

14- بالله عليكم لو أن كل معلمة غرست الحياء والحجاب والأدب في نفوس طالباتها .. هل سيساهم هذا في تقليل فساد البنات وانحرافهن .

15- كثيراً مانخسر من نحب بسبب أننا سمعنا من يتكلم عنهم ، ونبني على ذلك تصورات عنهم . وصيتي لك : اسمع من الشخص نفسه وسوف تكتشف شيء آخر .

16- إن لم تكن لي " مثبتاً " فلا تكن " مثبطاً ". ليكن لك دور في تثبيت من حولك : بكلمتك . مالك . تغريدتك . زيارتك . قلمك . شفاعتك .. دعاءك .

17- يجب أن يكون لنا دور في تثبيت من حولنا وتحفيزه ودعمه معنوياً ليثبت ويقوى ، ويمكننا ذلك بالثناء الإيجابي. أطلق لسانك في تثبيت الآخرين .

18- حينما لايعجبك أمر لدى والديك من منكر أو سوء تصرف فتلطف في البيان واختر أجمل الكلمات والآداب في طريقة نصحك لهما .

19- أصدقاءك الذين تحب الجلوس والسهر معهم إن كانوا غير صالحين فسيكونون أعداء لك يوم القيامة (( الأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ))[الزخرف:67].

20- من فنون الأخلاق ، استيعاب كل الجالسين حولك بالكلمة والتفاعل .. قال الأحنف : لو جلس إلي مائة رجل لأحببت أن ألتمس رضا كل واحد منهم .

21- العفو عن الغير يفتح لك نوافذ من السعادة لن تجدها في حال الانتقام أبداً . ليكن قلبك واسعاً لأخطاء الآخرين ، ولتكن رحمتك تحيط بالمخالفين ..

22- الصبر الطويل كان ظاهراً في حياة نوح عليه السلام ، ولم يكن معه مؤيد ، والكل ضده ، والسخرية تلاحقه ، وزوجته وابنه ضده . ومع ذلك يواصل طريقه .

23- الوقوع في الخطأ لابد منه ، ولكن من الجميل أن : - تتعرف على أسباب وقوعه . - كيفية معالجته حين وقوعه . - كيفية الحذر منه مستقبلاً .

24- بر الوالدين عمل جليل ، تجلب به رضا الرحمن ، وسعادة القلب ، وسعةً في الرزق . راجع نفسك في برك بوالديك . اتصل . زر . تودد . اخدم . تواضع .

25- يامن يدخن ، اصدق مع الله وكن قوياً ذا عزيمة . واعتبر بغيرك ، وأدرك مابقي من صحتك . وتأكد أن الله إن علم صدقك فسيعينك على تركه ..

26- حينما تسارع إلى تقييم الناس ونقدهم ، تأكد أنك لست مسؤل أمام الله عن ذلك ، إلا في حدود ضيقة وفي حالات خاصة . اشتغل بنفسك وأمسك لسانك ..

27- أحسن الظن بالآخرين مادمت لم تطلع على شيء منهم يدعوك لسوء الظن .

28- لا تحاور غيرك من منطلق الفوقية وأن الآخر لا قيمة له أو أنه ضعيف وجاهل ومقصر, بل كن لطيفاً متواضعاً حتى تحقق الأهداف من الحوار .

29- - الكلمة الطيبة تشرح الصدور ، وتنشر المحبة ، ولها أثر في تحفيز النفوس . وفي التنزيل: ((وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ))[الإسراء:53].

30- التفاعل مع أفراح الناس وأحزانهم يكسبك محبتهم، تفاعل باتصالك، بمشاعرك ، بهديتك، بمساعدتك .



  

عدد الزوار 4122
 
روابط ذات صلة