أحكام الوضوء
  يا رواد معارض الكتاب
  تبكي شوقاً للحجاب
  فوائد من كتاب المقاصد الحسنة...
  
   
 
 
الرئيسة نتاج المشرف العام مقالات عامة تغريدات47 همسة لطالب العلم
 47 همسة لطالب العلم
1 شوال 1436هـ

1- طالب العلم الذي لم يكحل عينيه بنظرات في فتح الباري للحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ، لاشك أنه محرومٌ من فقه الحديث وجواهر السلف .
2- تجري السنوات على بعض طلاب العلم وهم لم يحققوا هدفاً مميزاً . يحضر درس . يقرأ . يتصفح . ولكن بعد سنوات نكتشف ثقافةً عنده وليس تأصيلاً علمياً.
3- محبة السلف لمذاكرة العلم : قال إبراهيم النخعي : إنه ليطول علي الليل حتى ألقى أصحابي فأذاكرهم العلم .
4- يا للأسف من تقصير الشباب في حضور الدروس العلمية ، ولقد كان السلف يرحلون الأعوام للشيوخ .. وفي زمننا فتور وكسل عجيب " أي جيل ننتظر ". ؟
5- ياشباب .. الأعمار تمضي وبعضكم بعيد كل البعد عن طلب العلم الشرعي ، ألهته الأحداث ، والجلسات ، والاستراحات ، والجوالات عن ملازمة العلم وأهله .

6- ياطلاب العلم والقرآن .. قال وكيع : استعينوا على الحفظ بترك المعصية .
7- قال الذهبي : ... ثم العلم ليس هو بكثرة الرواية، ولكنه نور يقذفه الله في القلب، وشرطه الاتباع، والفرار من الهوى والابتداع.
8- قال أبو العباس ثعلب: ما فقدت إبراهيم الحربي من مجلس لغة ولا نحو من خمسين سنة.
9- قال ابن رجب: ... فالعلم النافع من هذه العلوم كلها ، ضبط نصوص الكتاب والسنة وفهم معانيها، والتقيد في ذلك بالمأثور عن الصحابة والتابعين .
10- قيل لابن المبارك : إلى متى تكتب العلم ؟ قال: لعل الكلمة التي أنتفع بها لم أكتبها بعد.

11- من أعظم فضائل العلم " تصحيح العبادات " ولهذا كلما نقص علمنا وقعنا في الأخطاء . وواجب على أهل العلم نشر العلم لكي يصححوا عبادات الناس .
12- من فضل العلم " تصحيح المعاملات " وهذا يظهر في عالم البيع والشراء وما دخل فيه من المحرمات والشبهات والربا والغش كله بسبب نقص العلم .
13- من فضائل العلم " مقابلة تيار الفساد والمفسدين " لأن طلب العلم فيه الخير للمتعلم وبه يعرف دينه فيكون قد حمى نفسه من الشبهات والشهوات.
14- قيل لمالك: في طلب العلم ؟ فقال : حسن جميل، ولكن انظر إلى الذي يلزمك من حين تصبح إلى حين تمسي فالزمه.
15- الكمال عزيز حتى عند العلماء .. قال الذهبي : وما زال في كل وقت يكون العالم إماماً في فن مقصراً في فنون.

16- قال أبو مسلم الخولاني: مثل العلماء في الأرض مثل النجوم في السماء إذا بدت للناس اهتدوا بها وإذا خفيت عليهم تحيروا.
17- " لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرساً يستعملهم في طاعته " حديث صحيح ، وغرس الله هم أهل العلم والعمل ، فلو خلت الأرض من عالم خلت من غرس الله.
18- المفتي طبيب الأديان، والطبيب طبيب الأبدان.
19- طالب العلم لابد أن يطالع كثيراً في شروحات الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى فهي مليئة بقواعد التأصيل والتقريب للعلوم .
20- طالب العلم يجب أن يكون له مشروع علمي كل سنة سواءً كان " مقروء . محفوظ . مسموع ". وحينما يتجاهل هذا طالب العلم فسوف تجري السنوات بلا أهداف .

21- بعض طلاب العلم يتشاغل بالقراءة ويترك الكتابة وهذا حرمان كبير . فجاهد نفسك على الكتابة والتلخيص والبحث في العلم وبهذا تحصل خيراً كثيراً .
22- بعض طلاب العلم يشعر بشيء داخلي عجيب ونقص في شخصيه ، ويرى لزاماً عليه أن يعرفه الناس ويكتشفوا أسرار همته . احذر وتعلم كيف تكون من الأخفياء .
23- التثبت عن العلماء : قال ابن القيم : وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة. مدارج السالكين 2 –449
24- في طلب العلم لايكفي الكتاب ، لابد من شيخ تعتكف عنده . قال الشافعي : من تفقه من بطون الكتب، ضيع الأحكام. تذكرة السامع ص135
25- بعض حملة الدكتوراة تقول له "زر القرى للدعوة "يقول : لم يفتح لي في هذ ، ولكنك تتعجب أنه رحل كثيراً لأجل بحوثه ودراساته ولم يقل لم يفتح لي.

26- بعض الشيوخ اعتزل الجلوس للتعليم ، وبهذا يخسر هو مراجعة العلم من خلال بحثه وتحضيره . والناس يخسرون العلم الذي لدى الشيوخ وهنا يكمن الخطر .
27- لعل بعض الشيوخ يرى أن في القنوات والتغريدات انتشاراً أوسع لعلمه ،ولكن يجب أن لانهجر شروح المتون وتبسيط العلوم للناس في المساجد .
28- تواضع ياطالب العلم . كان ابن المبارك يكتب عمن هم دونه من أهل العلم . فيُقال له : لم ؟ فيقول : لعل الكلمة التي فيها نجاتي لم تقع لي بعد .
29- أوصي طالب العلم أن يتأنى في بيان معنى الحديث حتى يرجع للشروحات ويتثبت من المعنى ،وأن لايأخذ بظاهر اللفظ على الإطلاق ، إلا في الواضحات .
30- طلاب العلم حينما يركزون على تويتر والواتس وغيرها ويهملون العلم لاشك أننا سنخسر بسبب ذلك كثير من المشروعات العلمية . رويداً بأوقاتكم .

31- ياطلاب العلم عودوا إلى كتب الشروحات الكبار ففيها والله من الكنوز والجواهر مالايحيط بها قلم . ياطالب العلم : اقصد البحر وخل القنوات ..
32- أيها الدعاة ، الانترنت ساحة مفتوحة لنشر سنة النبي صلى الله عليه وسلم " اكتب مقالاً . قصة . صمم . أنتج لليوتيوب . ترجم حديثاً .". تحركوا ..
33- يا أساتذة الجامعات .. الأمة تنتظر منكم الجلوس في المساجد للتعليم والدعوة والتوجيه . هيا تحركوا ، سافروا ، ابذلوا أوقاتكم للطلاب ..
34- حب العلم والعكوف عليه جميلٌ وحسن ، ولكن لاتنس أن تلزم نفسك بالعمل به والدعوة لماتعلمت والصبر على ذلك ، وهذه طريقة العلماء الربانيين .
35- أعجبني ذلك الشيخ العلمي التقني الذي يفتح له موقعاً على الانترنت ليملأه بالنافع من العلوم المكتوبة والصوتية والمرئية . لعل موقعك ينفع الأمة .

36- طالب العلم يجب أن يضع خطته لطلب العلم في الإجازة إن كان طالباً ، ويركز على : مواد مسموعة مباشرة من الشيوخ . مواد يقرأها . مواد يحفظها .
37- لقد تخرج من الجامعات الشرعية مئات ، ولكن لعل بعضهم توقف عن طلب العلم " هذا بسبب الزواج . وهذا بسبب تجارة . وثالث تكاسلاً ، ياحسرتاه .
38- بعض المشايخ أهمل طلاب العلم في بلده ، مما تسبب في فتورهم أو اضطرابهم في الطلب . أيها الشيخ اقترب من الطلاب واحتسب في تعليمهم .
39- رأيتُ بعض حاملي الماجستير وليس لديهم أي نشاط في الدعوة إلى الّله ، وأعذارهم واهية . يا أحباب انطلقوا فالأمة بحاجتكم .
40- اشتغل بعض طلاب العلم بتويتر ومجموعات الواتس ، وأصابه فتور عن القراءة ، فلم يعد يقرأ ولا يكتب الفوائد . التوازن مطلوب .

41- ترى بعض طلاب العلم يثنون على ذلك الشيخ وذلك الباحث ، ولكنهم يقفون عند هذا الثناء . لماذا لاتحلق بهم وتنافسهم ؟.
42- قبل أن تتزوج ، تأكد من مناسبة تلك المرأة لك وإدراكها لهمومك العلمية وطموحاتك المستقبلية حتى لايكن زواجك بدايةً لفتورك .
43- طلاب العلم كثير ، ولكن الأمة تحتاج من هذا الكم الكثير بضعة رجال يحملون الهمّ في تعليم الناس والسفر والتواضع والصبر .. دع الأعمال تتحدث .
44- لو أن طلاب العلم والدعاة في كل منطقة تحركوا في المحافظات القريبة منهم ، لما احتاج المنسقون في المحافظات للتنسيق مع الدعاة في مدن بعيدة .
45- طالب العلم إذا اشتغل في مشروع علمي كل سنة فسوف ينفع نفسه وينفع الأمة ، أما إذا كان متذبذب هنا وهناك ، فسيذهب وقته ويخسر كثيراً .

46- الجهد الذي يتعبك أيها الداعية يغرس الهداية والعلم في نفوس المدعوين .. افرح بجهدك ، واشكر ربك أن اختارك لتحمل رسالة الدعوة إلى دينه .
47- بعض الناس يتحدث عن اتباع الرسول ويركز على جانب الاتباع في العبادات الظاهرة .. ويغفل عن اتباع الرسول في سلامة القلب وطهارته على الناس .

عدد الزوار 5774
 
روابط ذات صلة